قال الدكتور ضياء رشوان، رئيس هيئة الاستعلامات المصرية، إن الرد المصري على CNN، أشار إلى محاولات الأطراف في الفترة الأخيرة، لتوجيه الاتهامات إلى الوسطاء، بدءًا من الأشقاء القطريين، ثم اتهام مصر واتهام جميع الوسطاء، بالانحياز لأحد الأطراف، لافتًا إلى أن الأطراف تريد تشويه سمعة الوسطاء، ولا تريد اتخاذ قرارات حازمة بشأن صفقة وقف إطلاق النار.

هل تنتهي معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل؟.. ضياء رشوان يوضح ضياء رشوان: إسرائيل في مأزق سياسي وعسكري بموافقة حماس على شروط الهدنة الرد على CNN

وأضاف "رشوان" خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الرد المصري نوه بأن مصر لم تشارك في المفاوضات للموقف المحايد، لكن مصر وسيط منحاز إلى الحقوق القانونية الدولية المشروعة للشعب الفلسطيني، لافتًا إلى أن مشاركتها جاءت بعد مطالبات كثيرة من إسرائيل والولايات المتحدة للقيام بهذا الدور، نتيجة إدراكهم مدى الخبرة والخلفية المصرية.

واصل: "مصر لها تجارب سابقة ناجحة متعددة بين إسرائيل وحركة حماس، وذكرت في ردها، أن محاولة النيل من الدور المصري الآن، وترويج الأكاذيب، محاولة لعقابها على قيامها بدور الوسيط المنحاز للحصول على حقوق الشعب الفلسطيني، وهناك موقفان أشار إليهما الرد، أولهما تمسك مصر المعلن بضرورة تواجد عناصر فلسطينية بالجانب الفلسطيني من معبر رفح المحتل في الوقت الحالي".

وتابع: "الأمر الثاني موقف مصر المتفق مع القانون الدولي الإنساني، بالانضمام إلى دولة جنوب إفريقيا في الدعوى المقامة أمام محكمة العدل الدولية، ضد ممارسات جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رشوان جيش الاحتلال الولايات المتحدة الشعب الفلسطيني محكمة العدل الدولية معاهدة السلام ضياء رشوان هيئة الاستعلامات العدل الدولية الدكتور ضياء رشوان ضیاء رشوان

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تفرج عن رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني المنحل

أفرجت السلطات الإسرائيلية، اليوم الخميس، عن رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني المنحل عزيز دويك، بعد أكثر من 8 أشهر من الاعتقال.

وقالت مصادر فلسطينية، إن إسرائيل أفرجت عن دويك، عبر أحد الحواجز الامنية في مدينة الخليل بالضفة الغربية.

وظهر دويك، وقد بدت عليه علامات التعب والإرهاق، وبدا جسده نحيلًا.

وكان دويك (75 عامًا)، أكد أن "الأسرى في سجون الاحتلال يعيشون ظروفًا بالغة الصعوبة والتعقيد، في ظل تعاظم الانتهاكات بحقهم من قبل إدارة السجون"، حسب وكالة "معًا" الفلسطينية.

واعتقل الجيش الإسرائيلي، دويك في17 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بعد أيام من الهجوم الواسع الذي شنته حماس على مناطق غلاف قطاع غزة، وصدر بحقه قرار اعتقال إداري لمدة 6 أشهر. 

مقالات مشابهة

  • واشنطن: قدمنا رأينا بشأن رد حماس وننتظر تواصل الوسطاء معها
  • أسئلة في المنطق للاستاذ ضياء الدين بلال
  • السامرائي مهنئًا بعيد الصحافة: ندعم الجهود لتمكينها من دورها في حماية النظام الديمقراطي
  • ضياء السيد: لا أرى دوافع للأهلي في الدوري.. وهذا رأيي في موديست
  • “هيومن رايتس ووتش” عن إدراج إسرائيل في قائمة العار: إجراء مستحق منذ فترة طويلة
  • مجموعة السبع تطالب إسرائيل بالامتثال للقانون الدولي
  • كيف يرى الجانب الإسرائيلي وحركة حماس الحرب على غزة؟
  • إسرائيل تفرج عن رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني المنحل
  • د. وجدي زين الدين: الاحتلال حول معبر رفح الفلسطيني إلى "كباريه"
  • تصاعد الصراع بين الاحتلال وحزب الله..طيران إسرائيل يقصف مناطق عسكرية لـ«حزب الله» (فيديو)