أفادت وسائل إعلام بإرسال تركيا طائرة بدون طيار مجهزة بمعدات الرؤية الليلية، في مهمة دعم وإسناد لعمليات البحث عن حطام طائرة الرئيس الإيراني التي تعرضت لحادث شمال غربي إيران.

وكان قد عبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، عن شعوره "بحزن عميق" إزاء تعرض مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، لحادث شمال غربي إيران.

وقال الرئيس أردوغان: "أشعر بحزن عميق إزاء تعرض مروحية أخي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والوفد المرافق له لحادث".

وأكد أن تركيا تتابع "التطورات عن قرب بالتنسيق والتواصل مع السلطات الإيرانية، ومستعدون لتقديم كافة أنواع الدعم".

كما تقدم أردوغان، باسم الشعب التركي "بتمنيات السلامة لإيران حكومة وشعبا".

وعبر عن أمله "الحصول في أقرب وقت على أخبار جيدة عن السيد رئيسي، والوفد المرافق له".

وفي وقت سابق، أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، تعرض مروحية تقل الرئيس رئيسي وعدد من المسؤولين لحادث، بعد مشاركته مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف في افتتاح سد على حدود البلدين.

وذكر التلفزيون أن 3 مروحيات كانت تقل رئيسي، ومسؤولين خلال عودتهم، وتم إرسال فرق الإسعافات الأولية إلى موقع الحادث.

من جانبها، قالت وكالة أنباء "تسنيم" (شبه رسمية) إن المروحية التي تعرضت لحادث كانت تقل رئيسي.

فيما ادعت وكالة أنباء فارس، أن المروحية التي كانت تقل رئيسي هبطت اضطراريا بسبب الضباب الكثيف، وأن الرئيس الإيراني توجه إلى تبريز برا.

 

 

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات رجب طيب أردوغان إلهام علييف تبريز تركيا إيران الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تحطم طائرة رجب طيب أردوغان إلهام علييف تبريز أخبار تركيا الرئیس الإیرانی

إقرأ أيضاً:

العثور على حطام طائرة نائب رئيس مالاوي المفقودة

أعلنت وكالة الأنباء الفرنسية نقلًا عن مصدر عسكري، العثور على حطام طائرة نائب رئيس مالاوي المفقودة.

بعد اختفاء طائرة نائبه و9 آخرون ..رئيس مالاوي يلغي رحلته إلي جزر البهاما

أعلن رئيس مالاوي "لازاروس مكارثي تشاكويرا" عدم نجاة أي راكب من حادث تحطم الطائرة التي كانت تقل نائب رئيس البلاد "ساولوس تشيليما" و9 آخرين.

 

جاء تصريح رئيس مالاوي في خطاب متلفز - حسبما ذكر راديو "فرنسا الدولي" اليوم /الثلاثاء/ - بعد مرور وقت قصير من اكتشاف حطام الطائرة المفقودة منذ أمس الإثنين بالقرب من مدينة "مزوزو" في شمال شرق البلاد.

 

وقال الرئيس "تشاكويرا" إنه "تم العثور على حطام الطائرة وأشعر بحزن عميق وآسف لإبلاغكم بأن هذه مأساة مروعة".

 

يذكر أن رئيس مالاوي لازاروس تشاكويرا، أعلن أن الطائرة التي كانت تقل نائبه، سولوس تشيليما، وتسعة آخرين مازالت مفقودة، مؤكدا أن القوات المسلحة لمالاوي لم تتوقف عن مهمة البحث والإنقاذ خلافا لما تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي عن توقف عمليات البحث.

 

وقال الرئيس تشاكويرا، في كلمة له نقلها التليفزيون الوطني في وقت متأخر من ليلة أمس، إنه وجه مسئولي القوات المسلحة لمالاوي، المشرفين على عملية البحث عن الطائرة المفقودة، بإبلاغه بأحدث التطورات أولا بأول عن كيفية سير عمليات البحث حتى يتمكن الجميع من الإطلاع على التقدم المُحرز في كشف ملابسات ما حدث لمن كانوا على متن الطائرة المفقودة منذ صباح يوم أمس.

 

وأشار تشاكويرا إلى أن "طائرة تابعة للقوات المسلحة لبلاده تحمل رقم (إم إيه أف ـ تي أو 3) توجهت في الساعة السابعة وخمس دقائق من صباح يوم أمس إلى مطار كاموزو الدولي وهبطت في المطار الساعة السابعة و48 صباحا لنقل نائب الرئيس إلى مدينة مزوزو لحضور جنازة المدعي العام السابق ووزير العدل الراحل رالف كاسامبارا".

 

وأضاف أن بعد ذلك، غادرت الطائرة مطار كاموزو الدولي (في ليلونجوي) وعلى متنها نائب الرئيس وتسعة آخرين في الساعة التاسعة و17 دقيقة صباحا".

 

وأوضح أن "عند وصول الطائرة إلى مزوزو؛ لم يتمكن الطيار من الهبوط بالطائرة بسبب ضعف الرؤية الناجم عن سوء الأحوال الجوية، ونصحت سلطات الطيران الطائرة بالعودة إلى ليلونجوي، لكن السلطات سرعان ما فقدت الاتصال مع الطائرة".

 

وكانت الطائرة المفقودة تقل على متنها نائب الرئيس سولوس تشيليما، 51 عاما، وتسعة أشخاص آخرين بينهم طاقم الطائرة من العسكريين.

 

تجدر الإشارة إلى أن تشيليما جُرد من صلاحياته بعد اعتقاله على خلفية اتهامات بالفساد وتربح في عام 2022؛ لكن جرى إسقاط التهم عنه لاحقا من قبل محكمة مالاوية بعد أن مثل عدة مرات أمام المحكمة وقدم المدعي العام إشعارا بوقف القضية.

 

 

مقالات مشابهة

  • مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث تحطم طائرة .. صور
  • تقل نائب الرئيس.. التفاصيل الكاملة لحادث اختفاء طائرة في مالاوي
  • العثور على حطام طائرة نائب رئيس مالاوي المفقودة
  • كان مرتقبا أن يحل بالمغرب في الأيام المقبلة.. العثور على حطام طائرة نائب الرئيس المالاوي
  • العثور على حطام طائرة نائب رئيس مالاوي وتأكيد مقتل جميع ركابها
  • مصدر عسكري: العثور على حطام طائرة نائب رئيس مالاوي المفقودة (صور)
  • العثور على حطام طائرة نائب الرئيس مالاوي
  • الخارجية الروسية: قرار إنجاز اتفاق تعاون شامل مع إيران استراتيجي ولو يفقد زخمه
  • من يخلف أردوغان؟.. أبرز الشخصيات المحتمل تنافسها على رئاسة تركيا
  • تفاصيل الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد حادث الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي