جريدة الرؤية العمانية:
2024-06-16@10:17:26 GMT

تنمية المحافظات

تاريخ النشر: 22nd, May 2024 GMT

تنمية المحافظات

 

خليفة بن عبيد المشايخي

khalifaalmashayiki@gmail.com

في إطار خطط تطوير المحافظات، تحظى كل محافظة بمخصصات مالية تُقدر بنحو 20 مليون ريال خلال الخطة الخمسية الحالية، لتنفيذ مشروعات خدمية وتنموية، تعزيزا لنهج اللامركزية ودعما لجهود تنمية المحافظات.

ولا يقتصر الموضوع عند هذا الحد فحسب، بل يتضمن تكليف جميع أصحاب المعالي والسعادة المحافظين بتقديم خطة تنفيذية سنوية للجهات المعنية، حول كيفية استغلال هذه المخصصات المالية الكبيرة.

ويؤكد حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- من خلال ذلك التوجه، إيلاء مسؤولية متابعة الجهات الحكومية المختصة بتنفيذ المشاريع ذات البعدين الاجتماعي والخدمي في المحافظات، لأصحاب المعالي والسعادة المحافظين، سعيا إلى تطبيق اللامركزية في قرارات تنمية المحافظات.

وبالنظر إلى ما تفضل به جلالته من إسداء أوامره وتوجيهاته حول كيفية استغلال الـ20 مليون ريال بهدف تحقيق التنمية الشاملة التي تشهدها البلاد، فإن الأهداف الطموحة التي يسعى جلالته- حفظه الله- لتحقيقها سيكون لها الأثر الإيجابي على الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال تخفيض الدين العام وتخصيص منافع اجتماعية لكبار السن والأطفال والأرامل والأيتام، حيث تراعي هذه الاستراتيجية معالجة الكثير من المشاكل والقضايا والتحديات والعراقيل.

ومنذ صدور التوجيهات السامية، نشهد حراكا كبيرا في المحافظات من خلال تحسين جودة الطرق وتطوير الخدمات والأحياء السكنية، وهي أعمال تحتاج إلى أن تكون وتيرتها سريعة وتتضمن تطوير الموانئ والشواطي والأرصفة البحرية.

إننا نأمل أن تستغل مكاتب المحافظين الأموال المخصصة للتطوير والتنمية بشكل أفضل والتركيز على تطوير القرى والولايات وتنمية القطاع السياحي وتنفيذ مشاريع تنموية واقتصادية والاستفادة من المقومات الطبيعية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

موسكو.. لندن تحد من تنمية اقتصادها بفرضها عقوبات على روسيا

لندن-سانا

أكدت السفارة الروسية في لندن أن بريطانيا تحد من تنمية اقتصادها بفرضها عقوبات ضد روسيا.

ونقلت وكالة تاس عن السفارة قولها في بيان”إن حزمة العقوبات الجديدة التي أصدرتها الحكومة البريطانية التي تزامن توقيتها مع قمة مجموعة السبع في إيطاليا هي محاولة انتهازية لاكتساب مزايا تنافسية مؤقتة من خلال الحد من قدرات القطاعين المالي والطاقة في روسيا”.

وأشار البيان إلى أن لندن تأقلمت كما يبدو مع معدلات النمو المنخفضة للغاية في الاقتصاد البريطاني المتهاوي، حيث تحد العقوبات بشكل منهجي من تنمية البلاد.

وكانت السلطات البريطانية وسعت قائمة عقوباتها ضد روسيا، وأضافت إليها أكثر من 40 بنداً جديداً لتشمل شركات وأفراداً من روسيا وعدة دول، كما انضمت أيضاً إلى العقوبات التي فرضتها واشنطن على بورصة موسكو وعلى إنغوستراخ وبورصة بطرسبورغ.

مقالات مشابهة

  • التنمية المحلية: المحافظات تشهد هدوء تام مع خروج المواطنين للاحتفال بعيد الأضحى
  • نايجل فاراج يهدد «المحافظين» بـ«صدمة انتخابية»
  • وزيرة الشؤون هنأت القيادة السياسية بالعيد
  • موسكو.. لندن تحد من تنمية اقتصادها بفرضها عقوبات على روسيا
  • كيفية استغلال يوم عرفة.. خطوات تجعلك تفوز بثواب اليوم
  • النيابة العامة: تطوير جهاز لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم الحج
  • استغلال الفرص في السياسة
  • سمو ولي العهد يهنئ وزير التربية وكبار المسؤولين بالوزارة بنجاح خطة أداء اختبارات الصف الـ12
  • سمو أمير البلاد يهنئ وزير التربية وكبار المسؤولين بالوزارة بنجاح خطة أداء اختبارات الصف الـ12
  • “أبوظبي للطفولة المبكرة” تفتح باب المشاركة في الدورة الخامسة من “أنجال ز”