أركان الحج.. بالتزامن مع اقتراب موسم الحج ارتفعت معدلات البحث على جوجل من حجاج بيت الله الحرام والراغبين في أداء فريضة الحج، عن أركان الحج وكيفية أداء شعائر الحج، ويعتبر الإحرام أول أركان الحج بالترتيب.

أركان الحج وكيفية أداء المشاعر

ومن خلال السطور التالية، يوفر «الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص «أركان الحج وكيفية أداء المشاعر ونية الإحرام»، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

خطوات أداء مناسك الحج من يوم التروية

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الحجاج يؤدون مناسك الحج وفق عدة خطوات ثابته، ويجب اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى، هي الإحرام وهو: نِيَّة أحد النسكين -الحجّ أو العمرة-، أو هما معًا، مفرِدًا، أو قارنًا، أو متمتعًا، وهو ركن من أركان الحج والعمرة، لا يصحان بدونه.

الخطوة الثانية هي الوقوف بعرفة: وهو ركن الحج الأكبر، والوقوف بعرفة يكون في يوم التاسع من ذي الحجة ويبدأ وقت الوقوف بعرفة من طلوع فجر اليوم التاسع ويستمر وقت الوقوف إلى طلوع فجر يوم النحر وهو أول أيام عيد الأضحى 2024.

الحج

الخطوة الثالثة، وهي الطواف بالكعبة المشرفة عبادة يثاب عليها المسلم، سواء فعلها على سبيل الوجوب أو التطوع، حيث قال تعالى: «وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ» [الحج: 29] والطواف هو الدوران حول البيت الحرام.

الخطوة الرابعة، هي السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط، تبدأ من الصفا، وتختم بالمروة، ويشترط في السعي أن يكون بعد طواف سواءٌ كان ركنًا أو واجبًا أو نفلًا.

الخطوة الخامسة، هي المبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة وإن كان المبيت بمزدلفة ويمشى الحاج إلى مزدلفة في سكينة ووقار، ويسرع إذا ما وجد فرجة، وذهب جمهور إلى جواز تأخير صلاتيّ المغرب والعشاء لأدائهما في مزدلفة، وقيل إن ترك الحاج المبيت بمزدلفة صحّ حجّه، لكن عليه دم أي ذبح الهدى. وإن حضر مزدلفة في النصف الثاني من الليل وأقام فيها قلّت المدة أو كثرت حصل المبيت.

موسم الحج لسنة 2024مناسك الحج 2024

تنقسم مَناسك الحج إلى: أركان، وواجبات، وَسُنن.

- أركان الحج فهي: الوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، والإحرام، والسعي بين الصفا والمروة.

-الواجبات في الحج هي: الوقوف بمُزدلفة، والمبيت بمنى، وطواف الوداع، ورمي الجمرات.

-من السُنن: طواف القدوم، والتّوجه إلى منى في اليوم الثامن من ذي الحجة.

الحجالمناسك التي يؤديها الحاج

1- الإحرام

2- الطواف

3- السعي بين الصفا والمروة

4- يوم التروية بـ "منى"

5- الوقوف بعرفة

6- المبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة

7- الهدي والتحلل

8- طواف الإفاضة

9- رمي الجمرات في أيام التشريق

10- طواف الوداع وإتمام الحج

الحجالحج

ويبدأ الحاج بالإحرام، ثم يقصد الكعبة، للطواف حولها، ثم السعي بين الصفا والمروة، ويتحلل الحاج إن كان متمتعاً، أما إن كان قارناً، أو مُفرداً، فلا يتحلل، ثم يكون التوجه إلى مِنى في اليوم الثامن من ذي الحجة، ثم الوقوف في عرفة في اليوم التاسع، ثم التوجه إلى مزدلفة بعد غروب شمس اليوم التاسع.

وفي اليوم العاشر يكون رمي جمرة العقبة، ونحر الهدي، وحلق الشعر أو التقصير، والطواف، ثم الرجوع إلى مِنى، والمبيت فيها ليالي التشريق، وتُرمى الجمرات الثلاث، الصغرى، والوسطى، والعقبة، في كل يومٍ من أيام التشريق الثلاث، ويُشرع للمتعجل المبيت ليلتين فقط، ويختم الحاج أعمال الحج بأداء طواف الوداع.

اقرأ أيضاًالسعودية: إيقاف تصاريح العمرة ومنع دخول مكة لحاملي تأشيرات الزيارة إيذانا ببدء موسم الحج

بالصور.. رفع كسوة الكعبة المشرفة استعدادًا لموسم الحج

موعد استطلاع هلال ذي الحجة 2024 وإعلان وقفة عرفات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحج السلام الحرم المكي الحج والعمرة مواقيت مناسك الحج والعمرة الحرم بيت الله الحرام فريضة الحج مناسك الحج موسم الحج شعائر الحج أحكام الحج كيفية الحج أنواع الحج اركان الحج ذي الحجة حجاج بيت الله الحرام أركان الحج مناسك مناسك الحج خطوة بخطوة الاحرام الحج مباشر واجبات الحج علامات الساعة الإحرام مواقف مواقيت الاحرام مواقيت الحج الاحرام في الحج المواقيت رجال الحرم رجال الحرم المكي منطقة الحرم طواف الحج لمناسك الحج كيفية أداء مناسك الحج كيفية اداء مناسك الحج الوقوف بعرفة یوم التاسع ذی الحجة فی الیوم

إقرأ أيضاً:

أعمال اليوم الحادي عشر من ذي الحجة.. شعائر مباركة ودعاء خالص

يوم القرّ، هو اليوم الحادي عشر من ذي الحجة، وثاني أيام عيد الأضحى المبارك، يمضي فيه حجاج بيت الله الحرام شعائر مباركة داعين الله تعالى أن يتقبل منهم حجهم ويسعدهم بتمام عودتهم سالمين غانمين، لذا نوضح خلال المسطور التالية أعمال اليوم الحادي عشر من ذي الحجة.

وورد في فضل يوم القر، حديث رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أنه قال «إِنَّ أَعْظَمَ اْلأَيَّامِ عِنْدَ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَوْمُ النَّحْرِ، ثُمَّ يَوْمُ الْقَرِّ». رواه أبو داود.

أعمال اليوم الحادي عشر من ذي الحجة - رمي الجمرات

يبدأ رمي الجمرات بعد زوال الشمس، أي بعد صلاة الظهر، ويجمع الحاج 21 حصاة من مِنى. ويبدأ برمي الجمرة الصغرى بسبع حصيات، ويكبر مع كل حصاة، ويتقدم بعد رميها ويجعلها عن يساره، ويستقبل القبلة، ويرفع يديه ويُكثر من الدعاء والتضرع، ثم يرمي الجمرة الوسطى كالأولى، ويسن أن يتقدم قليلًا بعد رميها ويجعلها عن يمينه، ويستقبل القبلة، ويرفع يديه فيدعو كثيرًا. يختتم الحاج رمي الجمرات برمي جمرة العقبة بسبع حصيات، ولا يقف عندها.

- المبيت في منى

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن المبيت في منًى مشروعٌ في حال السعة وتوفُّر المكان للمبيت إذا ناسب ذلك حال الحاج وقدرته، فإنْ ترك الحاجُّ المبيت بها لعذرٍ راجعٍ إليه مِن مرضٍ أو مشقةٍ، رُخِّص له بتركه بلا فدية ولا حرج، أما إذا عجز عن المبيت بها لعذر راجع إلى محل التكليف؛ بأن أعلنت الجهات التنظيمية الرسمية -في وقتٍ ما- شغل الحجاج كلَّ أماكن المبيت بمنًى، وعدم وجود مكانٍ بها يمكن لغيرهم المبيت فيه -مع وجوب الالتزام بالقوانين المنظمة التي تحفظ سلامة الحجاج-؛ فإن التكليف بالمبيت يسقط في حقه حينئذٍ ولا يكون مخاطَبًا به؛ إذ التكليف بالشيء مُعلَّقٌ على استطاعة القيام به

فيوم القرّ فرصة عظيمة للحجاج للتكفير عن الذنوب والخطايا، وللمثابرة على الأعمال الصالحة، وللنيل من ثواب الله تعالى، وندعو الله تعالى أن يتقبل من حجاج بيت الله الحرام حجهم، وأن يُسعدهم بتمام عودتهم سالمين غانمين، وأن يجعل حجهم حجًا مبروراً وسعيًا مشكورًا.

مقالات مشابهة

  • رمي الجمرات الثلاث أيام التشريق.. أهميتها وكيفية أدائها
  • الحجاج يؤدون "طواف الإفاضة" في أول أيام عيد الأضحى
  • علي جمعة يوضح أعمال الحاج في يوم النحر.. احرص عليها
  • عدد الجمرات في الحج وأوقات جمعها وكيفية رميها.. «الأزهر» يوضح التفاصيل
  • بالفيديو.. الحجاج يؤدون الركن الأعظم على جبل عرفات
  • «الإفتاء» توضح أعمال الحج يوم النحر.. من رمي الجمرات إلى طواف الإفاضة
  • أعمال اليوم الحادي عشر من ذي الحجة.. شعائر مباركة ودعاء خالص
  • الحجاج يبدأون الوقوف بصعيد منى في يوم التروية (بث مباشر)
  • تعرف على سر تسمية طواف الإفاضة بهذا الاسم
  • أعمال يوم التروية للحجاج.. الإفتاء توضح شعائر أولى محطات مناسك الحج