أبدت لجنة من خبراء حقوقيين دوليين دعمها الكامل لقرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بطلب إصدار مذكرات اعتقال بحق قادة من إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ورأت اللجنة التي تضم المحامية البارزة أمل كلوني أن قرار الملاحقة "خطوة تاريخية لضحايا" الصراع وأنها "عادلة ودقيقة ومستقلة".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أمنستي ترحب بمنح أسانج الإذن باستئناف حكم بتسليمه للولايات المتحدةأمنستي ترحب بمنح أسانج الإذن .

..list 2 of 2رايتس ووتش تدعو للتصدي لموجة "فظائع جديدة" للدعم السريع بدارفوررايتس ووتش تدعو للتصدي لموجة ...end of list

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان يوم الاثنين إنه طلب إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، و3 من قادة حماس هم رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار، والقائد العام لكتائب عز الدين القسام محمد الضيف، ورئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية.

وينفي القادة الإسرائيليون والفلسطينيون مزاعم ارتكاب جرائم حرب، وانتقد ممثلون عن الجانبين قرار خان.

المدعي العام كريم خان قال إنه تلقى ضغوطا هائلة للحؤول دون إصدار قراره (الفرنسية)

وقالت كلوني و5 خبراء، بينهم قاضيان سابقان في محاكم جنائية في لاهاي، إنهم اجتمعوا بناء على طلب من خان في يناير/كانون الثاني الماضي لتقييم المواد التي قدمها لهم وتقديم المشورة القانونية.

وفي تقرير بتاريخ 20 مايو/أيار الجاري، قالوا إنهم أجروا "عملية مراجعة وتحليل واسعة النطاق"، منها إفادات لشهود ومقاطع الفيديو والصور الفوتوغرافية الموثقة التي حصل عليها محققو المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت اللجنة إنها "راضية عن أن العملية عادلة ودقيقة ومستقلة، وإن طلبات المدعي العام لإصدار مذكرات الاعتقال تستند إلى القانون والوقائع".

وكتبت اللجنة في صحيفة فايننشال تايمز "اليوم، اتخذ المدعي العام خطوة تاريخية لضمان العدالة للضحايا في إسرائيل وفلسطين من خلال إصدار طلبات لـ5 مذكرات اعتقال تزعم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية من قبل كبار قادة حماس وإسرائيل".

وستحدد لجنة من قضاة الإجراءات التمهيدية بالمحكمة ما إذا كانت الأدلة تدعم إصدار مذكرات اعتقال. ولا تملك المحكمة أي وسيلة لتنفيذ أوامر الاعتقال هذه، وتعارض الولايات المتحدة وإسرائيل تحقيقها بشأن حرب غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات حريات الجنائیة الدولیة مذکرات اعتقال إصدار مذکرات المدعی العام

إقرأ أيضاً:

مكتب المدعي العام الروسي يحيل قضية الصحفي الأمريكي غيرشكوفيتش إلى القضاء

صدق مكتب المدعي العام الروسي على لائحة الاتهام بحق إيفان غيرشكوفيتش الصحفي بصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية المتهم بالتجسس، وأحال قضيته إلى المحكمة.  

بوتين يكشف موقف موسكو من مشكلة الصحفي الأمريكي غيرشكوفيتش المتهم بالتجسس الخارجية الأمريكية تعد عرضا جديدا لتبادل سجينيها لدى روسيا غيرشكوفيتش وويلان

أفاد بذلك أندريه إيفانوف المتحدث باسم مكتب المدعي العام، مضيفا أن القضية الجنائية أحيلت إلى محكمة سفيردلوفسك الإقليمية للنظر في جوهرها.

وأوضح المتحدث أن "التحقيق أثبت ووثق قيام الصحفي الأمريكي بصحيفة وول ستريت جورنال غيرشكوفيتش في مارس 2023، وبناء على تعليمات من وكالة المخابرات المركزية، بجمع معلومات سرية في مقاطعة سفيردلوفسك حول أنشطة مؤسسة "أورالفاغونزافود" الدفاعية لإنتاج وإصلاح المعدات العسكرية".

ووفقا للتحقيق، فقد كان غيرشكوفيتش لدى تنفيذه مهمته يلتزم السرية بشكل دقيق. وقام بإجراءات التحقيق الأولي معه قسم التحقيق في هيئة الأمن الفيدرالية الروسية.

وتم اعتقال غيرشكوفيتش في يكاترينبرغ نهاية مارس 2023. وحسبما أفاد الأمن الفيدرالي آنذاك، فقد كان يحاول الحصول على معلومات سرية حول أنشطة إحدى مؤسسات المجمع الصناعي العسكري. ويواجه غيرشكوفيتش عقوبة السجن لمدة تصل إلى 20 عاما، علما أنه لا يعترف بالذنب.

المصدر: "تاس"

مقالات مشابهة

  • يجب أن تمارس عملها دون ترهيب.. بيان من 93 دولة دعما للمحكمة الجنائية الدولية
  • "كينيث روث" يطالب الجنائية الدولية بالتحقيق في مجزرة النصيرات
  • خبراء ومحللون لـ«الاتحاد»: مشاركة الإمارات في «قمة السبع» تكرس حضورها الفاعل دولياً
  • رايتس ووتش تطالب الجنائية الدولية بالتحقيق في مجزرة النصيرات
  • آليات التعامل مع الأطفال الشهود والضحايا في النزاعات المسلحة … أطفال السودان نموذجا
  • إلى أين يتجه تحقيق “الجنائية الدولية” الجديد بشأن دارفور؟
  • الاحتلال يفرج عن عزيز دويك.. هكذا بدا بعد اعتقال دام 8 شهور (صور)
  • مكتب المدعي العام الروسي يحيل قضية الصحفي الأمريكي غيرشكوفيتش إلى القضاء
  • اعتقال 9170 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
  • إلى أين يتجه تحقيق الجنائية الدولية الجديد بشأن دارفور؟