قال الدكتور محمد العريمي، رئيس جمعية الصحفيين العمانيين، إنّ المقة العربية الثالثة والثلاثين تنعقد في وقت استثنائي وصعب، مشيرًا إلى وجود ملفات متراكمة، لذا، فإن حلها في قمة واحدة سيكون أمرًا صعبًا.

انعقاد القمة العربية في البحرين

وأضاف «العريمي»، في تصريحات مع الإعلامية أمل الحناوي، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ انعقاد القمة في حد ذاته في هذا التوقيت يعتبر شبه إنجاز، إذ إن عدم انعقادها كان سيكون له انعكاسات سلبية.

وتابع رئيس جمعية الصحفيين العمانيين: «وبالتالي، نحن في حاجة مُلحة لجلوس القادة على طاولة واحدة والتكاشف، والأمر المهم أيضًا أن الصورة الآن أصبحت واضحة للقادة العرب، بأنه لا فائدة مع أي حلول مع إسرائيل، فهي تقوم بإبادة جماعية منذ السابع من أكتوبر، وبالتالي، أصبحت الصورة واضحة الآن ليس للقادة العرب فقط، بل للعالم أجمع».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمة العربية قمة البحرين فلسطين قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يدعو للوقف الفورى للحرب الإسرائيلية الغاشمة على غزة

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد أبو الغيط، إن الوقف الفوري لهذه الحرب الغاشمة ليس فقط لإنقاذ أرواح الفلسطينيين الذين يعيشون اليوم على حافة المجاعة، لكنها ضرورة لصيانة الضمير الإنساني، وصيانة الأخلاق والعدالة والقانون، مؤكدا على  المكانة الكبيرة للصين في تاريخ العالم، كما أن لها تأثيراً ضخماً في حاضر العالم ومستقبله نلمسه ونثمنه، وتجربتها في النهضة والتقدم هي محل تقدير واحترام كبير في عالمنا العربي.

وأضاف أبو الغيط خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، الذي عقد اليوم في العاصمة الصينية بكين، أننا نحتفي اليوم بمرور عشرين عاماً على انشاء منتدى التعاون العربي الصيني الذي تم تأسيسه عام 2004 في القاهرة والذي مثّل طفرة حقيقية في تاريخ العلاقات بين الجانبين، إذ أسهم في وضع هذه العلاقات في إطار مؤسسي شامل، بحيث يمكن متابعة تطورها وإمكانياتها المستقبلية الواعدة، وصار المنتدى منذ إنشائه قصة نجاح في التعاون الدولي متعدد الأطراف، في ضوء ما تمخض عنه من آليات ومذكرات وأُطر مختلف للتعاون في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتنموية.

وأوضح أبوالغيط أن النقلة النوعية التي حققها المنتدى فقد تمثلت في القمة العربية الصينية الأولى عام 2022 التي عقدت في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، لتكرس بداية مرحلة مهمة في تاريخ العلاقات بين العالم العربي وجمهورية الصين الشعبية، خاصة في ضوء ما أسفرت عنه القمة من مخرجات وتوافقات نسعى لمواصلة الجهود لتنفيذها بما يحقق المصلحة المشتركة لكل من الدول العربية والصين.

ودعا أبو الغيط الجانبين إلى النظر في إمكانية اعتماد آلية لدورية انعقاد القمة العربية الصينية لعقد دوراتها بانتظام، بما يضاعف التراكم المتحقق، ويسمح بمتابعة برامج التعاون المشتركة.

وأوضح أن الجانبين عملا على تنفيذ كافة أنشطة التعاون التي تضمنها البرنامج التنفيذي لمنتدى التعاون العربي الصيني والتي شملت خلال الفترة الماضية عددا من المجالات من بينها التجارة والاستثمار والطاقة، ونقل التكنولوجيا والملاحة عبر الأقمار الصناعية، والمكتبات والمعلومات، والثقافة وحوار الحضارات، والإعلام، والشباب، وتنمية الموارد البشرية وغيرها.

مقالات مشابهة

  • فوز لبنان بمسابقة جوائز الأمم المتحدة لمشروعات منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات في جنيف
  • أستاذ علوم سياسية: دبلوماسية الصين تجاه غزة أصبحت واضحة بعدما كانت رمادية
  • أبو الغيط يدعو للوقف الفورى للحرب الإسرائيلية الغاشمة على غزة
  • بكين تستضيف "القمة الصينية العربية 2026"
  • الصين تستضيف القمة الصينية العربية الثانية 2026
  • القمة العربية الصينية.. دعوة لمؤتمر سلام ومخرجات اقتصادية
  • مي نور الشريف: سعيدة بتكريم والدي وذكر إسمه حتى الآن في المهرجانات الفنية (خاص)
  • استعدادًا لعيد الأضحى.. انعقاد المجلس التنفيذي بسنورس في الفيوم
  • دعوة إسرائيلية واضحة بوقف حرب غزة والإطاحة بـقيادة الدولة
  • افتتاح مصنع الأسفلت بصحم بتكلفة بلغت 300 ألف ريال