يمكن أن تساعد بعض الأنظمة الغذائية الخاصة بموسم الصيف على حرق السعرات الحرارية ووضع عملية التمثيل الغذائي في المسار الصحيح وتقليل الدهون في الجسم، وبحسب ما نشره موقع India.com.

من وحي الطبيعي.. تخلصي من الكحة والتهاب الجلد في فصل الصيف حتى لا تفسد.. ٥ فواكه ممنوع تخزينها في الثلاجة في الصيف

فبصرف النظر عن جميع الفواكه والخضراوات الموسمية، فإن تضمين البذور في فقدان الوزن يمكن أن يكون استراتيجية ذكية يجب وضعها موضع التنفيذ، لأن إحدى فوائدها المهمة هي تحقيق الشبع، ولكن يجب على المرء أن يكون حذرا بشأن حصة واستهلاك هذه البذور وأن يكون الاعتدال هو المفتاح لاتخاذ خيارات مستنيرة وصحيحة.

1. بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا المنقوعة أو الممزوجة بالزبادي وغيرها فعالة لفقدان الوزن بشكل مستدام. إنها غنية بالألياف وأحماض أوميغا-3 الدهنية والمواد المغذية الأخرى. تساعد بذور الشيا على إبقاء المعدة ممتلئة لفترة أطول مما يقلل من الرغبة الشديدة غير الصحية لتناول الأطعمة.

 

2. بذور البطيخ

وتعد بذور البطيخ متعة صيفية خاصة تتميز بالعصارة المرطبة للغاية والتي تساعد على التغلب على آثار حر الصيف. يمكن أن تساعد بذور البطيخ في إنقاص الوزن لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين والزنك والفيتامينات والمغنيسيوم والمعادن.

3. بذور الكتان

إنها بذور مليئة بالمواد المغذية، وهي مصدر جيد للألياف. كما أنها مفيدة لعملية الهضم، وتقلل الالتهاب وتُحسن معدل الأيض في الجسم. تعد بذور الكتان أحد الخيارات الغذائية الأكثر فعالية لفقدان الوزن.

4. بذور اليقطين

تعتبر بذور اليقطين واحدة من أكثر البذور الصحية، التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي الصيفي. تحتوي بذور اليقطين على الكثير من العناصر الغذائية والبروتينات كما أنها غنية بالمعادن الدقيقة مثل المغنيسيوم والزنك والحديد. تلعب هذه المعادن الدقيقة دورًا حيويًا في فقدان الوزن.

5. بذور دوار الشمس

يمكن أن تكون بذور دوار الشمس إضافة مفيدة لنظام غذائي لإنقاص الوزن لعدة أسباب، على رأسها تحسين التمثيل الغذائي. كما تساعد الألياف الغذائية الموجودة في بذور دوار الشمس على استقرار مستويات السكر في الدم، مما يمنع الارتفاعات التي يمكن أن تؤدي إلى مقاومة الأنسولين. وتتميز بذور دوار الشمس بتركيبة غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة، وخاصة الدهون المتعددة غير المشبعة بحمض اللينوليك، والدهون المتعددة غير المشبعة مثل أحماض أوميغا-6 الدهنية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصيف عملية التمثيل الغذائي التمثيل الغذائي الشبع فقدان الوزن بذور الشيا بذور البطيخ بذور الكتان بذور اليقطين بذور دوار الشمس یمکن أن

إقرأ أيضاً:

تفاصيل حالة الطقس خلال الأيام المقبلة (شاهد)

أكد  الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة تشهد ارتفاعات ملحوظة على مدار هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن تسجل العظمى على القاهرة الكبرى 37 درجة مئوية خلال فترة النهار.

 

شديد الحرارة ومعتدل ليلًا.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس غدًا الأرصاد تكشف تفاصيل حالة الطقس خلال أسبوع

وقال “القياتي”خلال تصريحاته عبر فضائية “المحور”، اليوم السبت، إن درجات الحرارة قد تصل لـ 42 درجة مئوية على جنوب الصعيد، لافتًا إلى أن درجات الحرارة ستبدأ في الارتفاع بشكل تدريجي على مدار الأيام المقبلة لتسجل 38 و40 درجة مئوية وتكون الذروة نهاية الأسبوع.

 

وأشار  إلى أنه يوجد فرص لسقوط الأمطار على مدار الـ 72 ساعة القادمة في جميع أنحاء الجمهورية.

 

وواصل “القياتي” أن البلاد تتأثر بوجود امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا والذي يعمل على زيادة درجات الحرارة وتكون شبورة مائية على مناطق متفرقة من البلاد، بجانب وجود كتل هوائية قادمة من مناطق صحراوية.

 

موعد فصل الصيف

يشار إلى أنه وفقًا للبحوث الفلكية فإن موعد فصل الصيف يكون يوم 20 يونيو المقبل ويستمر لمدة ثلاثة شهور ما يقرب من 93 يوما و15 ساعة و53 دقيقة، على أن تصل الشمس إلى أقصى موضع لها شمالا في السماء، وتكون عمودية على مدار السرطان وهذا الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا في نصف الكرة الشمالي .
ويكون في فصل الصيف أطول نهار وأقصر ليل في العام، علما بأن هذا اليوم أيضا هو ذروة فصل الشتاء فلكيا في نصف الكرة الجنوبي (الانقلاب الشتوي)، ويمثل أطول ليل وأقصر نهار في السنة في نصف الكرة الجنوبي


سمات فصل الصيف


ارتفاع درجات الحرارة: تُصبح درجات الحرارة مرتفعة بشكل ملحوظ في فصل الصيف، ممّا يُؤدّي إلى تغير المناخ وزيادة الشعور بالحرارة.
زيادة ساعات النهار: يزداد طول ساعات النهار في فصل الصيف، ممّا يُؤدّي إلى زيادة ساعات الضوء واختصار ساعات الليل.
تنوع الأنشطة: يُتيح فصل الصيف فرصة للقيام بالعديد من الأنشطة الخارجية، مثل السباحة والرحلات والتخييم.
تنوع الفواكه والخضروات: يزداد تنوع الفواكه والخضروات في فصل الصيف، ممّا يُؤدّي إلى تنوع الأطعمة .
تنضج فيه الخضروات والفواكه ومعظم أنواع الثمار، ويصبح لون أوراق الأشجار أشدّ خضرةً مما كان عليه في فصل الربيع
تكثر المرتفعات الجوية في فصل الصيف ويُصبح لون السماء صافياً كلّ الوقت، وتصبح أيضاً خالية من الغيوم
يُصبح لون الحقول أصفر مثل حقول القمح والشعير والعدس وغيرها، ويبدأ الفلاحون بالحصاد
يكثر فيه الغبار والرياح الجافة
يصبح البحر هادئًا وحركة أمواجه بين المد والجزر بطيئة
تقل غزارة الينابيع والمياه الجوفيّة بشكل عام، وتُصبح التربة جافة

 

مقالات مشابهة

  • حرارة شديدة حتى الأسبوع المقبل.. الأرصاد ترد على وصف الطقس بـوحش جهنم
  • الطقس في الأردن.. درجات حرارة لاهبة تصل إلى الـ 50 مئوية بهذه المناطق الاثنين
  • سبب ارتفاع الحرارة.. كل ما تريد معرفته عن ظاهرة «وحش جهنم»
  • تفاصيل حالة الطقس خلال الأيام المقبلة (شاهد)
  • أستاذ صحة عامة يحذر من أمراض الصيف: أخطرها ضربة الشمس
  • 6 أخطاء تؤدي إلى ارتفاع حرارة الهاتف في الصيف.. احذر تلف البطارية
  • ما هي العلامات التحذيرية لضربة الشمس؟
  • طرق الوقاية من ضربة الشمس
  • موعد انتهاء فصل الربيع وبدء الصيف 2024 رسميًا
  • كيفية الوقاية من فقر الدم لدى النساء