سواليف:
2024-06-16@11:01:39 GMT

دولة أوروبية جديدة تعلن رغبتها الاعتراف بفلسطين

تاريخ النشر: 23rd, May 2024 GMT

#سواليف

أعربت #السلطات_البرتغالية عن رغبتها الاعتراف رسميا بدولة #فلسطين، لكنها تريد تحقيق أقصى قدر من الإجماع وإشراك أكبر عدد ممكن من الدول في اتخاذ القرار بين دول الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك نقلا عن وكالة Lusa البرتغالية نقلا عن مصدر في وزارة الخارجية البرتغالية، قال إن البرتغال تجري مشاورات مع مختلف الدول من أجل تحقيق “أكبر قدر من التوافق”، وإشراك أكبر عدد ممكن من الدول في اتخاذ القرار.

وبحسب المصدر، فإن حل هذه المشكلة هو “قضية حيوية”، وموقف حكومة البلاد من مسألة #الاعتراف_بفلسطين أعلنه في وقت سابق وزير الخارجية باولو رانجيل صراحة، وهو ما يتسق مع موقف وزير الخارجية السابق.

مقالات ذات صلة ألمانيا: سنعتقل نتنياهو إذا صدرت مذكرة اعتقال ضده 2024/05/23

وكانت الحكومة النرويجية قد قالت، يوم أمس الأربعاء، إن النرويج ستعترف رسميا بدولة فلسطين، وسيدخل الاعتراف الرسمي حيز التنفيذ في 28 مايو. في اليوم نفسه أعلن رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس أن بلاده ستعترف رسميا بدولة فلسطين، وكذلك قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إن حكومة بلاده ستعترف رسميا بالدولة الفلسطينية الثلاثاء المقبل 28 مايو.

وحتى الآن، تم الاعتراف بدولة فلسطين من قبل 9 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، فيما اتخذت 8 دول أخرى هذه الخطوة في عام 1988، قبل انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي (بلغاريا وقبرص والتشيك وهنغاريا ومالطا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا)، واتخذت نفس القرار السويد عام 2014.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف السلطات البرتغالية فلسطين الاعتراف بفلسطين

إقرأ أيضاً:

أميركا تعلن تقديم مساعدات جديدة كبيرة لأوكرانيا

أعلنت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأميركي، اليوم السبت، تقديم مساعدات تزيد قيمتها عن 1,5 مليار دولار أميركي مخصصة لقطاع الطاقة والشؤون الإنسانية والأمن المدني في أوكرانيا.
وأوضحت هاريس، التي تشارك في قمة حول السلام في أوكرانيا تستضيفها سويسرا على مدى يومين في منتجع بورغنستوك الجبلي الفخم، أن المساعدات تشمل 500 مليون دولار أميركي من الأموال الإضافية لقطاع الطاقة.
كما سيتم إعادة توجيه 324 مليون دولار من المساعدات التي أعلنت عنها بالفعل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، لتلبية احتياجات الطاقة العاجلة.
وقالت هاريس، في بيان "سيستخدم هذا التمويل لإصلاح منشآت الطاقة وزيادة إنتاج الطاقة وتشجيع استثمارات القطاع الخاص وحماية البنى التحتية للطاقة".
وتتضمن حزمة المساعدات الجديدة المقدمة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ووزارة الخارجية الأميركية كذلك 379 مليون دولار للمساعدات الإنسانية.
وأضاف البيان أن هذه الأموال "ستسهم في تلبية الاحتياجات العاجلة للاجئين والنازحين والمجتمعات المتضررة من الشعب الأوكراني".
وستمنح وزارة الخارجية مدعومة من الكونغرس، مبلغاً إضافياً قدره 300 مليون دولار يُخصص للأمن المدني الأوكراني.
وأكدت هاريس أن هذه الأموال "ستساعدهم على العمل بأمان على الخطوط الأمامية للدفاع عن الأراضي الأوكرانية، وإغاثة المدنيين، وحماية المنشآت الحيوية لبنية التحتية الحيوية".

أخبار ذات صلة انطلاق قمة سويسرا حول السلام في أوكرانيا روسيا تعلّق على رد الغرب بشأن اقتراح بوتين بشأن أوكرنيا المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • هل يعترف حزب العمال البريطاني بفلسطين إذا فاز بالانتخابات؟
  • أميركا تعلن تقديم مساعدات جديدة كبيرة لأوكرانيا
  • أعلى محكمة أوروبية تعزز إمكانية حصول فلسطينيين على حق اللجوء
  •  سانشيز: ندعو الدول الأوروبية إلى الاعتراف بفلسطين
  • إسبانيا وتركيا تحثان الدول الأوروبية على الاعتراف بدولة فلسطين
  • تايلاند تعلن رغبتها في الانضمام إلى بريكس
  • إسبانيا تدعو الدول الأوروبية للاعتراف بفلسطين
  • سانشيز: ندعو الدول الأوروبية إلى الاعتراف بفلسطين
  • إسبانيا تدعو جميع الدول الأوروبية إلى الاعتراف بدولة فلسطين
  • حزب العمال البريطاني يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطينية للمساهمة في عملية السلام