اجتذب جناح المملكة بمعرض المنتدى العالمي للمياه في إندونيسيا والذي أقيم خلال الفترة من 18 إلى 25 مايو 2024م الزوار والحضور، حيث فرضت القهوة والتمور السعودية نفسيهما كعناصر جذب رئيسية في المعرض العالمي.
واستقطبت الضيافة السعودية اهتمام الزوار بفضل جودة التمور والقهوة وتنوعهما الفريد. حيث قدمت القهوة كرمز للضيافة العربية، مما أضفى طابعاً ثقافياً مميزاً على جناح المملكة.

في حين أبهرت التمور السعودية الجميع بنكهتها المتنوعة، مما ساهم في تعزيز الصورة الإيجابية للمنتجات الزراعية السعودية في المحافل الدولية.
أخبار متعلقة صور.. وصول طلائع حجاج باكستان إلى مكة ورحلات تستقبلهم بالهدايافيديو| طالبة تبتكر سوارًا ذكيًا يربط الطب الصيني القديم بالذكاء الاصطناعي .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } القهوة والتمور السعودية تجذب زوار معرض المنتدى العالمي للمياه بإندونيسيا
الهوية الوطنية
يعزز جناح المملكة بالمعرض من مكانة المنتجات السعودية على الساحة الدولية، وتفتح آفاقًا جديدة للتعاون التجاري والتبادل الثقافي، حيث مثلت جودة التمور والقهوة السعودية جزءاً من الهوية الوطنية السعودية، وعكست مدى التزام المملكة بتقديم أفضل المنتجات للأسواق العالمية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } القهوة والتمور السعودية تجذب زوار معرض المنتدى العالمي للمياه بإندونيسيا 3 var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وحظيت الأجنحة السعودية بالمعرض بإشادة دولية واسعة نظراً للتنظيم المميز والعروض المتنوعة التي قدمتها، ما يعكس التراث العريق والثقافة الغنية للمملكة بالإضافة إلى تقديم تجربة تذوق فريدة للقهوة السعودية التي تتميز بنكهتها الفريدة وأصالتها الثقافية.
وكانت صادرات المملكة من التمور في عام 2023م قد شهد ارتفاعًا بنسبة 14% لتصل قيمة صادرات التمور 1,462 مليار ريال، مقارنة بـ 1,280 مليار ريال خلال 2022م، فيما بلغت أعداد الدول المستوردة للتمور السعودية 119 دولة، في وقت حققت صادرات التمور ومشتقاتها ارتفاعاً بنسبة 152,5% منذ عام 2016م لتصل إلى 1,462 مليار ريال بنهاية 2023م.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } القهوة والتمور السعودية تجذب زوار معرض المنتدى العالمي للمياه بإندونيسيا var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
السعودية الأولى
كما تعد المملكة من أكثر 10 دول حول العالم استهلاكًا للبن بما يتجاوز 80 ألف طن سنويًا؛ لارتفاع معدل استهلاك الفرد للقهوة، حيث تقدر الكميات المستوردة للأسواق السعودية من البن ما بين 70 - 90 ألف طن سنويًا.
فيما يبلغ معدل إنفاق السعوديين على إعداد القهوة أكثر من مليار ريال، مما يعزز العمل بشكل كبير على إكثار زراعة البن، وتعزيز إنتاج محصول البن في المدرجات الزراعية عبر إنشاء 60 مزرعة نموذجية للبن؛ لتعزيز الأمن الغذائي في المناطق الريفية، وزيادة الإنتاج الزراعي.
إلى ذلك، عبرت الجهات المنظمة عن فخرها بتمثيل المملكة في هذا المحفل الدولي الهام، مؤكدة أن المشاركة السعودية لم تقتصر على عرض المنتجات فحسب، بل شملت أيضاً تسليط الضوء على الجهود المبذولة في تحسين قطاع الزراعة المستدامة واستخدام المياه بفعالية، وهو ما يتماشى مع أهداف المنتدى العالمي للمياه.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الرياض إندونيسيا القهوة السعودية التمور السعودية ملیار ریال article img ratio

إقرأ أيضاً:

ثلاثة أسماء أخرى يحملها مسجد نمرة.. تعرف إليها

يتوافد مئات الآلاف من الحجاج سنوياً إلى مسجد نمرة، أحد أهم معالم مشعر عرفات، ليشهدوا صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً اقتداءً بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة.
مسجد نمرة علاوة على اسمه المعروف يحمل ثلاثة أسماء أخرى يشار إليه بها، تعود نسبة إلى أماكن أو أشخاص.


سبب تسمية مسجد نمرة


سُمي نمرة نسبة إلى جبل نمرة، ويُعرف تاريخيًّا بأسماء أخرى، هي:

أخبار متعلقة أمطار رعدية وجريان السيول.. طقس اليوم في مكة المكرمة و3 مناطقجبل عرفة.. في وصف مشعر الركن الأعظم وسبب تسميتهمسجد إبراهيم الخليلمسجد عرنة نسبة إلى الوادي الذي يقع فيه الجزء الذي يحوي محراب المسجد ومنبرهسمي كذلك بمسجد عرفة نسبة إلى عرفة

15 خطيبًا اعتلوا منبر #مسجد_نمرة.. المفتي أكثرهم وقوفًا#اليوم |#موسم_الحج | #رؤية_السعودية_2030 | #حج_1445هـ | #يسر_وطمأنينة
للتفاصيل | https://t.co/eT83SP7la3 pic.twitter.com/zJmntPrtWN— صحيفة اليوم (@alyaum) June 11, 2024
تاريخ مسجد نمرة


يعود تاريخ مسجد نمرة إلى منتصف القرن الثاني الهجري، ليُصبح شاهداً على أحداث عظيمة في مسيرة الإسلام. فقد صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم صلاتي الظهر والعصر وخطب خطبة الوداع، تاركاً لنا إرثاً روحانياً خالداً.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مسجد نمرة - أرشيفية واس

مكانة دينية عظيمة


يُعد مسجد نمرة من أهم المساجد في التاريخ الإسلامي، حيث ارتبط اسمه بأحداث دينية عظيمة، وله مكانة خاصة في قلوب المسلمين. فهو قبلة إيمانية يرنو إليها الحجاج سنوياً، ليُجددوا إيمانهم ويُعززوا صلتهم بدينهم الحنيف.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مسجد نمرة - واس

توسعات مسجد نمرة


اهتمت حكومة المملكة العربية السعودية بمسجد نمرة منذ عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، حيث شهد المسجد ببنائه الحالي أضخم توسعاته التي كلفت حوالي 237 مليون ريال بمساحة تصل إلى 110 آلاف م2، ويقع في الجهة الشمالية من مشعر عرفات، ويمتد الجزء الغربي منه خارج حدود المشعر في وادي عرنة، وهو وادٍ من أودية مكة المكرمة، وقد نهى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، عن الوقوف فيه يوم عرفة، ويبعد عن المسجد الحرام نحو 22 كلم، وعن محطة قطار المشاعر المقدسة 1.8 كلم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مسجد نمرة شهد أكبر توسعة في العهد السعودي (اليوم)

معالم مسجد نمرة


يتميز مسجد نمرة بتصميمه المعماري الفريد، حيث يضم ست مآذن شاهقة، وثلاث قباب، وعشرة مداخل رئيسية، و64 بوابة. كما تتوفر فيه ساحة مظللة واسعة لاستيعاب أعداد الحجاج الكبيرة، وغرفة للإذاعة لنقل خطبة و صلاتي الظهر والعصر عبر الأقمار الصناعية.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. مشعر منى يستقبل الحجاج لرمي جمرة العقبة
  • في يوم عرفة.. أجواء إيمانية ينعم بها زوار المسجد النبوي
  • ضيوف الرحمن يقفون على صعيد عرفات
  • ثلاثة أسماء أخرى يحملها مسجد نمرة.. تعرف إليها
  • صور.. طلعات جوية متواصلة لرصد الحالة الأمنية والمرورية للحجاج
  • صور.. وصول الطائرة السعودية الـ 54 لإغاثة الفلسطينيين في غزة
  • الرئيس المصري يصل إلى جدة لأداء مناسك الحج
  • أصحاب تجارب ملهمة.. رسالة السعوديين في اليوم العالمي للتبرع بالدم
  • أجواء روحانية.. المدينة المنورة تودّع الحجاج وتستقبل زوار عيد الأضحى
  • بالفيديو| تعرف على جهود المملكة لتوفير المياه في يوم التروية