مايو 21, 2024آخر تحديث: مايو 21, 2024

المستقلة/- انخفضت أسعار الذهب اليوم، الثلاثاء، مع تعافي الدولار الأمريكي من أدنى مستوياته في عدة أشهر، مما أدى إلى تراجع جاذبية المعدن الأصفر كملاذ آمن.

وارتفعت أسعار الذهب في الجلسة السابقة مدعومة بمزيج من العوامل، بما في ذلك تزايد التوقعات بقيام بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة والمخاوف الجيوسياسية المتزايدة.

ومع ذلك، أدى ارتفاع الدولار الأمريكي اليوم إلى انخفاض أسعار الذهب، حيث أصبح المعدن المسعر بالعملة الأمريكية أقل جاذبية للمشترين من حائزي العملات الأخرى.

وتراجعت أسعار الفضة والبلاتين والبلاديوم أيضًا مع تراجع شهية المستثمرين للمعادن الثمينة.

عوامل تؤثر على الأسعار:

الدولار الأمريكي: ارتفع الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية الأخرى، مما يجعل الذهب المسعر بالعملة الأمريكية أقل جاذبية للمشترين.سياسة الفائدة: لا يزال المستثمرون يراقبون سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، حيث يتوقعون خفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام. يمكن أن تدعم أسعار الفائدة المنخفضة الذهب، حيث أنها تجعل المعدن عديم العائد أكثر جاذبية كملاذ آمن.المخاوف الجيوسياسية: لا تزال المخاوف الجيوسياسية مرتفعة بسبب الحرب في أوكرانيا والتوتر في الشرق الأوسط. يمكن أن تدعم هذه المخاوف الطلب على الذهب كملاذ آمن.

الأحداث القادمة:

محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة: سيتم نشر محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الأخير في وقت لاحق من هذا الأسبوع. قد تحتوي هذه الوثيقة على أدلة حول خطط البنك الفيدرالي المستقبلية لأسعار الفائدة، والتي قد تؤثر على أسعار الذهب.تصريحات مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي: من المقرر أن يلقي العديد من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي خطابات هذا الأسبوع. قد تؤثر تصريحاتهم حول الاقتصاد وسياسة النقد على أسعار الذهب.

التوقعات:

لا تزال توقعات أسعار الذهب قصيرة المدى غير مؤكدة. قد تدعم المخاوف الجيوسياسية وتوقعات خفض أسعار الفائدة الطلب على المعدن.

ومع ذلك، قد يؤدي ارتفاع الدولار الأمريكي إلى الضغط على الأسعار.

من المهم مراقبة البيانات الاقتصادية وتصريحات مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي والأحداث الجيوسياسية للحصول على أدلة حول اتجاه أسعار الذهب في المستقبل.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: بنک الاحتیاطی الفیدرالی المخاوف الجیوسیاسیة الدولار الأمریکی أسعار الفائدة أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

1.7 % زيادة في أسعار الذهب العالمية خلال أسبوع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أغلقت أونصة الذهب العالمي تداولات الأسبوع الماضي على أول ارتفاع أسبوعي بعد ثلاث أسابيع من التراجع، وذلك في ظل تماسك الأسواق بتوقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية بعد بيانات التضخم الضعيفة التي صدرت عن الاقتصاد الأمريكي.

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.7% ليسجل أعلى مستوى عند 2341 دولار للأونصة ويغلق تداولات الأسبوع عند 2332 دولار للأونصة، وذلك بعد ثلاث أسابيع من الهبوط منذ تسجيل الذهب أعلى مستوى تاريخي عند 2450 دولار للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

صدر خلال الأسبوع الماضي عن الاقتصاد الأمريكي بيانات مؤشر أسعار المستهلكين عن شهر مايو والتي أظهرت تراجع في معدلات التضخم، بشكل تزايد معه توقعات الأسواق لخفض الفائدة من قبل الفيدرالي الأمر الذي كان إيجابي بشكل كبير لأسعار الذهب ودفعه إلى الارتفاع.

بعد صدور نتائج اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي تأثر الذهب بشكل سلبي ليعود ويفقد جزء كبير من مكاسبه، وذلك بعد أن أعلن الفيدرالي عن توقعات أعضاؤه الذين يرون خفض واحد فقط للفائدة خلال عام 2024 بمقدار 25 نقطة أساس.

وقد أشار رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول أن أعضاء البنك متمسكين بضرورة انتظار المزيد من الأدلة على تراجع التضخم بشكل مستدام، وأن بيانات التضخم التي صدرت يوم أمس لم تغير من رأي أعضاء البنك.

في اليوم التالي صدرت بيانات مؤشر أسعار المنتجين عن الولايات المتحدة الأمريكية وأظهرت انخفاض على غير المتوقع الأمر الذي يدل على تراجع ضغوط الأسعار في الأسواق الأمريكية، مما يعيد رهانات خفض أسعار الفائدة إلى التزايد من جديد.
ستحاول الأسواق استخلاص المزيد من الإشارات من قبل التعليقات القادمة من أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي. لكن بشكل عام يبقى السوق مهيأ لخفضين لأسعار الفائدة هذا العام، لأن أرقام التضخم تتراجع وتتحرك في الاتجاه المرغوب بالنسبة للبنك الاحتياطي الفيدرالي.
وفقا لتحليل جولد بيليون ، يرى المتداولون احتمالا بنسبة 67% لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر وفقًا لأداة CME FedWatch لتوقع الفائدة الأمريكية مقارنة بـ 63% قبل بيانات أسعار المنتجين التي صدرت يوم أمس.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • سعر الجنيه الذهب.. سقوط مفاجئ أول أيام عيد الأضحى
  • كيف تحركت أسعار الذهب العالمية بعد تثبيت الفيدرالي الفائدة؟
  • 1.7 % زيادة في أسعار الذهب العالمية خلال أسبوع
  • ماذا حدث في أسعار الذهب عالميا بعد بيانات التضخم في أمريكا؟
  • الذهب يحقق أول مكسب أسبوعي بعد انخفاض كبير
  • بعد انخفاض كبير.. سعر الذهب العالمي يحقق أول مكسب أسبوعي
  • جولد بيليون: الذهب يحقق أول مكسب أسبوعي بعد انخفاض كبير
  • تراجع أسعار النفط مع بقاء ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية
  • خلال أيام .. مفاجأة فى أسعار الذهب 2024
  • بعد قرار الفيدرالي .. انخفاض 200 جنيه فى أسعار الذهب اليوم الخميس