نصائح لخفض حرارة الجسم.. تشهد البلاد خلال الفترة الحالية ارتفاع كبير في درجات الحرارة، لذلك يعد الحفاظ على درجة حرارة جسمك أمرًا مهمًا إذا كنت تتعرض لأشعة الشمس خلال موجات الحر الشديدة، لتجنب الآثار السلبية لموجات الحر.

وخلال التقرير، تقدم «الأسبوع» بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد في خفض درجة حرارة الجسم، خلال الأيام الحارة والرطبة.

أطعمة ومشروبات لخفض حرارة الجسم

شرب الماء

أفضل طريقة للحفاظ على درجة حرارة الجسم الصحيحة هي الترطيب بانتظام، شرب 2.7 إلى 3.7 لتر من الماء يوميًا ضروري للحفاظ على برودة الجسم.

شرب الماء

البطيخ

يعتبر البطيخ من أعلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، حيث يتكون من حوالي 90٪ ماء. كما أنه غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات أ، ب 6، ج، البوتاسيوم، والأحماض الأمينية التي يمكن أن تساعد على ترطيب الجسم وتوفير تأثير التبريد.

البصل

يوفر تناول البصل خصائص تبريد ويساعد على الحماية من ضربة الشمس، حيث يحتوي البصل الأحمر على كيرسيتين، وهو مضاد طبيعي للحساسية يمنع حساسية الجلد، كما أنه غذاء خارق سيحميك من الأمراض المختلفة النشطة في الصيف.

البصل

الخيار

يعد الخيار من أعلى الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء. بالإضافة إلى محتواه المائي العالي، يعد الخيار أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف والفيتامينات B1 و B2 و B3 و B5 و B6 وحمض الفوليك وفيتامين C والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك، تساعد هذه العناصر الغذائية على منع الإمساك وإزالة السموم من الجسم والحفاظ على رطوبتك خلال أشهر الصيف الحارة، لاستعادة مستويات الطاقة الخاصة بك كلما شعرت بالتعب.

اللبن الرائب

اللبن الرائب هو أحد أفضل منتجات الألبان التي تضيفها إلى نظامك الغذائي هذا الصيف، معظم الأطعمة الغنية بالبروتين هي اللحوم والدواجن التي قد تزيد من حرارة الجسم، من ناحية أخرى، فإن اللبن الرائب غني بالبروتين ويبرد حرارة الجسم، وله خصائص مضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة.

اللبن الرائب

ماء جوز الهند

يعتبر ماء جوز الهند طريقة رائعة لزيادة كمية المياه التي تتناولها، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة التي تساعد في حماية الجسم من الأمراض في الصيف، لأنها مليئة بالإلكتروليتات الطبيعية والفيتامينات والمعادن التي تعيد ترطيب الجسم وتحميه من الأمراض.

أوراق النعناع

أوراق النعناع منعشة تمامًا مثل تبريد الجسم، إنها تعمل بشكل رائع إذا كنت ترغب في تعزيز نكهة عصائر الفاكهة وعصير الليمون والشاي المثلج والمشروبات الصيفية الأخرى، ويمكن استخدامها في الغموس أو الصلصات أو المشروبات وله خصائص تبريد تعمل على تهدئة درجة حرارة الجسم أثناء الحرارة الشديدة.

أوراق النعناع

الصبار

الصبار هو نبات آخر مليء بالماء، يساعد الصبار على تنظيم درجة حرارة الجسم خلال الأيام الحارة إذا تم تناوله بانتظام، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للالتهابات وقد يكون مفيدًا إذا تم وضعه على الجلد مباشرة.

الخضروات الورقية

تشمل الخضروات الصليبية، والمعروفة أيضًا باسم الخضار الورقية الخضراء، السبانخ والبروكلي والقرنبيط والخس والكرنب والكرفس وما إلى ذلكن تحتوي هذه الخضروات على نسبة عالية جدًا من الماء ومليئة بالعناصر الغذائية.

الخضروات الورقية

ثمار الحمضيات

تعد ثمار الحمضيات مصدرًا رائعًا للترطيب وفيتامين C، وكلاهما يعمل كدرع ضد الطقس الحار، بعض ثمار الحمضيات المتوفرة بشكل شائع هي البرتقال والليمون والليمون الحامض والجريب فروت وما إلى ذلك.

الأفوكادو

تعتبر الأفوكادو إضافة رائعة لنظامك الغذائي لأنها غنية بالدهون الصحية، على عكس الأطعمة الدهنية الأخرى التي قد تؤدي إلى جفاف الجسم، فإن الأفوكادو مرطب وتساعد الدهون الجسم على امتصاص الفيتامينات الأخرى بشكل أفضل.

الأفوكادو

الموز

إنه مصدر غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على اكتساب الطاقة الفورية وتعتبر واحدة من الفواكه الرائعة التي تساعد على تبريد الجسم. يؤدي تناول الموز إلى انكماش الأنسجة، ما يساعد على امتصاص المزيد من الماء.

اقرأ أيضاًللحفاظ على صحتك.. أطعمة ومشروبات احذر تناولها بعد الفسيخ والرنجة

لو بتحب الأكل.. 5 أطعمة تسبب إصابتك بالسرطان

أستاذ اقتصاد منزلي توضح أفضل طريقة لـ تخزين الأطعمة (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ارتفاع الحرارة ارتفاع الحرارة عند الاطفال تبريد حرارة الجسم حرارة الجسم حرارة الجسم الطبيعية خفض حرارة الجسم علاج ارتفاع الحرارة علاج حرارة الجسم درجة حرارة الجسم التی تساعد من الماء

إقرأ أيضاً:

سبب ارتفاع درجات الحرارة يوم وقفة عرفات.. هل تنكسر الموجة الحارة غدا؟

تشهد حالة الطقس اليوم، أجواءً شديدة الحرارة خاصة خلال ساعات النهار، وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، سبب ارتفاع درجات الحرارة في يوم وقفة عرفة الذي يحرص كثيرون على صيامه، مشيرة إلى أنه لا تزال البلاد تحت تأثير كتل هوائية شديدة الحرارة ورطبة نسبيًا.

وأضافت الأرصاد الجوية أن هذه الكتل الحارة والرطبة تزيد الإحساس بحرارة الطقس، لافتة إلى أنّ درجات الحرارة في هذا التوقيت فوق المعدلات الطبيعة، إذ سجلت القاهرة أمس 42.3 درجة، على أنّ تكون ذروة الموجة شديدة الحرارة اليوم، مشيرة إلى أنّ القاهرة تسجل 43 درجة مئوية وجنوب الصعيد يسجل 48 درجة.

نصائح لتجنب ارتفاع درجات الحرارة 

ونصحت الأرصاد الجوية، المواطنين باتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة، مثل شرب الكثير من السوائل، تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، ومتابعة تحديث النشرة الجوية خلال هذه الموجة.

درجات الحرارة اليوم السبت 

- القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 43 درجة والصغرى 29 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 33 درجة والصغرى 24 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 44 درجة والصغرى 32 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 45 درجة والصغرى 30 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 48 درجة والصغرى 32 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • سبب ارتفاع درجات الحرارة يوم وقفة عرفات.. هل تنكسر الموجة الحارة غدا؟
  • الصيف لم يبدأ رسمياً والعراق والدول العربية تسجل درجات حرارة خانقة.. ما السبب؟
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز الشرقية
  • رئيس مركز التغير المناخي محذرا: مصر ستسجل أعلى درجة حرارة في العالم خلال الصيف
  • شرب السوائل والتوقف عن أي أنشطة.. كيفية علاج ضربات الشمس في البيت
  • تخفيض السرعة المقررة للقطارات بسبب ارتفاع درجات الحرارة
  • ارتفاع شديد في درجات الحرارة على مراكز وقرى محافظة الشرقية
  • مع ذروة الموجة الحارة.. 4 خطوات لعلاج ضربة الشمس في البيت
  • الأرصاد تصدم المواطنين بدرجات حرارة اليومين المقبلين.. فيديو
  • الحالة الجوية المتوقعة غدًا الجمعة وتعليمات الوقاية خلال الموجة الحارة