مايو 19, 2024آخر تحديث: مايو 19, 2024

المستقلة/- أعلنت المحكمة الاتحادية العليا، اليوم الأحد، ردّ الطعن بدستورية نص في نظام توزيع المقاعد لانتخابات مجالس المحافظات.

تفاصيل القرار:

جهة الطعن: تم تقديم الطعن من قبل شخص أو جهة لم تُذكر في البيان.النص المطعون فيه: نص المادة (3/ثالثا/ث/5) من نظام توزيع المقاعد لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (9) لسنة 2023.

حيثيات القرار:اتساق النص مع الدستور: اعتبرت المحكمة أن النص المطعون فيه جاء منسجما مع أحكام الدستور ولا يخالف أي من أحكامه.عدم وجود مخالفة دستورية: لم تجد المحكمة أي مخالفة دستورية في النص المطعون فيه، سواء فيما يتعلق بحقوق المرشحين أو المرشحات أو تمثيل النساء في مجالس المحافظات.

أهمية القرار:

ضمان نزاهة الانتخابات: يُساهم هذا القرار في ضمان نزاهة انتخابات مجالس المحافظات من خلال التأكيد على دستورية نظام توزيع المقاعد.تعزيز الثقة بالعملية الانتخابية: يُعزز هذا القرار الثقة بالعملية الانتخابية ويُشجع المواطنين على المشاركة فيها.مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مجالس المحافظات نظام توزیع

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يحكمون على 44 يمنياً بالإعدام بتهمة “التخابر”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أصدرت محكمة خاضعة لجماعة الحوثيين، في العاصمة صنعاء، اليوم السبت، حكماً بإعدام 44 شخصاً بتهم التخابر مع التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن منذ 2015.

وقال المحامي اليمني عبدالمجيد صبرة، في منشور على حسابه بفيسبوك، “إن المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة بصنعاء أصدرت “حكما بالإعدام على 44 شخصاً، وذلك في القضية الجزائية المنظورة أمام المحكمة برقم (25) لسنة 1445هجرية المتهم فيها 49 شخصاً”.

وأضاف أن من بين من صدرت بحقهم أحكام الإعدام 16 شخصاً حاكمتهم المحكمة غيابياً، فيما أصدرت حكما على 4 آخرين بالسجن وهم: محمد المصقري وحمدي العمري وناصر الشنفي ووضاح الحميقاني، وأعادت ملف المتهم أحمد الزراري إلى النيابة.

وأوضح أن المختطفين على ذمة القضية تعرضوا “لأشد أنواع التعذيب الجسدي والمعنوي وظلوا مخفيين قسرا في زنازين انفرادية لتسعة أشهر كاملة ومحرومين من الزيارة والاتصال”.

وذكر “صبرة” أن جماعة الحوثي لم تكفل لهم المحكمة الحق في محاكمة عادلة، كما لم تمكّن المحامين من الإطلاع على ملف القضية للدفاع عنهم.

وأشار إلى أن ميليشيا الحوثي تستغل هذه المحكمة (الجزائية المتخصصة) لتحقيق مكاسب سياسية على حساب قضايا إنسانية.

وتأتي أحكام الإعدام الجديدة، بالتزامن مع اتهامات الحوثيين للسعودية بالوقوف وراء قرارات البنك المركزي اليمني في عدن، حظر البنوك الخاضعة لسيطرة الجماعة، والتي رفضت نقل مقراتها من صنعاء إلى عدن.

 

مقالات مشابهة

  • انضم لها البنك المركزي العماني: ماذا تعرف عن نظام المدفوعات الخليجية “آفاق”؟
  • كاتب بريطاني: “إسرائيل” تتحدى القوانين الدولية بدعم من أمريكا
  • نائب إطاري:السوداني منح الإقليم تخصيصات أكثر من المحافظات الباقية من أجل بقائه في الكرسي
  • بلدية دبي تُعلن عن الفائزين بمسابقة أفضل حديقة منزلية منتجة ضمن حزم برنامج “مزارع دبي”
  • الحوثيون يحكمون على 44 يمنياً بالإعدام بتهمة “التخابر”
  • زلزال قضائي في العراق: التمييز تنظم صلاحيات المحكمة الاتحادية وتعيد توجيه السلطة
  • الحلبوسي:لن “أرجع” إلى رئاسة البرلمان بقرار قضائي
  • جيتكس.. وزارة الاسكان تتوج بجائزتين خلال حفل توزيع جائزة “الريادة” للتميز الرقمي
  • خبير قانوني: قرار هيئة التمييز لا ينطبق على قرارات المحكمة الاتحادية الاخرى
  • “حماد” يحظر صيد بعض الحيوانات البرية لحماية البيئة البرية والحفاظ على توازنها