تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 تفقدت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية اليوم بقرية الفواخير بفسطاط مصر القديمة اعمال انشاء البازارات واقامة منطقة للخدمات بالقرية مثل دورات المياه و الكافتيريات لخدمة الزائرين و اصحاب الفواخير استكمالًا لمسيرة التنمية الصناعية التي تشهدها مصر الفترة الحالية، ولخلق جيل جديد يحمل في يده خبرة الفنانين من الصناع و الحرفيين في صناعة الفخار احدى اقدم الحرف اليدوية التراثية التي ابدعها المصري عبر التاريخ .

وكدت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية إلى أن أعمال التطوير مستمرة ولا تتوقف عند حد معين بهدف الخدمة المستمرة لزوار القرية وأصحاب المهنة بعد العمل على توفير خدمات عديدة بها شملت إستكمال توصيل جميع المرافق «مياه - غاز – كهرباء - صرف» إلى جانب الاستمرار فى تركيب افران الغاز صديقة البيئة والبديلة عن الافران البدائية وتركيب الولاعات الذاتية للوحدات بقرية الفواخير، وإجراءات التشغيل الفعلى لباقى الافران ومتابعة اعمال الانارة والنظافة ورفع الاشغالات وغيرها ، الى جانب تقنين أوضاع العاملين بها .

واضافت انه جار إقامة منطقة خدمات ومطاعم بالقرية لتوفير احتياجات السائحين من زائرى المنطقة ومتابعة انشاء عدد ٤٠ بازار لعرض المعروضات بصورة حضارية .

وفي هذا السياق اكدت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية على الاهتمام التام بالاستماع بصورة مستمرة لاصحاب الحرفة للاستجابة الفورية لكافة مطالبهم ومقترحاتهم المستمرة و الذي ينعكس بالضرورة على ازدهار صناعة الفخار احد اهم الحرف التراثية القديمة و تسويق منتجاتها اقتصاديا.

وخلال جولتها استمعت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية لعدد من الحرفيين العاملين بالقرية لعرض طلباتهم و مقترحاتهم الخاصة بتطوير القرية و الصناعة وتذليل كافة التحديات التي قد تواجهم من اجل دعم منتجاتهم المتميزة والحرص علي توفير فرص للاستثمار بما يعود بالنفع علي العاملين بها والحفاظ علي هذا التراث الفريد و الذي يساهم في جذب العديد زوار القرية عبر استغلال القرية بالشكل الامثل بما يعود بالنفع على العاملين بها بصورة تحقق رضاهم

موضحة ان قرية الفواخير بالفسطاط عانت من الاهمال وكانت ضمن قائمة المشروعات المتعثرة على مدار أكثر من ١٥ عاما، حيث ابت القيادة السياسية ان يندثر تراث احد اقدم الحرف المصرية القديمة ، و بدأت تدب الحياة في القرية من جديد، بتطوير ودعم المشروعات الحرفية والتراثية .

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أصحاب الحرف الحرف اليدوية التراثية نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

كل ما تريد معرفته عن حدائق تلال الفسطاط

حدائق تلال الفسطاط.. تصدرت محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد أن أوضح المهندس خالد صديق، أن مشروع حدائق تلال الفسطاط، يتم تنفيذه على مساحة كبيرة تصل إلى 404 أفدنة، ويحتل اللون الأخضر النسبة الغالبة من هذه المساحة، بمعدل 88% للمسطحات الخضراء بتنوع يضيف لمسة جمالية.

تفاصيل المشروع 


وأضاف رئيس صندوق التنمية الحضرية أن المشروع يضم عدة مكونات تتضمن: منطقة الحدائق التراثية، ومناطق التلال وما تضمه من مُدرجات خضراء بديعة، بالإضافة إلى بحيرة عين الحياة، والمنطقة الثقافية، ومنطقة الحفائر، ومتحف الحضارات، والمركز الإبداعي للطفل، ومنطقتي القصبة والمغامرة، والمنطقة الاستثمارية، ومنطقة الأسواق، ومنطقة الحفائر، وساحة احتفالات لاحتضان الفعاليات المختلفة، كما يتصل المشروع بساحة جامع عمرو بن العاص والتي خضعت للتطوير الشامل وتم إعادة رونقها الحضاري بشكل مُميز.

تنوع وظائف المشروع واستخداماته

ولفت المهندس خالد صديق إلى أن "حدائق تلال الفسطاط" تضم عناصر عدة تضمن تنوع وظائف المشروع واستخداماته، حيث تضم منطقة الأسواق مباني للحرف اليدوية المختلفة، من السجاد والفخار والزجاج والنحاس وغيرها، لإحياء تلك الحرف التراثية المميزة والتسويق لها بشكل فاعل، كما تضم منطقة القصبة مجمع سينمات، وتراسات، وتضم منطقة الوادي والتلال مسارات للمشاة والدراجات، ومنطقة احتفالات، وبها مسرح مكشوف، في حين تتضمن المنطقة الاستثمارية مطاعم وكافتيريات، ومحال تجارية.  

واستطرد المهندس خالد صديق: المساحة التي تشهد حاليًا تنفيذ "حدائق تلال الفسطاط" كانت تضم مناطق غير مُخططة مثل عزبة أبو قرن، ومساكن أبو السعود، ومساكن عين الصيرة، وغيرها، فضلًا عن أماكن لتجمع المخلفات من أحياء محافظة القاهرة، بالإضافة إلى منطقة المدابغ، وبالتالي فإن الاعمال التي تمت في إطار هذا المشروع تمثل نهضة حضارية شاملة لهذه المنطقة.


معلومات عن حدائق تلال الفسطاط

١. يعتبر مشروع "حديقة تلال الفسطاط"، الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، حيث ستقام على مساحة ٥٠٠ فدان.

٢. تتميز حديقة تلال الفسطاط، بموقع مركزي بقلب  القاهرة التاريخية، لتحتضن متحف الحضارة وبحيرة عين الصيرة ومجمع الأديان وجامع عمرو بن العاص، ولتتكامل الحديقة مع الطبيعة الحضارية للمكان ولتحدث نقلة بيئية نوعية كأكبر متنفس أخضر في قلب  القاهرة.

٣. تتضمن عددًا من الأنشطة التي تعتمد على إحياء التراث المصري عبر مختلف العصور الفرعونية والقطبية والإسلامية والحديثة.

٤. تتوسط الحديقة هضبة كبيرة تتيح التواصل البصري الفريد مع أهرامات الجيزة وقلعة صلاح الدين ومآذن القاهرة.

٥. تتضمن مجموعة من الأنشطة الثقافية والتجارية والخدمات الفندقية والمسارح المكشوفة.

٦. تمثل الحديقة إطلالة على تاريخ مصر الخالد لتصبح مقصدًا سياحيًا إقليميًا وعالميًا يعكس عراقة الحضارة المصرية.

٧. وتتضمن منطقة آثار وحفريات قديمة، ومنطقة حدائق تراثية.

٨. وجه الرئيس السيسي بالاستمرار في تطوير الطرق والمحاور والمداخل الرئيسية المحيطة بموقع المشروع لاستيعاب حركة المواطنين والسياحة المتوقعة لموقع الحديقة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بالبدء الفوري في تنفيذ مشروع "حديقة تلال الفسطاط" مع ضغط المخطط الزمني التنفيذي، وذلك بالنظر إلى قيمته المضافة متعددة الجوانب على جهود تطوير  القاهرة الكبرى، ولتمثل الحديقة إطلالة على تاريخ مصر الخالد لتصبح مقصدًا سياحيًا إقليميًا وعالميًا يعكس عراقة الحضارة المصرية

مقالات مشابهة

  • محافظ القاهرة يتابع جهود العاملين بمجزر البساتين استعدادًا لاستقبال الأضاحي
  • الولايات المتحدة و كوريا الجنوبية يطلقون تحذيرات وسط تقارير عن زيارة بوتين لكوريا الشمالية
  • نائب محافظ القاهرة تستقبل وفد الكنيسة المعلقة للتهنئة بعيد الأضحى المبارك
  • كل ما تريد معرفته عن حدائق تلال الفسطاط
  • تفاصيل مهرجان فنون الفسطاط للحرف اليدوية بالمنطقة الجنوبية بالقاهرة
  • وفد الكنيسة الأرثوذكسية يهنئ نائب محافظ شرق القاهرة بمناسبة عيد الأضحى
  • خاص الوفد.. أين ذهب المترو القديم بعد أعمال تطوير منطقة مصر الجديدة ؟
  • بتكلفة إجمالية 127 مليون جنيه.. أعمال تطوير شارع فلسطين والممشى السياحي ببورسعيد
  • نائبة محافظ القاهرة تتابع استعدادات انطلاق مهرجان الفسطاط للفنون
  • نائب محافظ القاهرة تستقبل وفد ايبارشية حلوان والمعصرة للتهنئة بعيد الاضحى المبارك