دبي- محمد إبراهيم

أعلنت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، عن تطبيق نظام المواد الاختيارية على طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر في مدارس الحلقة الثالثة الحكومية والخاصة التي تتبع منهاج وزارة التربية والتعليم، العام الدراسي المقبل 2024-2025، ضمن مساري التعليم العام والمتقدم للمرة الأولى، إذ كان يقتصر تطبيق النظام على طلبة الحادي عشر العام الجاري 2023-2024.

وربطت المؤسسة من خلال دليل المواد الاختيارية الذي اعتمدته للعام الدراسي المقبل، الخطط والسيناريوهات في النظام مع معايير القبول في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، مؤكدة أهمية توفير الإرشاد والتوجيه الأكاديمي من قبل المدارس.

وقدّم الدليل الذي اطلعت «الخليج» على تفاصيله، 44 سيناريو تعليمي لطلبة الحادي عشر والثاني عشر ضمن نظام المواد الاختيارية، وتمّ ربطهم بحوالي 27 تخصص جامعي، إذ يتعيّن على الطالب الالتزام بالخطة التي تمّ اختيارها في الصف الحادي عشر ولا يسمح له بتغييرها لاحقاً، وتتضمن بعض السيناريوهات تقسيم المادة الدراسية الواحدة لمساقين يدرسهما الطالب في مرحلتين دراسيتين عوضاً عن مرحلة دراسية واحدة.

ويتضمن النظام 6 مواد أكاديمية إلزامية تضم اللغة العربية، والتربية الإسلامية، والدراسات الاجتماعية/التربية الأخلاقية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والتربية البدنية والصحية، على أن يتم تقسيم باقي المواد إلى مجموعتين للمواد الاختيارية، إذ تشمل الأولى ثلاث مواد علمية تضم الفيزياء والكيمياء وعلوم الأحياء، فيما تضم مجموعة المواد الاختيارية الثانية ثلاث مواد متنوعة تشتمل على الحوسبة والتصميم الإبداعي والابتكار، والعلوم الصحية، والفنون.

وأفادت المؤسسة بأن المواد الإلزامية تطبق على جميع الطلبة بغض النظر عن مساراتهم وخياراتهم التعليمية، على أن يتاح للطالب بعدها الاختيار من مجموعة المواد الاختيارية الأولى التي تضم المواد العلمية، تليها مجموعة المواد الاختيارية الثانية التي تضم مواد الأنشطة.

ويمنح النظام الطلبة الفرصة للمشاركة في تصميم مسيرتهم التعليمية من خلال إتاحة الفرصة لاختيار المواد التي يرغبون بدراستها بما يتناسب مع قدراتهم ومستواهم في التحصيل الأكاديمي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي الإمارات المواد الاختیاریة الحادی عشر

إقرأ أيضاً:

الإمارات.. طلبة الثاني عشر: «الكيمياء والأحياء» مسك الختام

أبوظبي
شيخة النقبي:
اختتم طلبة الثاني عشر بمساراته العام والمتقدم والنخبة، في المدارس الحكومية والخاصة المطبقة للمنهاج الوزاري في أبوظبي، امتحانات نهاية العام الدراسي الثالث (2023-2024) الجمعة، بمادتي الكيمياء لطلبة المسارين المتقدم والنخبة، ومادة الأحياء أو الكيمياء للمسار العام، وكان الاختبار إلكترونياً، إذ تعد آخر الامتحانات النهائية لهذه السنة الدراسية.
وكان امتحانا الكيمياء والأحياء هما مسك الختام للعام الدراسي، حيث أكدت شريحة من طلبة الثاني عشر، أن الامتحان الذي اشتمل على 20 سؤالاً، جاء في متناول جميع الممتحنين في اللجان، ولم يتضمن الامتحان الإلكتروني أية أسئلة غامضة أو محيّرة تستدعي تحفظات الطلبة، حيث كانت جميع الأسئلة اختيارية، وتحدد له ساعتين.
وأفاد عدد من طلبة المسار المتقدم والعام، بأن الأسئلة الإمتحانيه مناسبة والفترة الزمنية المحددة للاختبار كانت كافية لحل الأسئلة ومراجعتها، حيث خرج معظم الطلاب من قاعة الامتحان خلال مرور ساعة منذ بدء توقيت الامتحان.
وأوضح الطالب راشد الزرعوني، من إحدى المدارس الخاصة المطبقة للمنهاج الوزاري المسار المتقدم، أن توزيع الدرجات كان مناسباً، حيث كان الاختبار يحتوي على 20 سؤالاً اختيارياً ولكل سؤال بـ 5 درجات، مؤكداً أن الامتحان بشكل عام سهل وواضح.
فيما أكد الطالب حسن سليمان، من المسار المتقدم من إحدى المدارس الحكومية، أن الامتحان واضح ومباشر وفي متناول الطالب المتوسط، وكان توزيع الدرجات مناسباً؛ حيث تناول الاختبار الأسئلة المرنة والمباشرة.
وقال الطالب علي الكثيري من المسار العام بإحدى المدارس الحكومية، إن الاختبار كان واضحاً وسهلاً، ومما درسناه طوال الفصل الدراسي، وكان الوقت كافياً، حيث مكنني من حل جميع الأسئلة ومراجعتها، وخرج معظم الطلاب من قاعة الامتحان قبل انتهاء الفترة الزمنية المحددة للاختبار بساعة.

مقالات مشابهة

  • فوم: نظام محاسبي شامل للشركات السعودية
  • ضبط المتهمين بالاستيلاء على خطوط نقل مواد بترولية في القليوبية
  • وزير الوحدة في سيئول يؤكد "انهيار" نظام التموين الاشتراكي في كوريا الشمالية
  • الإمارات.. طلبة الثاني عشر: «الكيمياء والأحياء» مسك الختام
  • القبض على "سائق وعاطل" وراء سرقة مواد بترولية من أحد خطوط النقل في شبين القناطر
  • سموحة يوافق على تطبيق نظام الدوري البلجيكي في مصر
  • سموحة يعلن موافقته على تطبيق نظام الدوري البلجيكي في مصر
  • اليوم.. طلبة «الثاني عشر» يختتمون امتحانات نهاية العام
  • النيابة العامة: السجن 10 سنوات لمتداولي المواد الغذائية المغشوشة للحجاج
  • أفريقيا.. اكتشاف مواد أفيونية أقوى من الهيروين تظهر بين متعاطي المخدرات