نشرت قناة تليغرام "الحرب، التاريخ، السلاح" الروسية مقطع فيديو أظهر استخدام قاذفة "سو-34" الروسية لقنابل موجهة جديدة من طراز УПМБ Д-30СН.

وهي قنابل حائمة موجهة مركبة بعيدة المدى، وقد قصفت القاذفة منطقة خاركوف الأوكرانية بتلك القنابل. وخلافا لقنابل "فاب" الحائمة بوزن 250 و500 و1500 كلغ، تم تزويد قنابل УМПБ Д-30СН بمحرك نفاث، ما يزيد إلى حد بعيد من مدى عملها.

وعلاوة على ذلك فإن القنابل النفاثة لا يمكن أن تستخدمها الطائرات الحربية فحسب بل وراجمات الصواريخ الروسية "تورنادو -إس".

tatar-inform.ru راجمة الصواريخ "تورنادو - إس"

وهناك معلومات تشير على أن برج التلفزيون في مدينة خاركوف تم تدميره بهذه القنبلة بالذات.

يذكر أن أسرة راجمات الصواريخ "تورنادو" تم البدء بتطويرها عام 2012 في شركة "سبلاف" بمدينة تولا الروسية. وتأتي هذه الراجمة بعيار 122 و300 ملم.

وتم تزويد راجمة الصواريخ "تورنادو – إس" عيار 300 ملم بمنظومة مستقلة لتعديل مسار الذخيرة عموديا وأفقيا، ويتم تعديل المسار بناء على إشارات التحكم الواردة من أجهزة الغاز الدينامية النفاثة في الصاروخ. ويبلغ مدى عمل المنظومة 120 كلم. ويمكن زيادته حتى 200 كلم. ولا يزيد وقت نشر المنظومة عن دقيقة واحدة، وطاقمها 3 أفراد.

ويمكن أن ترمي المنظومة برشقات أو بذخائر حائمة موجهة وصواريخ منفردة فائقة الدقة. وفي هذه الحالة تتحول راجمة الصواريخ إلى منظومة صاروخية تكتيكية.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا صواريخ طائرات سوخوي مشروع جديد

إقرأ أيضاً:

إيران تتصدى لمسلحين وتضبط قنابل على الحدود في بلوشستان

قالت إيران إنها تصدت لمجموعة مسلحين حاولت دخول البلاد من حدودها الجنوبية الشرقية، وضبطت بحوزتهم أسلحة وأعتدة.

 

وكالة الطاقة الذرية: إيران تركب مزيداً من أجهزة الطرد المركزي في فوردو الفرنسي لوي أرنو يصل باريس بعد الإفراج عنه من إيران

ونقلت وكالة «مهر» الحكومية، السبت، عن قائد حرس الحدود الإيراني، العميد أحمد علي كودرزي، أن قواته «تصدت فجر السبت لمجموعة إرهابية حاولت دخول البلاد عبر حدود مدينة سراوان»، في محافظة بلوشستان المحاذية لباكستان.

 

وأوردت الوكالة تصريحات علي كودرزي، التي جاء فيها أن «أفراد مجموعة إرهابية حاولوا دخول البلاد لتنفيذ أعمال تخريبية، إلا أنهم فشلوا في تحقيق أهدافهم».

 

وأوضح قائد حرس الحدود، أن عدداً من أفراد المجموعة أُصيب جراء الاشتباك معها، وأنهم لاذوا بالفرار بسبب النيران الكثيفة.

 

وأعلن كودرزي ضبط كميات كبيرة من المتفجرات والأسلحة ومخازن الرصاص والقنابل اليدوية وأجهزة اللاسلكي، وفقاً لوكالة «مهر».

 

وفي 18 مارس (آذار) الماضي، قُتل أحد جنود حرس الحدود الإيراني برصاص مجهولين عبروا الحدود الجنوبية الشرقية للبلاد، وفقاً لما نقلته وكالة «إرنا».

 

تشكّل بلوشستان منطقة مضطربة على الحدود الإيرانية - الباكستانية، وتشهد صراعاً منذ سنوات بين القوات الأمنية وجماعات معارضة، تصفها الدولتان بـ«الإرهابية والمتشددة»، إلا أنّها قد تتسبب راهناً في تصاعد التوترات بين الجارتين.

 

تُعد محافظة بلوشستان في جنوب شرقي إيران، وإقليم بلوشستان في غرب باكستان، من أكثر المناطق فقراً في البلدين، وهما منطقتان شاسعتان تكافحان الجفاف باستمرار، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات البطالة فيهما.

 

يشكل بلوشستان موطناً لمجموعة البلوش الذين يُقدّر عددهم الإجمالي بعشرة ملايين نسمة، تعيش غالبيتهم في باكستان بما في ذلك إقليم السند، مع وجود ما يتراوح بين 1.5 مليون و3 ملايين في إيران، وأقلية أصغر بكثير في أفغانستان.

حدود للتهريب... و«بلوش»

وتتقاسم إيران وباكستان حدوداً يبلغ طولها نحو ألف كيلومتر (620 ميلاً) تشهد عمليات تهريب كثيرة، خصوصاً للوقود؛ بسبب طبيعة الحدود التي يسهل اختراقها.

 

ولطالما تصاعدت التوترات على جانبي الحدود، لكنّها نادراً ما تشتعل على غرار ما يحصل راهناً؛ إذ تضرب كل من إيران وباكستان ما تسميها أهدافاً «إرهابية» داخل المنطقة.

 

تنشط جماعات بلوشية معارضة في جنوب شرقي إيران وتصنّفها السلطات «إرهابية» أو «مناهضة للثورة»، يصرّ الإعلام الحكومي الإيراني على إطلاق أوصاف آيديولوجية على نشاط المعارضين البلوش. وتقول غالبية الأحزاب في تلك المنطقة إنها تدافع عن حقوق القومية البلوشية، وتتهم السلطات بتطبيق سياسات «التغيير الديمغرافي» و«الإخلال بالهوية».

 

وتحتل محافظة بلوشستان قائمة المحافظات الـ31 من حيث الإعدامات، حسب أرقام منظمة حقوق الإنسان في إيران، ومقرها أوسلو، المعنية بمراقبة حالات الإعدام في إيران. وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أنّ 19 حالة في المحافظة من حالات الإعدام في عام 2021 في إيران، كانت بحق أفراد من البلوش.​

 

 

مقالات مشابهة

  • روسيا: ليس لدينا أي رسائل موجهة للمشاركين بقمة أوكرانيا في سويسرا
  • إيران تتصدى لمسلحين وتضبط قنابل على الحدود في بلوشستان
  • فرق الإطفاء الإسرائيلية تفشل في إخماد حرائق أشعلتها صواريخ «حزب الله»
  • الاحتلال يزعم قصف قاذفة صواريخ تابعة لحزب الله
  • لأول مرة.. القاذفات الاستراتيجية الروسية تستخدم صاروخا مزودا برأس مزدوج
  • «الإنتاج الحربي»: راجمة الصواريخ المصرية «رعد 200» مُزودة بكابينة لا مثيل لها في العالم
  • مروحيات روسية تستخدم حاويات بمدافع مزدوجة سريعة الرمي ضد الزوارق الأوكرانية المسيرة (فيديو)
  • روسيا تستخدم درونات "الصاعقة" في العملية العسكرية الخاصة
  • الدفاع الروسية: التدريبات النووية التكتيكية تشمل تسليم ذخائر نووية وهمية للواء الصواريخ والمطارات
  • القوات النووية الروسية غير الإستراتيجية تنفذ تدريبات إطلاق إلكترونية للصواريخ