دبي- محمد إبراهيم

أعلنت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، عن تطبيق نظام المواد الاختيارية على طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر في مدارس الحلقة الثالثة الحكومية والخاصة التي تتبع منهاج وزارة التربية والتعليم، العام الدراسي المقبل 2024-2025، ضمن مساري التعليم العام والمتقدم للمرة الأولى، إذ كان يقتصر تطبيق النظام على طلبة الحادي عشر العام الجاري 2023-2024.

وربطت المؤسسة من خلال دليل المواد الاختيارية الذي اعتمدته للعام الدراسي المقبل، الخطط والسيناريوهات في النظام مع معايير القبول في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، مؤكدة أهمية توفير الإرشاد والتوجيه الأكاديمي من قبل المدارس.

وقدّم الدليل الذي اطلعت «الخليج» على تفاصيله، 44 سيناريو تعليمي لطلبة الحادي عشر والثاني عشر ضمن نظام المواد الاختيارية، وتمّ ربطهم بحوالي 27 تخصص جامعي، إذ يتعيّن على الطالب الالتزام بالخطة التي تمّ اختيارها في الصف الحادي عشر ولا يسمح له بتغييرها لاحقاً، وتتضمن بعض السيناريوهات تقسيم المادة الدراسية الواحدة لمساقين يدرسهما الطالب في مرحلتين دراسيتين عوضاً عن مرحلة دراسية واحدة.

ويتضمن النظام 6 مواد أكاديمية إلزامية تضم اللغة العربية، والتربية الإسلامية، والدراسات الاجتماعية/التربية الأخلاقية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والتربية البدنية والصحية، على أن يتم تقسيم باقي المواد إلى مجموعتين للمواد الاختيارية، إذ تشمل الأولى ثلاث مواد علمية تضم الفيزياء والكيمياء وعلوم الأحياء، فيما تضم مجموعة المواد الاختيارية الثانية ثلاث مواد متنوعة تشتمل على الحوسبة والتصميم الإبداعي والابتكار، والعلوم الصحية، والفنون.

وأفادت المؤسسة بأن المواد الإلزامية تطبق على جميع الطلبة بغض النظر عن مساراتهم وخياراتهم التعليمية، على أن يتاح للطالب بعدها الاختيار من مجموعة المواد الاختيارية الأولى التي تضم المواد العلمية، تليها مجموعة المواد الاختيارية الثانية التي تضم مواد الأنشطة.

ويمنح النظام الطلبة الفرصة للمشاركة في تصميم مسيرتهم التعليمية من خلال إتاحة الفرصة لاختيار المواد التي يرغبون بدراستها بما يتناسب مع قدراتهم ومستواهم في التحصيل الأكاديمي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي الإمارات المواد الاختیاریة الحادی عشر

إقرأ أيضاً:

وزير الوحدة في سيئول يؤكد "انهيار" نظام التموين الاشتراكي في كوريا الشمالية

قال وزير الوحدة الكوري الجنوبي كيم يونغ-هو، إن "نظام التموين الاشتراكي بكوريا الشمالية انهار تماما، مما دفع الناس إلى الاعتماد على أسواق جانغمادانغ المحلية للحصول على لقمة العيش".

وأدلى كيم بهذا التقييم خلال اجتماع عام لنواب حزب سلطة الشعب الحاكم، مستشهدا بتقرير نشرته وزارته في فبراير استنادا إلى مقابلات أجريت بين عامي 2013 و2023 مع 6,351 من المنشقين الكوريين الشماليين.

وقال خلال الاجتماع الذي عقد في الجمعية الوطنية: "لقد انهار نظام التموين الاشتراكي في كوريا الشمالية تماما. ويخرج الشعب الكوري الشمالي إلى أسواق "جانغمادانغ" ليعيشوا حياتهم، كما أن عملية التحول إلى السوق في الداخل تتسارع وتيرتها".

ونقلا عن التقرير، قال كيم إن حوالي 36% من سكان كوريا الشمالية يمتلكون هاتفا محمولا، أي حوالي 7 ملايين هاتف محمول، لاستخدامها في تبادل المعلومات ومشاهدة الدراما التلفزيونية الكورية الجنوبية.

وأشار إلى أن أكثر من 50% من المنشقين الكوريين الشماليين أقروا بأنهم قدموا رشوة أثناء وجودهم في الشمال، مما يشير إلى "تجذر هيكل الفساد"، مضيفا: "نفسية الشعب الكوري الشمالي تمر بتحول كبير من الجماعية إلى الفردية، ويظهر علامات على تعمق عدم الثقة في النظام".

وأرجع كذلك قرار النظام الكوري الشمالي الأخير بعدم السعي إلى إعادة التوحيد مع كوريا الجنوبية إلى أن النظام الكوري الشمالي يسعى إلى حماية شعبه من التوق إلى المجتمع الكوري الجنوبي في سعيه النهائي للحفاظ على السلطة.

المصدر: "يونهاب"

مقالات مشابهة

  • فوم: نظام محاسبي شامل للشركات السعودية
  • ضبط المتهمين بالاستيلاء على خطوط نقل مواد بترولية في القليوبية
  • وزير الوحدة في سيئول يؤكد "انهيار" نظام التموين الاشتراكي في كوريا الشمالية
  • الإمارات.. طلبة الثاني عشر: «الكيمياء والأحياء» مسك الختام
  • الجزيرة ومليحة يمثلان الأندية الإماراتية في البطولة العربية لكرة اليد بالكويت
  • الإمارات تشارك في اجتماع مجلس إدارة نظام المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية بالبرازيل
  • اليوم.. طلبة «الثاني عشر» يختتمون امتحانات نهاية العام
  • أفريقيا.. اكتشاف مواد أفيونية أقوى من الهيروين تظهر بين متعاطي المخدرات
  • الإمارات.. بدء تطبيق «حظر العمل وقت الظهيرة» السبت
  • مواد يؤدي نقصها إلى انخفاض القدرات المعرفية