السومرية نيوز-دوليات

كشفت وسائل اعلام إيرانية، عن نوع الطائرة التي كان يستقلها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين امير عبداللهيان ورفاقهما، والتي سقطت في غابة جبلية شمال غرب ايران واودت بحياة جميع ركابها. وبحسب وسائل الاعلام الإيرانية، فأن الطائرة المروحية هي أمريكية الصنع ومن نوع بيل 412، وتعود صناعتها الى أربعين عاما، حيث كانت مملوكة لشركة النفط في السبعينيات، بعد إجراء صيانة وتركيب معدات خاصة مثل أجهزة الرؤية الليلية، تمت إضافتها إلى حظيرة طائرات الهليكوبتر الرئاسية، وهذا يعني أن عمر مروحية حادثة أذربيجان الشرقية يبلغ 40 عامًا تقريبًا.



وهذا الصنف من الطائرات، هو ذات الصنف الذي تعاقد العراق على شرائها من أمريكا خلال زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى واشنطن قبل أسابيع، حيث تعاقد العراق على شراء 12 طائرة من هذا النوع "بيل 412" متعددة الأغراض، فيما تعاقد على 9 طائرات من نوع بيل 407.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

السويد تدخل على خط الصراع الإيراني الإسرائيلي.. وطهران تحتج رسميا

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، القائم بالأعمال المؤقت للسفارة السويدية في طهران، وذلك احتجاجا على الاتهامات التي وجهتها الاستخبارات السويدية لطهران بتجنيد "عصابات إجرامية" لارتكاب أعمال عنف ضد الاحتلال الإسرائيلي ومصالحه.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية " إيرنا" أشار مساعد المدير العام لدائرة أوروبا الغربية بالخارجية الايرانية إلى أن الاتهامات ما هي إلا ادعاءات لا أساس لها من الصحة يظهر نية بعض الأطراف تقويض العلاقات الطويلة الأمد بين البلدين.

من جانبه قال القائم بالأعمال المؤقت للسفارة السويدية في إيران، إنه سيبلغ عاصمة بلاده بالأمر على الفور.


ومن ناحية أخرى أكدت سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في السويد، عبر بيان لها، بأن المتوقع من وسائل الإعلام السويدية "ألا تثق اطلاقا بالمزاعم والتقارير الصادرة عن الكيان الصهيوني، بل تسخّر طاقاتها من أجل وقف جرائم هذا الكيان في فلسطين".

وعلقت السفارة في بيانها على الأنباء السلبية (ضد إيران) والتي تداولتها وسائل إعلام سويدية مؤخرا، وجاء البيان السفارة على النحو التالي:

في الوقت الذي أصابت العالم وأفطرت قلوب الأحرار جميعا، تلك الجرائم والإعمال اللاإنسانية والإبادة والمروعة والمشينة التي يقترفها الكيان القاتل للأطفال بحق الشعب الفلسطيني، للأسف هناك وسائل اعلام سويدية قامت استنادا الى المزاعم الكاذبة للأعلام الصهيوني والاجهزة التابعة لهذا الكيان، بنشر تقارير لا اساس لها من الصحة ومفبركة بامتياز، ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وفي موضع الرد على هذه المزاعم الكاذبة، يكفي تتبع مصادر تلك الانباء والاجهزة الاستخبارية والامنية الاسرائيلية التي تقف وراءها؛ هذا الكيان الذي لديه سجل واضح للجميع في مجال فبركة الاخبار والتقارير المتعلقة بمجازر الابادة التي يقترفها في قطاع غزة.

ان الكيان الصهيوني الذي يرتكب في وضح النهار هكذا مجازر وحشية، يعمد بكل وقاحة ومن خلال فبركة الاخبار والتقارير المزيفة، الى تبرئة نفسه وتبرير ارتكابه تلك الجرائم الصادمة.


إن المتوقع من وسائل الاعلام السويدي ألا تثق بالمزاعم والتقارير الصادرة عن الكيان الصهيوني اطلاقا، بل تسخر طاقاتها في ذات الاتجاه مع التيار العالمي العظيم، لأجل وقف جرائم الكيان الصهيوني في فلسطين المحتلة.

يذكر أن صحيفة "داغينز نيهتر" السويدية قد نقلت عن وثائق للموساد الإسرائيلي أن رئيسي عصابتين كبيرتين في السويد يعملان لصالح إيران.

وبعد نشر التقرير، قالت الاستخبارات السويدية إن "النظام الإيراني يستخدم شبكات إجرامية في السويد لتنفيذ أعمال عنف ضد دول أو جماعات أو أفراد آخرين في السويد يعتبرهم تهديدا"، وفق تعبيرها.

وأتى الاتهام السويدي بعد أسبوعين على إطلاق أعيرة نارية قرب السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم، وبعد 4 أشهر من العثور على عبوة ناسفة في محيطها.

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام تكشف وجود طيار يوناني في أوكرانيا لتدريب قوات كييف على طائرات "إف-16"
  • دعمت إعدام متظاهرين.. من هي المرأة التي تحدّت قوانين إيران وترشحت للرئاسة؟
  • السويد تدخل على خط الصراع الإيراني الإسرائيلي.. وطهران تحتج رسميا
  • من هو الجنرال الإيراني ”وجيه الله مرادي” الذي قتل في غارة أمريكية - بريطانية بصنعاء ؟
  • "الحوثيون" يعلنون استهداف مدمرة أمريكية وحاملة طائرات
  • الحوثيون: نفذنا 6 عمليات عسكرية منها حاملة طائرات ومدمرة أمريكية
  • صحيفة أمريكية: سبل قليلة أمام ترامب لإلغاء إدانته في محكمة نيويورك
  • قصة حارس رئيسي الشخصي الذي نجا من حادثة الطائرة
  • هل تعاقد تشيلسي مع الإيطالي ماريسكا خلفا لبوتشيتينو ؟
  • إدانة ترامب.. ملخص سريع لما حدث وما يتوقع حدوثه الآن