وقعت شركة سوناطراك الجزائرية المملوكة للدولة، الخميس، اتفاقية بقيمة 2.3 مليار دولار مع شركة "مير" وشركة تكنولوجيا الطاقة الأميركية "بيكر هيوز" في إطار مشروع يتعلق بأكبر حقل للغاز الطبيعي في البلاد.

وذكر البيان أن المشروع الممنوح إلى هذا الكونسورتيوم يهدف إلى "إنجاز منشآت لتعزيز المكمن الغازي" لحقل حاسي الرمل الواقع على بعد 550 كيلومتر جنوب العاصمة في الجزائر.

ويتضمن المشروع تنفيذ "ثلاثة طوابق ضغط وإعادة تكييف شبكة تجميع الغاز الحالية" ومن المتوقع إتمامه بالكامل خلال 39 شهرا.

وأضاف البيان أن شركة تكنيمونت التابعة لمير، والتي تقود الكونسورتيوم، يحق لها الحصول على 1.7 مليار دولار من إجمالي قيمة العقد.

وقفزت أسهم "مير" بعد الإعلان عن الاتفاقية بما يزيد قليلا عن ثلاثة بالمئة بحلول الساعة 15:10 بتوقيت غرينتش.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الجزائر الجزائر سوناطراك الجزائر أخبار الجزائر

إقرأ أيضاً:

باستثمارات مليار دولار.. مدبولي يستعرض مقترح إنشاء برج فوربس بالعاصمة الإدارية

كتب- محمد سامي:

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم؛ لاستعراض المقترح المقدم من شركة "ماجنوم" العقارية لإنشاء برج "فوربس" العالمي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

جاء ذلك بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، والمهندس خالد عباس، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، واللواء هشام السويفي، مساعد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء محمد فهمي، ممثل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية المشرف على مكتب الوزير، واللواء محمد حسن، نائب رئيس سلطة الطيران المدني، ورامي يوسف، مساعد وزير المالية، ورشا عبد العال، رئيس مصلحة الضرائب، والدكتور عبد الخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، والعميد محمد جمال سلطان، ممثل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وغدير حجازي، مساعدة وزيرة التعاون الدولي.

وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع استعرض المقترح المقدم من شركة "ماجنوم" العقارية لتنفيذ مشروع فوربس إنترناشونال تاور بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بالتعاون مع شركة "فوربس" العالمية.

ومن المقرر أن يصل حجم استثمارات المشروع المباشرة إلى نحو مليار دولار، ويأتي هذا المشروع كأحد أفضل التصميمات العالمية التي من شأنها أن تضيف بصمة معمارية مميزة تحقق الرؤية المستقبلية للدولة المصرية من خلال العاصمة الإدارية الجديدة بإنشاء مبنى بارتفاع 250 مترًا يحافظ على البيئة ويقلل من الانبعاثات الكربونية، وهو ما يتماشى مع توصيات مؤتمر المناخ "COP- 27"، والتي بموجبها تلتزم مصر بتنفيذ مجموعة من استراتيجيات التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره.

وأضاف المتحدث الرسمي: برج " فوربس" العالمي من المقترح له أن يكون أحد الأبراج الإدارية والتجارية الأكثر جاذبية، وذلك بفضل هندسته المعمارية، وتجربة المكاتب الفريدة من نوعها، ومجموعة متميزة من الامتيازات التجارية، حيث يستند تصميم البرج بشكل أساسي على تجربة المستخدم مع تقنية المباني الذكية الحديثة المدمجة بشكل سلس لبيئة عمل مرنة، بالإضافة إلى كونه وجهة للرقي والفخامة.

وتمت الإشارة خلال الاجتماع إلى أن تصميم مشروع البرج تقوده واحدة من شركات الاستشارات المعمارية الدولية الأكثر شهرة وسمعة في العالم والمعروفة بإنشاء معالم رائعة في جميع أنحاء العالم، والتي تُعرف كرموز لهوية المدن.

ويهدف مشروع برج "فوربس" العالمي إلى وضع معيار جديد تمامًا للهندسة المعمارية المستجيبة للبيئة مع الهدف العام المتمثل في تحقيق "صافي انبعاثات كربونية صفرية"، ولهذا يعتزم البرج أن يلعب دورًا حيويًا في تقليل كل من الكربون المتجسد والتشغيلي للبرج، كما تتماشى استراتيجية البرج مع أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 التي حددتها الأمم المتحدة.

وتم خلال الاجتماع بحث عدد من التيسيرات التي تطلبها الشركة المنفذة للبرج، بما يسهم في سرعة تنفيذه، وتشغيله بأنشطة متنوعة تخدم الاقتصاد الوطني.

مقالات مشابهة

  • معلومات الوزراء: «آبل» تتوقع استقرار مبيعات خدماتها بعد ارتفاع أسهمها
  • هل يستحق إيلون ماسك 56 مليار دولار كحزمة أجور؟
  • مصر توقع 3 اتفاقيات تشغيل وتطوير مع موانئ أبو ظبي
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع “شيفرون” الأمريكية
  • تيك توك يلغي 450 وظيفة في إندونيسيا
  • الجزائر توقع اتفاقية طاقة مع "شيفرون" الأمريكية 
  • رئيس الوزراء يستعرض مقترحا لإنشاء برج «فوربس» العالمي في العاصمة الإدارية بتكلفة مليار دولار
  • كيما توافق على تمويل مشروع حامض النيتريك بـ 101.527 مليون دولار و7.927 مليار جنيه
  • باستثمارات مليار دولار.. مدبولي يستعرض مقترح إنشاء برج فوربس بالعاصمة الإدارية
  • أدنوك تمنح عقدا رئيسيا لمشروع الرويس للغاز بـ5.5 مليار دولار