موسكو كييف "أ ف ب" "رويترز": أعلنت روسيا اليوم أن قواتها سيطرت على قرية بيلوغوريفكا الأوكرانية، وهي إحدى القرى القليلة في منطقة لوغانسك (شرق) التي كانت لا تزال تحت سيطرة كييف.

وقالت وزارة الدفاع الروسية "نتيجة لعمليات قتالية نشطة، حرّرت وحدات من المجموعة الجنوبية للقوات قرية بيلوغوريفكا في جمهورية لوغانسك الشعبية".

وتواجه أوكرانيا التي تفتقر إلى الرجال والذخيرة ضغوطا على جزء كبير من خطوط الجبهة، مع إطلاق روسيا هجوما جديدا من الشمال في 10 مايو، فيما تواصل زيادة هجماتها في الشرق.

وتقع قرية بيلوغوريفكا في منطقة لوغانسك التي تخضع بشكل شبه كامل لسيطرة روسيا.

وبالإضافة إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها عام 2014، تقول موسكو إنها ضمت أربع مناطق أخرى من أوكرانيا.

ولوغانسك هي المنطقة الوحيدة التي يسيطر عليها الروس بشكل شبه كامل.

والجمعة، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقابلة مع وكالة فرانس برس إن هجوم روسيا على منطقة خاركيف يمكن أن يكون مجرد موجة أولى من هجوم أوسع نطاقا.

وبالإضافة إلى هجماتها البرية، تواصل روسيا قصفها اليومي للمدن الأوكرانية.

11 قتيلًا في خاركيف

قُتل 11 شخصًا على الأقل في قصف روسي طال مشارف مدينة خاركيف الواقعة شمال شرقي أوكرانيا والتي تشنّ ضدّها القوات الروسية هجومًا جديدًا منذ عشرة أيام، بحسب ما أعلنت كييف.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن ستة مدنيين بينهم امرأة حامل قُتلوا الأحد فيما أُصيب 27 آخرون عندما قُصف مركز ترفيهي على مشارف خاركيف ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا وذلك بضربات مصدرها منطقة بيلغورود الروسية.

وقالت النيابة العامة في خاركيف إن بين الجرحى "شرطيًا ومسعفًا جاءا لتقديم المساعدة للناس بعد الهجوم الأول"، متهمًا موسكو باللجوء "مجددًا" إلى تكتيك الضربات المتتالية.

وقالت الشرطة إن المكان نفسه استُهدف بعد 20 دقيقة على وصول قوات الأمن وفرق الإنقاذ.

وقد تعرضت روسيا لانتقادات متكررة لتنفيذها ضربات مزدوجة أي بقصف مكان ما ثم قصفه مرة ثانية عندما تصل إليه فرق الإنقاذ والإسعاف.

وفي وقت لاحق، أفاد حاكم منطقة خاركيف أوليغ سينيغوبوف بمقتل خمسة مدنيين وإصابة تسعة آخرين على الأقل بجروح في قصف استهدف قريتي نوفوسينوف وكيفتشاريفكا.

واعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء الأحد أن القوات الروسية تسعى من خلال الضربات المتتالية إلى "ترويع" السكان، مطالبًا بـ"نظامَي دفاع من طراز باتريوت من أجل خاركيف .. سيغيّران الوضع بشكل جذري".

وأكّد أن قواته "اكتسبت مواقع أقوى في منطقة خاركيف في الأيام الأخيرة".

وسمح هجوم الجيش الروسي في هذه المنطقة والذي بدأ في 10 مايو بعد تكثيف الغارات الجوية، لموسكو بتسجيل أهم مكاسبها الإقليمية خلال عام ونصف.

وسيطرت روسيا على 278 كيلومترًا مربعًا بين 9 مايو والخامس عشر منه في شرق أوكرانيا ولا سيما في منطقة خاركيف في أكبر اختراق لها منذ سنة ونصف سنة، على ما أظهر تحليل أجرته وكالة فرانس برس استنادًا إلى بيانات للمعهد الأمريكي لدراسة الحرب (ISW).

إسقاط 29 مسيرة

قالت القوات الجوية الأوكرانية في بيان اليوم إنها أسقطت جميع الطائرات المسيرة التي أطلقتها القوات الروسية في هجوم خلال الليل وعددها 29.

وقال حاكم منطقة ميكولايف جنوب البلاد عبر تطبيق تيليجرام إنه جرى إسقاط 16 طائرة مسيرة فوق المنطقة وإن الحطام ألحق أضرارا بمسكن خاص وتسبب في اندلاع حريق.

كما أسقطت الدفاعات الجوية ثلاث طائرات مسيرة فوق منطقة لفيف غرب البلاد دون أن يبلغ المسؤولون المحليون هناك عن وقوع أضرار.

وقال دميترو ليخوفي المتحدث باسم الجيش الأوكراني للتلفزيون الوطني اليوم إن القوات الأوكرانية أسقطت كل الطائرات المسيرة من طراز شاهد التي أطلقتها روسيا على مدى الأسبوع المنصرم وعددها 90 طائرة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: منطقة خارکیف فی منطقة

إقرأ أيضاً:

الدفاع الروسية: خسائر أوكرانيا بلغت نحو 12.8 ألف جندي في أسبوع

أفادت وزارة الدفاع الروسية اليوم الجمعة بأن الجيش الأوكراني خسر خلال الأسبوع الماضي نحو 12795 عسكريا بين قتيل وجريح، بينما استسلم 46 جنديا أوكرانيا خلال نفس الفترة.

إقرأ المزيد الدفاع الروسية: الخسائر الأوكرانية بلغت نحو 2000 جندي خلال يوم

جاء ذلك في التقرير الأسبوعي للدفاع الروسية وفي ما يلي أبرز تفاصيله:

شنت القوات المسلحة الروسية 19 ضربة مكثفة على منشآت الطاقة الأوكرانية التي تدعم عمل مؤسسات المجمع الصناعي العسكريألحقت هذه الضربات أضرارا بالبنية التحتية للمطارات العسكرية الأوكرانية ومرافق تخزين صواريخ ٍSTORM SHADOW، ونقاط انتشار مؤقتة لتشكيلات القوميين والمرتزقة الأجانبضربت مجموعة قوات "الشمال" 4 ألوية من القوات المسلحة الأوكرانية وخسر العدو نحو 1710 عسكريينسيطرت مجموعة قوات "الغرب" على مواقع أكثر ملاءمة وحررت بلدية أرتيموفكا في لوغانسك وتيمكوفكا في خاركوف، ووصلت خسائر الجيش الأوكراني هناك إلى  نحو 3405 عسكريين كما تم تدمير 3 محطات للحرب الإلكترونية و4 مستودعات ذخيرة ميدانية للعدوحسنت مجموعة قوات "الوسط" موقعها التكتيكي وصدت 34 هجمة مضادة للقوات الأوكرانيةحسنت مجموعة قوات "الجنوب" وضعها على طول خط المواجهة وكبدت العدو خسائر تبلغ نحو 3785 جنديا، كما دمرت 22 مستودع ذخيرة ميدانيا للقوات الأوكرانيةخسرت القوات الأوكرانية نحو 555 جنديا جراء عمليات نفذتها مجموعة قوات "دنيبر"تدمير طائرات "سو-27" و"سو-25" و"ميغ-29" أوكرانية إضافة إلى مروحيتين من طراز "مي-8"إسقاط 13 صاروخا من طراز ATACMS، وصاروخين من منظومة الدفاع الجوي "باتريوت"، وصاروخين مضادين للسفن من طراز "نبتون"

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية: قواتنا تسيطر على قرية في منطقة زابوريجيا الأوكرانية
  • سوناك يحذر حلفاء روسيا من أنهم "علي الجانب الخطأ من التاريخ"
  • الدفاع الروسية: خسائر أوكرانيا بلغت نحو 12.8 ألف جندي في أسبوع
  • إسقاط مسيرات وهجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا
  • أبرز تصريحات بوتين أمام قيادة وزارة الخارجية الروسية
  • روسيا تدرج "الفيلق القومي الجورجي" في قائمة المنظمات الإرهابية
  • محامون دوليون يتهمون روسيا بـاستخدام الجوع كسلاح حرب في أوكرانيا
  • بايدن: لن نتراجع عن دعم أوكرانيا وسنحاسب روسيا على أفعالها (فيديو)
  • كندا تعلن فرض عقوبات إضافية على روسيا
  • مسئول أمريكي: زعماء أوروبا ملتزمون بالحصول على موافقة أعضاء الاتحاد الآخرين لإبقاء الأصول الروسية مجمدة