جريدة الرؤية العمانية:
2024-06-16@08:59:27 GMT

جسور ممتدة بين مسقط وعمَّان

تاريخ النشر: 22nd, May 2024 GMT

جسور ممتدة بين مسقط وعمَّان

 

‏راشد بن حميد الراشدي

العلاقات العمانية الأردنية تعتبر من أقوى العلاقات بين دولتين شقيقتين وقيادتين تدعوان للسلم والسلام من خلال المواقف المعلنة في مختلف القضايا الإقليمية والدولية، كما أن هذه العلاقات مرت بسنوات من التعاون المثمر البناء عبر العديد من المجالات التي ساهمت في تعزيز الوفاق والتفاهم بين سلطنة عُمان والمملكة الأردنية الهاشمية.

وزيارة "دولة" التي يقوم بها جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله- إلى المملكة الأردنية الهاشمية تأتي تتويجا لتلك العلاقات بين الدولتين الشقيقتين، ورافدا مهما لمسيرة التنمية الشاملة المستدامة والعلاقات التاريخية الكبيرة، ودعما لكل الجهود المبذولة في مجالات التعاون بين عمان والأردن في مختلف المجالات كالاقتصاد والاستثمار والتبادلات التجارية.

إن قيادة المملكة وشعبها الشقيق ترحبان بهذه الزيارة الكريمة لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- أعزه الله- إذ إن الزيارة ومن خلال التباحث حول العديد من المجالات والقطاعات، من شأنها أن تعزز التعاون وتزيد من متانة العلاقات الراسخة، في ظل رؤية مستقبلية حكيمة للقيادتين.

بين مسقط وعمّان جسور ممتدة تحمل الخير لصالح الأوطان والشعوب، وفي ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة، تتطلب بعض القضايات التنسيق والتفاهم حول مستقبل الأمة، حيث تقوم الدولتان الشقيقتان بدور محوري في قيادة دفة الأمان والسلام لصالح جميع الأطراف.

إن الآمال معقودة بالخير أن تخرج هذه الزيارة بنتائح طيبة على كافة المستويات وفي جميع القطاعات والقضايا المطروحة على طاولة المباحثات بين البلدين الشقيقين، وخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، إضافة الى العديد من المجالات الأخرى كالسياحة والمجالات الاجتماعية والثقافية، والذي تنشد البلدين تحقيق الكثير من الرؤى المستقبلية من خلالها.

دعوات الصالحين أن تكلل الزيارة بالخير لصالح شعبي البلدين وبلدان المنطقة مع الدعاء أن يحفظ الله قادة البلدين وشعبيهما الشقيقين والأوطان العزيزة، وأن تكون تلك العلاقات الطيبة نموذجا لعلاقات الأشقاء.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الصين تدعو إلى تنحية الخلافات مع أستراليا جانباً

دعا رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ السبت إلى "وضع الخلافات جانبا" مع أستراليا في مستهل زيارة تستمر أربعة أيام تركز على تحسين الفرص الاقتصادية.
وصل لي إلى أديليد في بداية مهمته الدبلوماسية عبر القارة الغنية بالموارد.
أزالت الصين تدريجياً العقوبات التجارية الصارمة على صادرات الأخشاب والشعير ولحوم البقر التي فرضتها في عام 2020 خلال خلاف دبلوماسي مع الحكومة المحافظة السابقة.
وكلفت هذه الإجراءات المصدرين الأستراليين ما يقدر بنحو 20 مليار دولار أسترالي (13 مليار دولار أميركي) سنويا.
وتحسنت العلاقات الاقتصادية بين البلدين منذ تولت حكومة رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي السلطة في عام 2022 واعتمدت نهجا دبلوماسيا أكثر ليونة.
وقال لي، في بيان لدى وصوله "أثبت التاريخ أن الاحترام المتبادل والسعي إلى إيجاد أرضية مشتركة مع وضع الخلافات جانبا والتعاون متبادل المنفعة هي تجربة قيمة في تنمية العلاقات الصينية الأسترالية، ويجب المضي بها قدما".
وأضاف أن "الشراكة الاستراتيجية الشاملة الأكثر نضجا واستقرارا وإنتاجية ستكون كنزًا مشتركًا يحظى به شعبا البلدين".
وصل لي إلى أستراليا قادما من نيوزيلندا حيث أجرى زيارة مماثلة تركزت على التجارة. وهو أعلى مسؤول صيني يزور أستراليا منذ عام 2017.
ويتضمن برنامج زيارته محادثات مع ألبانيزي قبل مأدبة غداء رسمية في كانبيرا، ثم يتوجه إلى منجم لليثيوم في غرب أستراليا.

أخبار ذات صلة برنامج حافل لـ«تريندز» في «بكين الدولي للكتاب 2024» الصين تساهم بـ 20 مليون دولار للأونكتاد لدعم التنمية المستدامة المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء الصين يدعو إلى تنحية الخلافات مع أستراليا جانبا ويتحدث عن “كنز مشترك”
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي لتعزيز سُبل التعاون المُشترك
  • الصين تدعو إلى تنحية الخلافات مع أستراليا جانباً
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الإماراتي لتعزيز سُبل التعاون المُشترك
  • كردستان وإيران تبحثان المجالات الاقتصادية والتجارية
  • عبدالله بن زايد يبحث التعاون مع وزيرة الخارجية السلوفينية
  • الزراعة: الخدمات البيطرية تستقبل وفدا من دولة قطر الشقيقة لبحث آفاق التعاون
  • ريم الهاشمي ووزير خارجية النرويج يبحثان العلاقات
  • اتفاق للتبادل الثقافي بين المغرب والصين
  • محافظ السويس يبحث مع أمين عام حكومة نينغبو الصينية تعزيز التعاون في مختلف المجالات