أعلنت محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، الخميس أنها ستصدر الجمعة قرارها الجمعة بشأن طلب جنوب إفريقيا توجيه أمر لإسرائيل بوقف إطلاق النار في غزة.

وتريد بريتوريا من المحكمة أن تأمر إسرائيل بالوقف « الفوري » لجميع العمليات العسكرية في غزة، بما يشمل مدينة رفح التي باشرت عمليات برية فيها في 7 مايو رغم معارضة المجتمع الدولي.

وقالت المحكمة في بيان إن « جلسة عامة ستعقد في الساعة الثالثة بعد الظهر في قصر السلام في لاهاي ».

وكانت المحكمة أمرت إسرائيل في يناير ببذل كل ما في وسعها لمنع أي عمل من أعمال الإبادة الجماعية والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

لكنها لم تذهب إلى حد إصدار أمر بوقف إطلاق النار. وترى بريتوريا أن تطور الوضع على الأرض وخصوصا العمليات في رفح، يتطلب أمرا جديدا من محكمة العدل الدولية.

وقالت جنوب إفريقيا في جلسات الاستماع الأسبوع الماضي إن « الإبادة الجماعية » التي ترتكبها إسرائيل وصلت إلى « مستوى مروع »، مشيرة إلى العثور على مقابر جماعية وتسجيل أعمال تعذيب وعرقلة المساعدات الإنسانية.

وفي اليوم التالي ردت إسرائيل أمام القضاة بأن اتهامها بارتكاب « إبادة جماعية… منفصل تماما » عن الواقع.

تبت محكمة العدل الدولية في النزاعات بين الدول، وأحكامها ملزمة قانونا لكن ليست لديها آليات لتنفيذها.

ومع ذلك، فإن اتخاذ قرار لصالح بريتوريا سيكون بمثابة ضربة جديدة لإسرائيل بعدما طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات توقيف في حق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بتهمة ارتكاب « جرائم ضد الإنسانية »، إلى جانب ثلاثة من من قادة حماس.

كلمات دلالية إسرائيل المغرب جنايات حرب غزة لاهاب محكمة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إسرائيل المغرب جنايات حرب غزة محكمة محکمة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

بوتين يتعهد بوقف إطلاق النار مقابل إنسحاب القوات الأوكرانية من 4 مناطق

آخر تحديث: 15 يونيو 2024 - 2:34 مبغداد/ شبكة أخبار العراق- تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس بوقف إطلاق النار في أوكرانيا إذا سحبت كييف قواتها من 4 مناطق، وتخلت عن خطط الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مهدداً بأنه «في حال رفضت كييف والغرب اقتراح السلام الجديد فستكون حينها الشروط مختلفة».فيما أكدت كييف أن الشروط التي حددها الرئيس الروسي لبدء مفاوضات سلام مع أوكرانيا، «منافية للمنطق».وطالب بوتين «بإلغاء كل العقوبات الغربية المفروضة على روسيا باعتبارها من شروط محادثات السلام بشأن أوكرانيا».وأوضح أنه «ينبغي للقوات الأوكرانية الانسحاب بالكامل من أراضي مناطق جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزاباروجيه، والتخلي عن الانضمام للناتو وبعدها تكون روسيا مستعدة لبدء المفاوضات».واعتبر بوتين أن إرادة سكان مناطق دونباس ونوفوروسيا وخيرسون وزاباروجيه في أن يكونوا مع روسيا لا تتزعزع، وقد تم إغلاق هذه المسألة إلى الأبد.ودعا إلى «تثبيت وضع إقليم شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي زابوريزجيه وخيرسون باعتبارها أقاليم في روسيا في المعاهدات الدولية». وشدد على أنه «من غير الممكن التوصل إلى تسوية في أوكرانيا دون مشاركة روسيا ودون حوار صادق معها».وقال بوتين إن أي محاولات من قبل الغرب للاستيلاء على الأصول الروسية «ستكون سرقة، ولن تمر دون عقاب»،وفي وقت لاحق، أعلن ميخائيلو بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن الشروط التي حددها  بوتين لبدء مفاوضات سلام مع أوكرانيا، «منافية للمنطق».وقال  في بيان«إنها مهزلة بالكامل، لذا مرة أخرى يجب التخلي عن هذه الأوهام والتوقف عن التعامل مع اقتراحات روسيا بجدية، لأنها منافية للمنطق».الى ذلك، ينضم زعماء كبرى دول العالم إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قمة تنطلق،  اليوم السبت، لاستكشاف سبل إنهاء الحرب لكن روسيا ليست مدعوة ولن يحقق الحدث هدف كييف المتمثل في عزل موسكو. وتشارك نائبة الرئيس  الامريكي  كاملا هاريس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وقادة ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وكندا واليابان في القمة التي ستعقد  في سويسرا.   

مقالات مشابهة

  • بوتين يتعهد بوقف إطلاق النار مقابل إنسحاب القوات الأوكرانية من 4 مناطق
  • مجموعة السبع تصدر قرارا بالإجماع بخصوص وقف إطلاق النار في غزة
  • حماس تطالب بموقف إسرائيلي واضح بشأن اتفاقية وقف إطلاق النار في غزة
  • سياسي: إسرائيل تتبع سياسة الأرض المحروقة بفلسطين ولا تخشى محكمة العدل (فيديو)
  • بايدن: لم أفقد الأمل بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • محكمة العدل الأوروبية تغرم المجر مليون يورو يوميًا حتى تمتثل لقوانين الاتحاد الأوروبي الخاصة باللاجئين
  • أردوغان: سنتابع تطبيق قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • "العدل الأوروبية" تغرّم المجر بسبب سياسات اللجوء
  • إلى أين يتجه تحقيق الجنائية الدولية الجديد بشأن دارفور؟
  • محكمة طرابلس تصدر حكما بالسجن على 3 متهمين في قضية تهريب البشر