لا يستطيع الغرب وقف جاذبية شركة هواوي في البلدان النامية المتعطشة لشبكات الجيل الخامس لمخاوف تتعلق بالأمن القومي. وعليه توفير بديل تنافسي. آكسل دي فيرنو – ناشيونال إنترست

تسعى البلدان في جميع أنحاء العالم إلى الوصول إلى أفضل تكنولوجيات المعلومات والاتصالات (ICT) القادرة على تسريع التنمية الاقتصادية وحماية الأمن القومي.

ومن الأمور المركزية في هذه العملية شبكات الهاتف المحمول من الجيل الخامس، أو 5G، التي تَعِد بزيادة عرض النطاق الترددي، وزمن وصول أقل، وزيادة الاتصال البيني عبر المنصات، وأوقات أسرع للشبكة.

ودون مزودي خدمة الجيل الخامس المحليين، تتطلع دول جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا إلى الخارج لشراء هذه التكنولوجيا ودمجها في اقتصاداتها. وهنا تكمن منافسة القوة التكنولوجية الكبرى بين الصين والغرب. وإذا كانت الولايات المتحدة غير قادرة على توفير بدائل تنافسية لشبكات الجيل الخامس للعروض الجذابة ماليا التي قدمتها مؤخرا شركة هواوي الصينية، فإن الغرب يخاطر بخسارة تفوقه التكنولوجي ومصداقيته أمام الصين.

وبنفس الطريقة التي تقنع بها الولايات المتحدة الدول في جميع أنحاء العالم بأن تغلغل بكين المتزايد في مؤسساتها المالية والسياسية يغذي سعيها لتقويض الحرية ضمن النظام الدولي الحالي القائم على القواعد، يجب على واشنطن بذل نفس الجهد على الجبهة التكنولوجية.

ويصعب تقديم هذه الحجة بشكل خاص عندما تقدم بكين نتائج مبهرة على المدى القصير. وماليزيا مثال على ذلك. إنها واحدة من العديد من دول جنوب شرق آسيا التي تتبع نهجًا منفتحًا وعالميًا في سعيها جاهدة لتحقيق التطوير التكنولوجي. وهي على استعداد للعمل مع مجموعة متنوعة من الشركاء.

لقد وقعت ماليزيا مذكرة تفاهم مع الصين، في العام الماضي، بشأن التعاون الرقمي في مجال الجيل الخامس (5G) بهدف تسهيل تبادل المعلومات بين البلدين. وجاء ذلك بعد أن قامت شركة إريكسون السويدية ببناء أول شبكة 5G مملوكة للدولة بعد أن حصلت الشركة على 2.5 مليار دولار.

وتبقي ماليزيا خياراتها مفتوحة. وهذا ينطبق على شركاتها البارزة في القطاع التكنولوجي أيضًا. على سبيل المثال، وقعت شركة إريكسون مذكرة تفاهم خاصة بها مع إحدى شركات الاتصالات وتسريع الأبحاث الرائدة في ماليزيا بهدف إرسال الموارد مباشرة إلى الشركات والصناعات الخاصة.

ومع ذلك فإن الشركات الصينية لم تظل خاملة بينما تمضي هذه العمليات قدما. ولثني ماليزيا عن تلقي التدريب والبنية التحتية والقدرات من الشركات الأوروبية، تعمل شركة هواوي على تطوير أدوات أكثر تقدما وتمارس ضغوطا اقتصادية قوية.

وكانت استراتيجية الغرب في الرد على هذه الاستراتيجيات تتمثل في الاستشهاد بمخاوف الأمن القومي التي تظهر عند العمل مع الشركات الصينية. وأكد مبعوثو حكومات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي للمسؤولين الماليزيين أنه لا ينبغي لهم إعادة فتح عملية التفاوض.

لكن هناك مصلحة لماليزيا وهو عدم تعرض البنية التحتية للاتصالات لأي فشل إذا واجه أحد مقدمي الخدمة مشكلة في الشبكة. وبعبارة أخرى ستحارب شركة هواوي الاحتكار مع تزويد المواطنين بإمكانية الوصول إلى اتصالات سريعة. ولكن ربما الأهم من ذلك هو أنها ستكون أقل تكلفة بالنسبة للبلدان النامية.

من المؤكد أن المسؤولين الماليزيين يدركون مخاطر الأمن القومي التي ينطوي عليها التعاون مع شركة مدعومة من الصين، نظرا للإجراءات المناهضة لشركة هواوي التي اتخذتها دول أخرى في المنطقة.

وفي عام 2019، منعت أستراليا شركة هواوي من تركيب معدات 5G في البلاد بسبب مخاوف من أن الشركة ستكون قادرة على إغلاق البنية التحتية الرئيسية للأمن القومي.

لكن المشكلة تكمن في أن الشركات الأمريكية والأوروبية تقدم عددًا قليلاً من بدائل شبكات الجيل الخامس بأسعار معقولة، مما يترك العديد من البلدان دون خيار آخر غير شركة هواوي. ونتيجة لذلك، كان عام 2022 عام الانتصارات الهائلة للصين. وقعت شركات تشغيل 5G الرائدة في تركيا والبرازيل مذكرات تفاهم مع شركة Huawei. وفي تايلاند، استضافت الشركة الصينية قمة 5G لعام 2022 لتصبح رائدة في مجال نشر 5G بعد عامين من إنشاء مركز أبحاث هناك.

كما وقعت شركة هواوي مذكرة تفاهم مع شركة اتصالات إندونيسية رائدة لتطوير "مدينة ذكية" مدعومة بشبكات الجيل الخامس (5G)، بناءً على مشاريع مماثلة تم إنجازها في جميع أنحاء الشرق الأوسط. في أوائل عام 2022، كانت هواوي واحدة من العديد من أصحاب المصلحة في استكمال كابل PEACE متعدد القارات، الذي يربط سنغافورة وباكستان وكينيا ومصر وفرنسا بجزر المالديف ومالطا.

تتحدث وكالات أميركية عن تداعيات تخلف الولايات المتحدة على الأمن القومي في ما يتعلق بتقنيات الجيل الخامس، لكن الحلول السياسية لا تصاحب هذه المناقشات. 

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة اتخذت بعض المبادرات لاستخدام شبكة النفاذ الراديوي المفتوحة كبديل لشركة هواوي، فإنها في الغالب لم تنضم إلا إلى الدول التي تعارض الصين. لقد تخلفت أفريقيا وجنوب شرق آسيا بشكل عام عن الركب لأنه من الصعب على واشنطن أن توضح للدول التي وقعت على مشاريع مثل مبادرة الحزام والطريق (BRI) أن استخدام المعدات الصينية أمر خطير.

ويتعين على حكومة الولايات المتحدة التنسيق مع شركات الاتصالات الأوروبية مثل إريكسون لاقتراح مبادرات مشتركة لتقنية الجيل الخامس مع القوى المتوسطة في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا. وعلى الولايات المتحدة، التي تستفيد من التوفر العالي لشبكة الجيل الخامس محليا، أن تعمل مع الشركات الأوروبية لتوفير خيارات ميسورة التكلفة وآمنة للبلدان التي تهدف إلى إحداث ثورة في قطاعات متعددة من اقتصادها من خلال عدسة الجيل الخامس.

وسوف تكافح البلدان النامية للانتقال إلى الجيل الخامس بطرق تتماشى مع أهداف الأمن القومي الأمريكي إذا لم تتلق دعمًا إضافيًا. وفي الأماكن التي لا يتمتع فيها الغرب بالسبق، فإن المعركة الشاقة لتحدي هواوي ستكون أكثر صعوبة.

وفي النهاية لا يستطيع الغرب وقف جاذبية شركة هواوي في البلدان النامية المتعطشة لشبكات الجيل الخامس بمجرد الاستشهاد بمخاوف تتعلق بالأمن القومي. ويتعين عليه توفير بديل تنافسي.

المصدر: ناشيونال إنترست

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي الشرق الأوسط تكنولوجيا هواوي الولایات المتحدة الأمن القومی الجیل الخامس شرکة هواوی

إقرأ أيضاً:

بدء تحويل 3 تجمعات صحيةً لشركة الصحة القابضة

الرياض

بدأت شركة الصحة القابضة المملوكة للدولة المرحلة الثانية من التحول الصحي في ‫وزارة الصحة، وذلك بالبدء في عمليات انتقال أول دفعة من التجمعات الصحية إلى شركة ‫الصحة القابضة المملوكة للدولة في منتصف عام 2024.

‏ و أضافت أن التجمعات المشمولة في هذه الدفعة هي: تجمع الرياض الصحي الثاني، وتجمع الشرقية الصحي، وتجمع القصيم الصحي.

ونوهت بأنه ستتم جدولة انتقال جميع التجمعات الصحية إلى شركة ‫الصحة القابضة المملوكة للدولة بشكل تدريجي على دفعات متتالية بناء على جهوزيتها خلال العامين القادمين.

مقالات مشابهة

  • إي إف چي هيرميس تنجح في إتمام الطرح العام لشركة «ألف للتعليم القابضة» في سوق أبو ظبي
  • مذكرة تفاهم بين "سوناطراك" وهواوي الصينية للتعاون الرقمي
  • ويفز تقدم الدعم الفني لعملاء Tietoevry في المنطقة
  • كما لو كنت جالسا مع الطرف الآخر.. أول اتصال هاتفي بالتقنيات الغامرة
  • بدء تحويل 3 تجمعات صحيةً لشركة الصحة القابضة
  • الخارجية الصينية: واشنطن تخلق خطر نشوب صراع جيوسياسي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ
  • تفاصيل سيارة Luxeed S9 التكنولوجية.. وموعد الطرح النهائي
  • السوداني يستقبل المدير التنفيذي لشركة بتروجاينا الصينية في الشرق الأوسط
  • وزارة الاتصالات تستكمل إجراءات تشغيل رخصة الجيل الخامس
  • الصين تطالب الولايات المتحدة بإلغاء مبيعات أسلحة إلى منطقة تايوان