الجديد برس:

جدد المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً، الأربعاء، تمسكه بالإنفصال، بالتزامن مع الذكرى الـ 34 لتحقيق الوحدة اليمنية.

جاء ذلك خلال اجتماع لما يسمى بـ”الهيئة الإدارية للجمعية الوطنية” التابعة للمجلس الانتقالي برئاسة علي عبدالله الكثيري، رئيس الجمعية.

وقال رئيس ما يسمى بـ”الجمعية الوطنية” التابعة للإنتقالي إن يوم 22 مايو 1990م، أسس لـ”حالة الغدر بالجنوب واجتياحه العام 1994م، وما تعرض له شعب الجنوب من تدمير وتهميش واضطهاد وإقصاء وطمس للهوية طوال 34 سنة”.

وجدد الكثيري في كلمته التأكيد على مضي الانتقالي قدماً نحو هدف “استعادة وبناء الدولة الجنوبية الفيدرالية كاملة السيادة على كامل ترابها الوطني حتى 21 مايو 1990م”.

ووصف الكثيري، مناسبة ذكرى تحقيق الوحدة اليمنية، بأنها “مناسبة أليمة” مضيفاً بأنها تأتي: “وقد تحقق لشعبنا الكثير مما ناضل من أجله بفضل تضحيات شهدائنا وبسالة أبطالنا في القوات المسلحة والمقاومة الجنوبية” وفق موقع المجلس على شبكة الإنترنت.

وكان المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً، أكد يوم الثلاثاء، التزامه واستمراره في العمل على تحقيق الإنفصال واستعادة ما سماه بـ”دولة الجنوب الفيدرالية”، بالتزامن مع الذكرى الـ 34 لتحقيق الوحدة اليمنية.

وقال المجلس الانتقالي في بيان له، بذكرى تحقيق الوحدة اليمنية، إن المجلس الانتقالي الجنوبي لينتهز المناسبة لـ”يجدد التزامه الوطني واستمراره في العمل على تحقيق أهداف ثورة شعب الجنوب التحررية والمقاومة الجنوبية، بإنجاز مشروع فك الارتباط، وبناء دولة التنمية والأمن والاستقرار في الجنوب على أسس المواطنة والعدالة والمساواة والشراكة الوطنية، التي أرساها ورسخها التوافق الوطني الجنوبي، في اللقاء التشاوري والميثاق الوطني الجنوبي، كأسس ومبادئ رشيدة لبناء دولة الجنوب الفيدرالية المستقلة الحديثة”.

وأشار في بيانه إلى أن ما سماها بـ”الذكرى الـ30″ لإعلان “فك الارتباط مع الجمهورية العربية اليمنية”، بأنه جاء “نتيجة لحرب اجتياح الجنوب في 94 والتي نتج عنها استباحة الجنوب أرضاً وإنساناً وعمدت إلى قهر شعبنا ومصادرة إرادته وهويته الوطنية”.

واعتبر البيان، “قرار فك الارتباط في 21 مايو 1994، رفضاً لمحاولة الهيمنة على الجنوب بالحرب من قبل قوى الجمهورية العربية اليمنية، القبلية والعسكرية والدينية، كما شكّل هذا الإعلان واقعاً جديداً للجنوبيين يرفض فيها نتائج حرب 94، وانبثقت عنه المشروعية القانونية لاستعادة وبناء دولة الجنوب”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، تعهد رئيس المجلس الانتقالي، عيدروس الزبيدي، بمواصلة الجهود الهادفة لتحقيق الإنفصال واستعادة “الدولة الجنوبية”، بالتزامن مع الذكرى الـ 34 لتحقيق الوحدة اليمنية.

جاء ذلك زيارة لرئيس المجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي لعدد من مقرات التدريب والتأهيل لعدد من الوحدات والألوية التابعة لما يسمى بـ”القوات الجنوبية”.

وقال الزبيدي خلال زيارته الميدانية مخاطباً عناصر الانتقالي: “أمامكم مهام كبيرة، فعلى عاتقكم تقع مسؤولية الدفاع عن الأرض والعرض والدين، وبدورنا سنعمل على توفير كل ما تحتاجونه في مختلف الجوانب لتنفيذ مهامكم الوطنية بكل كفاءة واقتدار”.

وأضاف: “نجدد التأكيد لكم في هذا اليوم الأغر، إننا ماضون على درب شهدائنا الأبطال الذين ضحّوا بأرواحهم في ميادين الشرف والبطولة لاستعادة دولتنا الجنوبية المستقلة كاملة السيادة”، على حد قوله.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: تحقیق الوحدة الیمنیة المجلس الانتقالی دولة الجنوب

إقرأ أيضاً:

مدير أمن عدن يثير الجدل بتصريحاته حول اعتقال المصور صالح العبيدي (فيديو)

الجديد برس:

فجرت تصريحات لمدير أمن عدن الموالي للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً، مطهر الشعيبي بشأن اعتقال المصور والإعلامي، صالح العبيدي، استياء واسعاً لما تضمنته من إساءة.

وتداول إعلاميون وناشطون جنوبيون على مواقع التواصل الاجتماعي، مكالمة هاتفية مسربة، يتحدث فيها مدير أمن عدن المحسوب على المجلس الانتقالي مطهر الشعيبي، وهو يصف الإعلامي العبيدي بـ”الخادم”.

وقال الشعيبي خلال المكالمة الهاتفية التي أجراها معه أحد الإعلاميين في عدن لمعرفة أسباب اعتقال العبيدي: “أزعجتمونا بواحد خادم ذلحين مدري ما تشتوا”.

وأضاف الشعيبي أنه “لا يعبر الصحافة ولا يكترث بالإعلام والإعلاميين”. كما اعتبر أن لا معنى لحرية الرأي والتعبير ولا لحقوق الإنسان.

وذكر مدير أمن عدن أن العبيدي متهم وعليه عدة قضايا دون ذكر تفاصيلها.

وعلق ناشط جنوبي يدعى سالم صالح على منصة “إكس” بالقول: تخيلوا أن الصحفي صالح العبيدي فقد عينه وحرق أجزاء من جسده دفاع عن هؤلاء، واليوم يصفه بل الخادم.

وأضاف: “عندما نقول لأبناء شعبنا لاتضحوا بأنفسكم من أجل هؤلاء التافهين ومشاريعهم هم ومموليهم نحن نعني ما نقول”.

وكان اعتقال العبيدي في عدن على خلفية انتقاداته فساد المجلس الانتقالي، قد أثار خلافات داخلية بين قيادات المجلس حيث انقسمت بين مؤيد ومعارض، قبل أن تصدر توجيهات من قيادة الانتقالي بالإفراج عنه خاصةً بعد الضجة التي أثارها اعتقاله.

مكالمة مسربة لمدير أمن عدن مطهر الشعيبي وهو يصف بها الإعلامي صالح العبيدي بالخادم..!#منصة_أبناء_عدن pic.twitter.com/w7cjrDJosh

— منصة أبناء عدن (@Aden_newss) June 14, 2024

مقالات مشابهة

  • “الأرصاد الجوية” الصينية تحذر من ارتفاع درجات الحرارة وفيضانات
  • مدير أمن عدن يثير الجدل بتصريحاته حول اعتقال المصور صالح العبيدي (فيديو)
  • إحياء الذكرى 109 لمجازر الإبادة السريانية “سيفو” في حلب
  • الحكومة اليمنية تعلن فتح طريق “عصيفرة الستين” في تعز جنوب غربي البلاد
  • سلطات عدن الأمنية تفرج عن المصور “صالح العبيدي” بعد يوم على اعتقاله
  • أوامر من رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي تنهي احتجاز الصحفي صالح العبيدي
  • تحت شعار “وانصر من نصره”.. تدشين أنشطة وفعاليات ذكرى يوم الولاية بأمانة العاصمة
  • رئيس المجلس العلمي المحلي للرباط: عيد الأضحى سنة مؤكدة مقرونة بالاستطاعة
  • يائير غولان: “إسرائيل” غير قادرة على خوض حرب شاملة مع لبنان
  • نقيب الأشراف مهنئًا بالعيد: مناسبة لاستلهام معاني الوحدة والمحبة والسلام