الوطن:
2024-06-16@11:23:50 GMT

تيسيرا على الحجاج.. الأزهر يوضح أحكام لبس الإحرام

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

تيسيرا على الحجاج.. الأزهر يوضح أحكام لبس الإحرام

يسعى الحجاج والمعتمرون في هذه الأيام المباركة إلى التزود بالمعرفة الدينية الصحيحة، استعدادًا لأداء مناسك الحج والعمرة، وفهم أحكام وشعائر هذه الفريضة المقدسة.

ونشر الأزهر الشريف عبر منصاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، توضيحات مبسطة حول بعض أحكام الإحرام، مُسلطًا الضوء على مظاهر التيسير التي رُخّصت للحجاج والمعتمرين، تسهيلاً لرحلتهم الروحية وتخفيفًا عنهم.

غسل شعر المحرمة  تحت الإحرام

وأوضح الأزهر الشريف أنه بحسب الفقهاء، يُجيز للحاج لبس ملابس الإحرام قبل مغادرة منزله، أو في المطار، أو على متن الطائرة، شريطة ألا يتجاوز الميقات المحدد، ويجوز له أيضًا استخدام بعض الإكسسوارات مع ملابس الإحرام مثل الساعة اليدوية، ونظارة الشمس، والخاتم، وحمل حقيبة، طالما لا يتعارض ذلك مع مقتضيات الإحرام.

وفي حالة الضرورة، يُجيز للحاج لبس حذاء وحزام طبيين مع الإحرام، كما يُباح للمحرمة تحت الإحرام غسل وتمشيط شعرها، مع الحرص على عدم تعمد إسقاط شعرها.

تغيير النية 

وأوضح الأزهر الشريف أنَّه يُسمح للحاج قبل الميقات بتغيير نية الحج بين الأنساك (الثلاثة: الإفراد، التمتع، القرآن)، وبعد الميقات يُسمح بالانتقال من الإفراد أو القرآن إلى التمتع، مع وجود تفاصيل واختلاف في ذلك بين الفقهاء.

وفيما يتعلق بحماية الرأس من أشعة الشمس، يُباح للمحرم استخدام مظلة دون وضعها على الرأس، بل يجب حملها باليد.

كما يُسمح للحاج بالغسل أثناء الإحرام مع تجنب استخدام الطيب، وذلك في إطار الالتزام بتعاليم الدين والاحترام لشعائر الحج.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزهر الشريف الإحرام الحج

إقرأ أيضاً:

الأزهر يطلق برنامجاً دولياً لنشر اللغة العربية حول العالم

اعتمد المجلس الأعلى للأزهر برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم برنامجًا دوليًّا شاملًا لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، يقوم على تنفيذه "مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين".

وأوضحت الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين، رئيس مركز تطوير تعليم الوافدين والأجانب بالأزهر، أنَّ البرنامج يلبي رغبات العديد من الدول واحتياجاتها المتزايدة في مجال تعليم اللغة العربية، وذلك بعد أن أثبتت تجارب بين الأزهر الشريف وبعض الدول نجاحات كبيرة في هذا الشأن، وعلى رأسها تجربة دولتي جامبيا وتشاد .

أخبار ذات صلة الأزهر يرحب بموافقة مجلس الأمن على قرار وقف العدوان على غزة فتح باب الترشيح لجائزة زايد للأخوة الإنسانية 2025

وأوضحت الصعيدي أن برنامج الأزهر الدولي لنشر اللغة العربية يسعى لخلق بيئة تعليميَّةٍ لغويَّةٍ جاذبةٍ، ذات تفاعلية عالية ومواصفات عالمية في تعليم اللغة الثانية، تحقق تنمية لغوية شاملة لدى الدارسين الناطقين بغير العربية في مختلف بلدان العالم، وتمكنهم من الاتصال الفعال بالعالم العربي والتراث العربي والإسلامي.

كما يهدف إلى إيجاد منظومة عالمية ذات إسهام وطنيٍّ ودينيٍّ وثقافيٍّ، من خلال إنشاء مراكز لتعليم اللغة العربية في مختلف بلدان العالم، تقوم على تعليم اللغة العربية بشكل مؤسسي، ومنح الدارسين شهادات في تعلم اللغة العربية، وتمكنهم من الالتحاق بالدراسة في الأزهر الشريف والجامعات المصرية.

 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • عدد الجمرات في الحج وأوقات جمعها وكيفية رميها.. «الأزهر» يوضح التفاصيل
  • عضو بـ«الأزهر العالمي للإفتاء» يوضح فضل يوم عرفة
  • هل رمي الجمرات في الحج رجم للشيطان؟.. «الأزهر» يوضح
  • وزارة الصحة تشدد على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس
  • “الصحة” تؤكد على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس
  • أفضل الأعمال بعد صلاة الفجر.. الأزهر للفتوى يوضح
  • خريجي الأزهر بالغربية ينظم محاضرة توعوية عن «أحكام الأضحية» بالمحلة
  • عيوب الأضحية.. الأزهر للفتوى يوضح
  • مركز الأزهر للفتوى يوضح أنواع الإحرام
  • الأزهر يطلق برنامجاً دولياً لنشر اللغة العربية حول العالم