تنفيذاَ لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير بالتطوير المستمر لأداء المعاهد والمعامل المركزيه وتعزيز لامن وسرية المعلومات.

التصنيف المرئي الدقيق

 أعلن الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية تجديد الاعتماد الدولي ISO 27001:2022 لأمن وسرية المعلومات للمتحف المصري المرجعي للحشرات بقسم بحوث الحصر و التصنيف بمعهد بحوث وقاية النباتات للسنة الثانية على التوالي، ولأول مرة اعتماد معمل التصنيف المرئي الدقيق بذات المواصفة وفقًا لتوصية لجان المراجعة الدولية من المجلس الوطني للإعتماد (إيجاك) بالاشتراك مع شركة أكسنت الإنجليزية التي أنهت زيارتها لمراجعة أنظمة الجودة المطبقة بالمعهد .

الزراعة تصدر أحدث التوصيات لمكافحة دودة الحشد الخريفية

سرية ودقة المعلومات
و من جانبه، صرح الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير المعهد بأن هذه المواصفة تعد أداة قوية لوضع اجراء تشغيلى دقيق ومحكم للمتحف يضمن سرية ودقة المعلومات ويحتوى على إدارة للمخاطر لحفظ الاصول والمحتويات وحمايتها من التهديدات الداخلية والخارجية والاستفادة من نقاط القوة وحفظ لسرية ودقة المعلومات لجميع الأطراف المعنية ذات الصلة بالمتحف ، مع الالتزام بالمراقبة المستمرة لأنظمة التحكم وتطويرها والتحسين المستمر لرفع كفاءة جميع العاملين ، وإجراء مراجعات دورية ومستمرة لتقييم فاعلية الإجراءات الأمنية المتبعة، حيث أن تجديد اعتماد ISO 27001:2022 يؤكد على التزام المعهد بتطبيق بنود المواصفة.

إنفوجراف.. تعرف على أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع

 
و في السياق ذاته، أشار عبدالمجيد لأهمية المتحف المصري المرجعي للحشرات كأول جهة بحثية في الشرق الأوسط و افريقيا تحصل على هذه المواصفة، فهو يحتوي علي أكثر من 150.000 عينة حشرية تمثل 6000 نوع تم جمعها بأيدي علماء العالم من مناطق مختلفة على أرض مصر. كما يعتبر المتحف بمثابة المرجع لتأكيد الاسم العلمي الصحيح للحشرات وما يزيد من أهميته العلمية هو وجود الانماط Types والأنماط الوحيدة Holotypes والأنماط المثيلة Syntypes والأنماط المشروحة، لذلك فالمتحف ثروة علمية عالمية و جزء لا يتجزأ من التراث الحشري العالمي. و نوه عن اهمية اعتماد معمل التصنيف المرئي الدقيق الذي تم افتتاحه بعد تجهيزه بأحدث الأجهزة العلمية عالية الدقة فى الفحص والتصوير للعينات الحشرية لخدمة البحث العلمي وان يكون داعما للمتحف المصرى المرجعى للحشرات.

أنظمة الجودة والتحسين
و قدم عبد المجيد الشكر للدكتورة نيفين صبحي مستشار الجودة بمركز البحوث الزراعية لما بذلته من جهد كبير، كما أعرب عن امتنانه وتقديره للجهود الكبيرة المتميزة التى تقوم بها الدكتورة فرحة حسني مدير إدارة الجودة بالمعهد للحصول على هذا الاعتماد وفريق الجودة المعاون لها، كما تقدم بالتهنئة إلى جميع العاملين بقسم بحوث الحصر والتصنيف برئاسة الدكتور أيمن محيي الدين رئيس القسم ولجميع العاملين بالمعهد لأداءهم المتميز للحفاظ على أنظمة الجودة والتحسين المستمر فى ظل مؤسسة عريقة تسعى للريادة والتميز في مختلف الأصعدة و المجالات، كما تقدم بجزيل الشكر الي الدكتور سيد ابو شادي والدكتورة سمر عبد العزيز من المجلس الوطني للإعتماد (إيجاك) بشركة اكسنت.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز البحوث الزراعية ايجاك البحوث الزراعية وقاية النباتات التصنيف المرئي

إقرأ أيضاً:

أسرار النمو والنضارة.. كل ما تحتاجه لمعرفة احتياجات نباتاتك من الضوء والماء

هل تبحث عن نباتات تزين منزلك دون الحاجة إلى عناية فائقة.. هل ترغب في معرفة احتياجات نباتاتك من الماء وضوء الشمس لضمان نموها وازدهارها؟ الإجابة تكمن في فهم احتياجاتها الأساسية من ضوء الشمس والماء. 

نستعرض لك تفاصيل حاجة نباتاتك من هذين العنصرين الحيويين، ونقدم لك نصائح عملية للعناية بها، وفق ما ذكره حاتم الشيمي مسؤول أحد الأجنحة في معرض الزهور المقام في الدقي، خلال حواره مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع على فضائية «الحياة».

ضوء الشمس ضروري لنمو النباتات وازدهارها، إذ يلعب دورًا مهمًا في عملية التمثيل الضوئي، وهي العملية التي تحول فيها النباتات الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية تستخدمها لبناء الأنسجة والنمو.

هل الإضاءة الصناعية تكفي وحدها؟

يُمكن للنباتات أن تنمو تحت الإضاءة الصناعية، لكن لا يمكن لهذه الإضاءة أن تُغني عن ضوء الشمس بشكل كامل،  لأن المادة الخضراء في النبات «الكلورفيل» لا تتكون إلا من خلال ضوء الشمس، مهما كانت قوة مصدر الإضاءة الصناعي لا تغني عن الضوء الطبيعي.

لكن احتياجات كل نوع نبات مختلفة، إذ يحتاج كل نوع نبات إلى نسبة معينة من ضوء الشمس.

نباتات تتحمل قلة الإضاءة

- الأجلونيما: من أكثر النباتات تحملًا لقلة الإضاءة.

- البيسليلي: نبات مزهر يتحمل قلة الإضاءة.

- الليمون: يتحمل قلة الإضاءة.

- الكروتون يحتاج إلى الإضاءة بكل أنواعه أشهرها اللولبي.

علامات نقص وزيادة الماء في النباتات 

تحتاج جميع النباتات إلى الماء للبقاء على قيد الحياة، لكن كمية الماء التي تحتاجها كل نبات، لكن تختلف علامات نقص الماء في النباتات، عن علامات زيادة الماء في النباتات، فنقص الماء يعرف من خلال  ذبول الأوراق، واصفرارها وتساقطها، أما زيادة الماء فتعرف من خلال اصفرار وتساقط الأوراق من الأسفل، وتعفن الجذور.

نصائح لمعرفة احتياجات نباتاتك من الماء

- افحص التربة قبل الري للتأكد من جفافها.

- استخدم إصبعك لقياس رطوبة التربة.

- ري النباتات بانتظام، لكن تجنب الإفراط في الري.

مقالات مشابهة

  • دراسة: النباتات تتمتع بذكاء خاص وتتفاعل مع الخطر
  • الرئيس المصري يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية
  • مسعود بارزاني يجدد دعمه العمل المشترك مع الأطراف الكوردية الأصيلة في سوريا
  • الأمن يجدد تحذيراته
  • تشيلسي يجدد عقد نجمه الموهوب
  • تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة مثمرة بالدقهلية
  • أسرار النمو والنضارة.. كل ما تحتاجه لمعرفة احتياجات نباتاتك من الضوء والماء
  • الأهلي المصري يحصل على شهادة الجودة (ISO 9001) في الامداد اللوجيستي
  • محافظ الشرقية يُهنئ العاملين بالديوان العام بعيد الأضحى المبارك
  • جامعة أسيوط تحقق إنجازًا دوليًا جديدًا فى مجال التنمية المستدامة