وبحسب تقارير فقد أقلعت طائرة من طراز بوينغ للخطوط السنغافورية من مطار هيثرو في لندن متجهة نحو سنغافورة، في رحلة تمتد لثلاث عشرة ساعة، وعلى متنها 211 راكب، و18 من أفراد الطاقم.

وعند تحليق الطائرة فوق خليج البنغال، تعرضت لمطبات هوائية عنيفة، أجبرتها على هبوط مفاجئ حوالي 1800 مترا، مما تسبب في قذف الركاب الذين لم يربطوا أحزمة الأمان من مقاعدهم بينما طار آخرين نحو سقف الطائرة.

ونتيجة لذلك أصيب حوالي 50 راكبا إصابات متفرقة، بينما رجحت السلطات أن تكون حالة الوفاة بسبب إصابة الراكب بنوبة قلبية أثناء المطبات.

وتم تغيير مسار الطائرة نحو مطار بانكوك بتايلند، وسارعت سيارات الإسعاف لمطار سوفارنابومي في بانكوك بتايلاند لإنقاذ الركاب المصابين.

ورصد برنامج "شبكات" -في حلقته بتاريخ (2024/5/22)- جانبا من تعليقات المغردين حول الواقعة، حيث رأى بعضهم أن مسؤولية تهدئة المسافرين تقع على عاتق كابتن الطائرة، بينما يرى البعض الآخر أنه يجب على المهتمين بصناعة الطيران إيجاد مجال تحليق بديل عن خليج البنغال الذي تكررت فيه مثل هذه الحوادث.

وبحسب الناشط باسم فإنه تقع على كابتن الطائرة  مسؤولية تهدئة الركاب وغرد بسؤال: "هل في هذه الحالة واجب على الكابتن تطمين المسافرين من عدم سقوط الطائرة وأنه بعارض لا يؤثر على سقوطها؟"، وأوضح الفكرة معللا  "لأن الأغلب حيفكر أنها ممكن تقع لا قدر الله ويسقط قلبه خوف".

ومن جهتها أشارت المغردة خولة إلى أن هذه المنطقة معروفة بمثل هذه الحوادث وقالت:"أكثر من مرة قريت أن المطبات الهوائية فوق خليج البنغال كبيرة جداً وتؤثر على الطائرات"، وأكملت موضحة فكرتها "ليش ما يحاولون يغيرون المسار ومثلا ما تمر الطائرات فوقه أو أن يحاول الكابتن يخفف من تأثيرها على الطائرة؟".

بينما نوه المغرد محمد من ناحيته إلى قوة هيكل الطائرة وقال "الأهم من هذا كله، أن الطائرة كهيكل خارجي وقدرة على الطيران لم تتأثر أبداً"، داعيا إلى عدم المبالغة في المخاوف لأن "سقوط الطائرة لا سمح الله بسبب المطبات الهوائية مبالغ فيها، حتى مع مطبات هوائية بالقوة هذي".

أما صاحب الحساب عبد العزيز فدعى لنفسه بالسلامة وقال:"أشوف قربت إجازتي اللي أسافر فيها وكثرت كوارث الطيران، الله يسترها علينا لازم بس نتبع إجراءات السلامة والأمان ولا نستهتر بحياتنا".

ومن جهتها أصدرت الخطوط الجوية السنغافورية بيانا قالت فيه "نشعر بحزن عميق إزاء هذا الحادث، ونحن ملتزمون بتقديم كل الدعم والمساعدة اللازمين للركاب وأفراد الطاقم الذين كانوا على متن الطائرة، وكذلك عائلاتهم وأحبائهم، تعازينا الحارة لعائلة وأحباء الراكب الذي وافته المنية.

ومن المعروف أن المطب الهوائي يحدث نتيجة اصطدام تيارين هوائيين يشكل فراغا مثل دوامة، أو عندما يصعد الهواء الساخن ويصطدم بالتيار البارد، أو أن يكون ما يعرف بـ"مطبات ميكانيكية" تسببها الجبال وناطحات السحاب والأشجار العالية في الغابات، أو أي جسم عالي الارتفاع وله كتلة ضخمة.

 

22/5/2024المزيد من نفس البرنامجالمنصات تشيد وتحتفي ببطولة شبان مغاربة أنقذوا طفلين من قلب النيرانplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 37 seconds 03:37رئيس الأرجنتين يتسبب بأزمة دبلوماسية مع إسبانيا.. ما القصة وكيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 43 seconds 03:43بلبلة بالمحاكم والمنصات بسبب أغنية لفريد الأطرش.. ما علاقة نانسي عجرم؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 14 seconds 04:14كيف علق بريطانيون على اعتذار سوناك عن فضيحة الدم الملوث؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 47 seconds 04:47بحثا عن كيس طحين.. سقوط غزي أسفل شاحنة للمساعدات يدمي قلوب المغردينplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 53 seconds 02:53اغتيال أيقونة الثورة السودانية يثير غضب رواد المنصاتplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 10 seconds 04:10شكوك بالمنصات حول الأسباب الحقيقية لسقوط طائرة الرئيس الإيرانيplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 47 seconds 03:47من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات arrowمدة الفیدیو

إقرأ أيضاً:

المسافر يستكشف هافانا.. عراقة التاريخ وأناقة الفوضى المعمارية

وتسلط حلقة "المسافر"، التي يمكن مشاهدتها كاملة عبر هذا الرابط بمنصة الجزيرة 360، الضوء على الإرث الحضاري العميق للمدينة، الذي وصل صداه شعوب العالم أجمع، وترصد كيف تمتد أمام هافانا نسائم البحر العليل، بينما تسطع فوقها شمس الكاريبي البديعة.

ويأخذنا البرنامج في جولة تاريخية، موضحا كيف تأسست هافانا على يد الإسبان عام 1519، لتتحول في القرن الـ17 إلى محطة تجارية رئيسية ومركز عملاق لبناء السفن في منطقة الكاريبي.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4المسافر- إليك أفضل المعالم التاريخية التي تستحق زيارتهاlist 2 of 4"المسافر" يكمل جولته في قطر ويزور أشهر جزرها ومتاحفها وكثبانها الرمليةlist 3 of 4المسافر.. إليك أروع القلاع والكهوف في جميع بقاع العالمlist 4 of 4يوميات مسافر.. لا أحد ينام في الطريق إلى أوزبكستانend of list

وعبر لقطات معبرة، يصور "المسافر" كيف امتزجت عبر القرون الثقافتان الإسبانية والأفريقية مع ثقافة السكان الأصليين، مشكلة نسيجا ثقافيا فريدا يميز المدينة حتى يومنا هذا.

مزيج فريد

وتنتقل عدسة البرنامج بين شوارع هافانا، مسلطة الضوء على المزيج المعماري الفريد الذي يعكس تاريخ المدينة الغني، وتظهر الأبنية ذات الطرز المختلطة من الأندلسية إلى الباروكية والكلاسيكية الحديثة، في ما يصفه معد البرنامج بـ"الفوضى الأنيقة".

هذا المشهد المتنوع يجعل من هافانا، كما يصورها "المسافر"، متحفا معماريا مفتوحا، حيث تلتصق الألوان بالماضي وتحكي كل زاوية قصة من قصص المدينة العريقة.

ويتوقف البرنامج عند شارع "باسيو ديل برادو"، الذي أُنشئ في القرن الـ18، وتظهر الكاميرا بوضوح كيف تمت هندسة هذا الشارع بعناية فائقة، محاكيا نمط الحياة في باريس وفيينا.

ويصور "المسافر" الأشجار الوارفة المصطفة على جانبي الشارع، والمنحوتات البرونزية وجدران الحجر المرجاني والمقاعد الرخامية المتناثرة، مما يجعل الشارع وجهة مثالية للتنزه والاستمتاع بجمال المدينة.

ينتقل البرنامج بعدها إلى شارع أوبسبو، مصورا إياه كشريان تجاري رئيسي في المدينة، وفي قلب هافانا، تتوقف كاميرا "المسافر" أمام مسرح هافانا الكبير، الذي بُني على الطراز الحديث ليكون مركز المدينة الحضاري والثقافي.

معالم ثرية

وتنتقل عدسة البرنامج إلى ساحة الكاتدرائية "جوهر المدينة الحقيقي"، وهي أحد أهم معالم المدينة وأكثرها إثارة للإعجاب، ثم يأخذنا "المسافر" إلى ساحة بلازا دي سان فرانسيسكو، حيث يعرض نصب الحوار الشهير.

وضمن معالم المدينة التي رصدها البرنامج، ساحة بلازا فيخا، أقدم ساحات المدينة، ومبنى الكابيتول وهو أحد أبرز المعالم التي تجذب أنظار الزوار والمصورين على حد سواء.

وعلى طول ساحل هافانا، تتوقف كاميرا البرنامج أمام قلعة مورو، مستعرضة دورها التاريخي في الدفاع عن المدينة ضد هجمات القراصنة.

ويسلط البرنامج الضوء على أحد أكثر الجوانب تميزا في هافانا، وهي السيارات الكلاسيكية التي تجوب شوارعها، حيث تظهر لقطات هذه السيارات العائدة إلى خمسينيات وستينيات القرن الماضي، بحالتها الأصلية وألوانها الزاهية، مصورة إياها كجزء لا يتجزأ من هوية المدينة وتراثها الثقافي.

وتنتهي حلقة "المسافر" بالحديث عن الممشى البحري "ماليكون"، الذي يمثل رئة المدينة الحقيقية، حيث تظهر الكاميرا هذا الكورنيش الممتد على طول الساحل، مصورة كيف يوفر مساحة مثالية للتنزه والاسترخاء.

21/9/2024المزيد من نفس البرنامجالمسافر في المالديف 2023/9/2play-arrowمدة الفيديو 23 minutes 54 seconds 23:54المسافر في ماليزيا (ج 1)play-arrowمدة الفيديو 24 minutes 26 seconds 24:26المسافر- جنوب أفريقيا.. رحلة عند نقطة التقاء المحيطين الهندي والأطلسيplay-arrowمدة الفيديو 22 minutes 41 seconds 22:41المسافر يكمل جولته بصحاري قطر الفاتنة وجزرها الرائعةplay-arrowمدة الفيديو 23 minutes 42 seconds 23:42"المسافر" يكمل جولته في قطر ويزور أشهر جزرها ومتاحفها وكثبانها الرمليةplay-arrowمدة الفيديو 23 minutes 23 seconds 23:23المسافر يكمل جولته في قطر "وردة الصحراء".. تنقل برشاقة بين ماض عريق وحداثة مبهرةplay-arrowمدة الفيديو 24 minutes 41 seconds 24:41المسافر يطوف في قطر "لؤلؤة الخليج"play-arrowمدة الفيديو 24 minutes 45 seconds 24:45من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • من هي قوة الرضوان التابعة لحزب الله؟
  • من أعلام القدس.. الحموري حقوقي تشغله هموم القدس
  • المسافر يستكشف هافانا.. عراقة التاريخ وأناقة الفوضى المعمارية
  • اعتداءات واقتحام إسرائيلي لبلدة قباطية في جنين
  • باب حوار يستعرض رؤى متباينة عن الطائفية بالمجتمعات العربية
  • ما مصير حرب غزة والقضية الفلسطينية بعد الانتخابات الأميركية؟
  • معارضون لطهران: إيران لم ترد على اغتيال هنية ولو بلطمية
  • ملهى ليلي للأطفال في قلب لبنان المفخَّخ المفجَّر
  • البيجر وإسرائيل وحزب الله.. ماذا بعد؟
  • خطاب نصر الله وسط نذر حرب واسعة