الوطن:
2024-06-02@05:31:00 GMT

خبير تربوي يقدم نصائح لمواجهة الخوف من الامتحانات

تاريخ النشر: 18th, May 2024 GMT

خبير تربوي يقدم نصائح لمواجهة الخوف من الامتحانات

قدم الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي، مجموعة من النصائح لأولياء الأمور والطلاب للتعامل نفسيا مع فترة الامتحانات التي تجرى حاليا في مختلف المراحل التعليمية على مستوى مديريات التربية والتعليم بمحافظات الجمهورية.

تشجيع الطلاب على الهدوء

وقال تامر شوقي، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، إن القلق والتوتر من أبرز العوامل التي تؤثر على تركيز الطالب وتجعله في حالة من الخوف، لذا لا بد أن يكون لأولياء الأمور دورا في تهدئة الأمور وتشجيع الطلاب على الهدوء والتركيز في المذاكرة.

وتابع تامر شوقي، أن أصعب أنواع الأسئلة التي تأتي للطلاب في الورقة الامتحانية التي تتمثل في الاختيار من متعدد لأن الإجابات كلها متشابهة وقد يشعر الطالب أن جميع الاختيارات قد تكون إجابة صحيحة للسؤال.

وأكمل: «يجب على الطالب قراءة ورقة الامتحان بصورة كاملة، ثم يبدأ الإجابة بالأسئلة الأسهل ثم التدرج حتى الوصل للصعبة».

التأني في قراءة الأسئلة جيدا

وشدد شوقي على أهمية التأني في قراءة الأسئلة جيدا وبصورة كاملة ثم الإجابة بعد ذلك، كما أن هناك أسئلة مقالية تحتاج إلى التركيز الشديد من حيث ترتيب الإجابة والجمل.

ونصح تامر شوقي الطلاب بضرورة الاطلاع على المنصات التعليمية التابعة لوزارة التربية والتعليم لأن نماذج الامتحانات المتواجدة عليها تتشابه مع الامتحانات التي يؤديها الطالب في اللجان المدرسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطلاب الامتحانات المذاكرة امتحانات الثانوية العامة تامر شوقی

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم: جميع امتحانات الثانوية العامة يتم سحبها من بنك الأسئلة

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، أن الوزارة حوكمه تحويلات الثانوية العامة، وتقدم ١٢٧٥٠ طالبا ولم نقبل سوى ثلث هذا الرقم، وجميع التحويلات المقبولة كانت بأسباب قانونية، مؤكدا أن مواصفات امتحانات الثانوية العامة لهذا العام بنفس مواصفات السنة الماضية لذلك لم ننشر نماذج استرشادية.

وقال وزير التربية والتعليم: أن جميع اسئلة امتحانات الثانوية العامة يتم سحبها من بنك الأسئلة، وبالتالي لم نقم بتأليف أسئلة كما هو العرف.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير التربية والتعليم، مع الصحفيين المختصين بملف التعليم، بمقر هيئة الأبنية التعليمية، بشأن ملفات عمل الوزارة والخطة المستقبلية المرتبطة باستكمال تطوير المنظومة التعليمية وامتحانات الثانوية العامة المقرر لها أن تنطلق في العاشر من يونيو الجاري بالمواد غير المضافة للمجموع.


وكان قد كشف الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عدد أسئلة امتحانات الثانوية العامة في المواد الدراسية الأساسية والتى تضاف إلى المجموع كالتالى: مادة التاريخ يتضمن الامتحان 46 سؤالا منها سؤالين مقاليين و44 سؤال اختيار من متعدد، على أن يتم الإجابة عن الأسئلة المقالية في ورقة الإجابة المخصصة لذلك، ويتم الإجابة عن أسئلة الاختيار من متعدد في البابل شيت، و60 درجة للمادة وزمن الإجابة 3 ساعات، كما أن عدد أسئلة امتحان الجغرافيا للشعبة الأدبية 46 سؤال منها 2 سؤال مقالى و44 اختيار من متعدد وزمن الإجابة 3 ساعات و60 درجة موزعة على عدد الأسئلة، ويجيب الطالب في مادة علم النفس والاجتماع عن 46 سؤال منها سؤالين مقالى في 3 ساعات والدرجة تحسب من 60.


وفى مادة الفلسفة والمنطق، أوضحت الوزارة أن عدد الأسئلة 46 منها سؤالين مقالى ويتم الإجابة عنها في 3 ساعات بواقع 60 درجة، وفى اللغة الأجنبية الثانية تكون عدد الأسئلة 31 سؤالا منها سؤالين مقالى وباقى الأسئلة اختيار من متعدد، وتشمل الفرنسية والأسبانية والإيطالية والألمانية والصينية واللغة الإنجليزية"، ويتم الإجابة عنها في ساعتين ومخصص لها 40 درجة، وفى مادة اللغة العربية 55 سؤالا منها 4 أسئلة مقالية، يتم الإجابة عنها في ورقة الإجابة المخصصة لذلك، يتم الإجابة عن الأسئلة المقالية والاختيارية في 3 ساعات ومخصص للورقة الامتحانية 80 درجة، وفى مادة الأجنبية الأولى، 37 سؤالا منها 3 أسئلة مقالية ويتم الإجابة عنها في 3 ساعات ومخصص لها 50 درجة.

 

وفى مواد الفيزياء والأحياء والكيمياء والجيولوجيا والعلوم البيئية، تشمل 46 سؤالا في كل مادة من هذه المواد منها سؤالين مقالى ويتم الإجابة عن الـ" 46 سؤالا في 3 ساعات ومخصص لكل مادة 60 درجة، أما مادة الرياضيات البحتة وتشمل فرعين الجبر والهندسة الفراغية إجمالي عدد الأسئلة 20 منها سؤالين مقالى يتم الإجابة عن الجبر والهندسة في ساعتين والدرجة الكلية للامتحان 30 درجة، والفرع الثانى التفاضل والتكامل، 20 سؤالا منها سؤالين مقالى يتم الإجابة عن الأسئلة في ساعتين والدرجة الكلية للامتحان 30 درجة.

 

وفى مادة الرياضيات التطبيقية، تشمل فرعين الأول، الديناميكا والاستاتيكا، لكل فرع 20 سؤالا في الامتحان منها 2 سؤال مقالى وزمن الامتحان ساعتين مخصص لكل فرع 30 درجة بإجمالي 60 درجة في المادة.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع صحفى التعليم بمقر هيئة الأبنية التعليمية.

مقالات مشابهة

  • الالتزام بالنظام وتحري الدقة.. "التعليم" توضح ضوابط الاختبارات
  • "التعليم" تطالب إدارات المدارس بمعالجة أخطاء الاختبارات دون الإضرار بالطالب
  • نصائح لأولياء الأمور للتعامل مع طلاب الثانوية العامة.. «بلاش تجارب سلبية»
  • وزير التعليم: وجود أسئلة مقالية في امتحانات الثانوية العامة يستهدف تعويد الطالب على إنتاج الإجابة
  • وزير التعليم: جميع امتحانات الثانوية العامة يتم سحبها من بنك الأسئلة
  • ملتقى تربوي بمجلس أولياء أمور الطلبة بالمنطقة الوسطى
  • كيف أحدد مساري بعد الشهادة الإعدادية 2024؟ خبير تربوي يجيب
  • وزير التعليم لـ«طلاب الثانوية العامة»: الامتحانات بنفس مواصفات العام الماضي
  • صحيفة إسرائيلية: الحرب على غزة لن تنتهي قبل الإجابة عن هذه الأسئلة
  • الغلط فين !