أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حدادا وطنيا في تركيا ليوم واحد، إثر وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادثة تحطم مروحية.

إقرأ المزيد تركيا تؤكد أنها لم تتلق أي إشارات من مروحية رئيسي قبل تحطمها

وقال الرئيس التركي في كلمة حيث ترأس اجتماعا للحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة يوم الاثنين، "قررنا إعلان حداد وطني ليوم واحد في تركيا لمشاركة الألم العميق الذي يعانيه الشعب الإيراني".

وتطرق أردوغان في كلمته إلى مشاركة الطائرة المسيرة "بيرقدار أقنجي" تركية الصنع في أعمال البحث عن حطام مروحية الرئيس الإيراني.

وقال في هذا السياق: "مسيرة أقنجي نفذت طلعات بحث وإنقاذ في إيران لمدة 7 ساعات ونصف الساعة وقطعت 2100 كم رغم الأحوال الجوية السيئة".

AKINCI İHA, İran semalarında İran Cumhurbaşkanı Reisi ve heyetini arama kurtarma çalışmalarına destek veriyor https://t.co/ovXnx13UcY

— AA Canlı (@AACanli) May 19, 2024

وفي إشارة إلى صناعة الدفاع، قال أردوغان إن تركيا التي كانت تعتمد على الأجانب في مجال الدفاع بنسبة 80 بالمائة في عام 2002، تلبي اليوم جميع احتياجاتها الدفاعية تقريبا بالوسائل المحلية والوطنية.

وذكر أردوغان أن تركيا بدأت في تلبية مطالب الدول الصديقة والشقيقة.

وأعلنت الرئاسة الإيرانية صباح الاثنين 20 مايو 2024 عن مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين خلال عودتهم من منطقة خدا آفرين على الحدود المشتركة مع أذربيجان باتجاه مدينة تبريز إثر حادث تعرضت له المروحية التي كانت تقلهم.

إقرأ المزيد إيران تشكل لجنة تحقيق بقيادة جنرال كبير لكشف ملابسات تحطم طائرة رئيسي

وتم الإعلان عن مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في مرقد الإمام الرضا في مدينة مشهد، بحضور حشد كبير من الإيرانيين.

وتحطمت مروحية رئيسي يوم الأحد 19 مايو في محافظة أذربيجان الشرقية في ظروف جوية سيئة.

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان على متن مروحية الرئيس الإيراني بالإضافة إلى محمد علي آل هاشم ممثل المرشد الإيراني في محافظة أذربيجان الشرقية، ومالك رحمتي محافظ أذربيجان الشرقية، وطاقم المروحية.

وقادت فرق الإنقاذ منذ ساعات عصر الأحد جهودا كثيفة للوصول إلى مكان الحادث وقد صعبت الظروف الجوية والضباب والأمطار عمليات البحث والإنقاذ.

المصدر: RT + الأناضول

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنقرة إبراهيم رئيسي الحوادث الكوارث حسين أمير عبد اللهيان رجب طيب أردوغان طهران كوارث جوية مروحيات وفيات الرئیس الإیرانی

إقرأ أيضاً:

أردوغان يدعو لمواصلة الضغط على "إسرائيل" لإنهاء الظلم في غزة

صفا

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إلى مواصلة الضغط على "إسرائيل" حتى إنهاء ظلمها في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه مع نظيره البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، على هامش مشاركتهما في قمة مجموعة السبع بإيطاليا.

وذكر بيان دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، أن الجانبين تناولا العلاقات الثنائية بين البلدين، والمجازر الإسرائيلية في غزة وسبل وقفها، بالإضافة إلى المستجدات على الصعيد الدولي.

وأكد الرئيس أردوغان، خلال اللقاء، أن "إسرائيل" أصبحت معزولة بشكل متزايد في الآونة الأخيرة، وأن الضغط عليها يجب أن يستمر حتى إنهاء الظلم.

والخميس، انطلقت أعمال القمة الخمسين لمجموعة السبع التي تضم الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وإيطاليا وكندا واليابان.

وهذه المرة السابعة التي تستضيف فيها إيطاليا قمة المجموعة، حيث استضافتها لأول مرة في مدينة البندقية عام 1980 وسادسها بمدينة تاورمينا عام 2017.

مقالات مشابهة

  • أمير الشرقية ونائبه يؤديان صلاة عيد الأضحى مع جموع المصلين
  • الإصلاح: قدَرُنا كحزب وطني حَمَل على عاتقه حلم اليمن الجمهوري الكبير
  • أردوغان: فيدان بحث مع بوتين موضوع انتخابات الأكراد في شمال سوريا
  • أردوغان يدعو لمواصلة الضغط على "إسرائيل" لإنهاء الظلم في غزة
  • توقيع 11 اتفاقية بين تركيا وإسبانيا
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • أردوغان يكشف عن إنتاج سفينة عسكرية برمائية مشتركة بين تركيا وإسبانيا
  • أردوغان: سنتابع تطبيق قرار مجلس الأمن بشأن غزة
  • كم يبلغ عدد السوريين العائدين من تركيا إلى بلدهم؟
  • الرئيس أردوغان يلتقي بالملك فيليب السادس