قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأربعاء، إن "الولايات المتحدة والسعودية اقتربتا جدا من إبرام مجموعة اتفاقيات في مجالات الطاقة النووية والتعاون الأمني والدفاعي"، ضمن اتفاق أوسع للتطبيع بين الرياض وإسرائيل.

وأوضح بلينكن خلال جلسة استماع بمجلس النواب، أن "وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقيات قد يتم "بعد أسابيع"، محذرا من أنه لا يمكن الشروع في عملية التطبيع على نطاق أوسع، ما لم يتحقق هدوء في غزة وما لم يُعبَّد طريق لإقامة دولة فلسطينية.

ودأب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، على رفض قيام دولة فلسطينية، وهذا هو السبب الرئيسي لبقاء تصور واشنطن عن "صفقة كبرى" في الشرق الأوسط بعيد المنال.

وكان بلينكن، قال أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، الثلاثاء، إن السعوديين "أوضحوا أن [التطبيع] سيتطلب هدوءًا في غزة ومسارا موثوقا به نحو دولة فلسطينية"، مرجحا أن "إسرائيل غير قادرة أو غير راغبة في السير في هذا المسار خلال هذه اللحظة".

وناقش ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، ومستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان في السعودية، "الصيغة شبه النهائية للاتفاقيات الاستراتيجية" بين بلديهما، التي "قارب العمل على الانتهاء منها"، وفق ما ذكرت وكالة "واس"، الأحد.

وأضافت الوكالة، أنه تم أيضا تناول "ما يتم العمل عليه بين الجانبين في الشأن الفلسطيني لإيجاد مسار ذي مصداقية نحو حل الدولتين، بما يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

انتهاء أعمال البعثة الدبلوماسية بمنطقة الإحساء شرق المملكة السعودية بعد يومان من العمل

انتهت قبل قليل أعمال البعثه الدبلوماسيه الي منطقه الاحساء شرق المملكه والتي استمرّت علي مدار يومين 18 و19 سبتمبر .

وصرح علي عويس رئيس الجاليه بان السفارة تأتي في إطار الجهود التي يقوم بها السفير طارق المليجي القنصل العام لجمهوريه مصر العربيه بالرياض في سياسه الوصول إلي كل مغترب بالمملكه اي ان كان مكانه  ومساعدته وذلك لتطبيق تعليمات القيادة السياسيه .

وصرح عويس بان البعثه الدبلوماسيه والتي رأسها القنصل نور الدين استقبلت مئات المعاملات من المواطنين وقامت بها بكل سهوله ويسر  مابين اصدار جواز سفر ووثائق سفر وتحديد بطاقه الرقم القومي  وعمل فيش وتشبيه وعمل توكيل عام وخاص وايضاً تصديقات .

واشاد عويس بالتفاعل الاخوي بين معالي القنصل نور الدين البنا رئيس البعثه وبين اخوته واهلهم ابناء الجاليه كان ودودا مبتسما طوال استقباله للمواطنين .

وافاد عويس ايضا بان القنصل نور الدين البنا التقي اثناء زيارته للأحساء بالقيادات التنفيذيه بالمنطقه وايضا برموز من شيوخ العائلات من اهل الاحساء الكرام ذلك في إطار الاخوة المشتركه بين الشعبين السعودي والمصري 
وحرص القنصل نور الدين ألبنا اثناء زيارته للأحساء علي الوقوف علي كل العقبات التي تواجه ابناء الجاليه والعمل علي حلها مستقبلا .

وفي النهايه شكر عويس جميع افراد البعثه علي كل ماقدموه خلال يومين بالمنطقه.

مقالات مشابهة

  • زهد حميدتي ودولة 56 !
  • المشاط يعلن أن جماعته لن تصرف مرتبات الموظفين ويطالب السعودية بصرفها!
  • 28 دولة تشارك في معرض إنترسك السعودية بالرياض
  • تطورات نقدية جبارة.. تاريخ العملات السعودية في عهد الملك عبد العزيز
  • تحت إشراف المديرية العامة للدفاع المدني والهيئة العليا للأمن الصناعي.. الرياض تستضيف 28 دولة حول العالم في معرض إنترسك السعودية العالمي
  • السعودية تحقق المركز الـ14 عالميًا والأولى عربيًا في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي من بين 83 دولة
  • بلينكن يزور باريس لبحث تطورات الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • انتهاء أعمال البعثة الدبلوماسية بمنطقة الإحساء شرق المملكة السعودية بعد يومان من العمل
  • السعودية تعيد نجم المنتخب المولد من الإمارات.. ما تطورات حالته؟
  • حماس: لا نعوّل على زيارة بلينكن والمنطقة لن تهدأ إلا بتوقف الحرب على غزة