قال الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب: إنه لأول مرة في التاريخ سنرى قادة إسرائيليين تتم ملاحقتهم في أكثر من 146 دولة وذلك في حال صدور حكم ضدهم من محكمة العدل الدولية، مشيرا إلى أن أي مسئول إسرائيلي سيصل في أي من مطارات تلك الدول سيتم اعتقاله.

وأضاف مصطفى بكري، خلال برنامج «حقائق وأسرار»، المذاع على قناة صدى البلد، أن التقرير الذي نشرته (cnn) الأمريكية عن دور مصر في مفاوضات الهدنة هو تقرير مشبوه، وأعده كبير مراسلي الأمن القومي ومراسل السي إن إن في البيت الأبيض، معلقا: «أظن أن الأمر واضح ويكشف عن هويتهما».

وتابع بكري: «نص التقرير المشبوه يقول إن مصر خربت المفاوضات وغيرت في الوثائق المتبادلة، وهذا كلام غريب ويهدف إلى إعطاء إسرائيل مبرر بأنها بريئة، وأنها ليست المسئولة عن إفشال الوصول إلي اتفاق الهدنة، الأمر الذي يعطي مبررا لحكومة نتنياهو التي رفضت التوقيع أمام الإسرائيليين الذين تظاهروا ضد الحكومة».

وأشار إلى أن ما قاله الدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، بشأن ممارسة مصر لدور الوساطة في صفقة وقف إطلاق النار وتحرير المحتجزين بالقطاع والأسرى بإسرائيل، تم بناء على مطالبات وإلحاح متكرر من اسرائيل والولايات المتحدة للقيام بهذا الدور، خاصة وأن مصر لها تجارب سابقة ناجحة ومتعددة بين اسرائيل وحركة حماس.

وأكد أن محاولات التشكيك والإساءة لجهود ودور الوساطة المصرية بادعاءات مخالفة للواقع، لن يؤدي إلا لمزيد من تعقيد الأوضاع في غزة والمنطقة كلها، وقد يدفع الجانب المصري لاتخاذ قرار بالانسحاب الكامل من الوساطة التي تقوم بها في الصراع الحالي.

وشدد مصطفى بكري على أن هناك العديد من الملاحظات المهمة الواجب ذكرها وهي:

-مصر قامت بدور الوساطة بين حماس وإسرائيل بناء علي طلب أمريكي - إسرائيلي، وأن الأمر لقى قبولا لدى حركة حماس.

-تمكنت مصر من إزالة العديد من العقبات التي كانت تعترض سير المفاوضات فى الجولات الأخيرة، سواء ما يتعلق بأعداد المفرج عنهم من الأسرى والمحتجزين، أو عن السماح بعودة الفلسطينيين لمناطقهم أو ما يتعلق بوقف إطلاق النار.

-حكومة نتنياهو التي كانت قد عقدت العزم على اجتياح رفح رأت أن موافقتها على اتفاق الهدنة المقترح من شأنه أن يمنعها من اجتياح رفح، ولذلك رفض نتنياهو الاتفاق، وفى اليوم التالي أعطى تعليماته لجيش الاحتلال باجتياح رفح.

اقرأ أيضاًمصطفى بكري: الجش المصري يستند إلى عقيدة وطنية خالصة وهدفه حماية الأمن القومي

مصطفى بكري: المخابرات العامة بذلت جهودا كبيرة في المفاوضات بين حماس وإسرائيل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصطفى بكري إسرائيل وحماس اتفاق الهدنة اجتياح رفح مصطفى بکری

إقرأ أيضاً:

مصطفى بكري يتحدث عن أسوأ وزير سيغادر التشكيل الوزاري الجديد «فيديو»

لا يزال حديث التشكيل الوزاري الجديد، حديث الشارع المصري، رغم حلول عيد الأضحى المبارك.

ولدى سؤال الإعلامية أميرة بدر خلال مقابلتها الكاتب الصحفي مصطفى بكري في برنامج«خلاصة الكلام» على قناة النهارعن توقعاته، وآخر المعلومات عن الحكومة الجديدة، وأسوأ وزير محتمل أن يغادر؟ علق الإعلامي مصطفي بكري قائلا: «لا يوجد شيء إسمه سيء أو أسوأ في أي حكومة، أو تشكيل وزاري، ولكن هناك وزير مقصر، ولم يكن على قدر المسئولية التي أوكلت له، هناك وزراء لم يحققوا طموحات الرئيس السيسي على الأرض، ولم يعملوا وفق منهجه، هؤلاء سيغادرون بالطبع».

وأضاف مصطفى بكري «هناك وزراء يتكلمون وهناك آخرون لا»

وقال الإعلامي مصطفى بكري، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وحده متحمل عبء كبير جدا على أكتافه، معقبا: «هذا يظهر فى اجتماعاته التي تتم.. فلم أر رئيسا يعقد مثل حجم تلك الاجتماعات في العصر الحديث أو حتى الزيارات.. فهو يبذل مجهود غير عادي».

وتابع مصطفى بكري «هناك أوضاعا صعبة مثل الكهرباء وغيرها، ولكن هناك رجل يعمل وعايز يشتغل.. وكل من ينتج يعمل ويراعي ضميره.. والرئيس دائما يقول للمسئولين: يا جماعة اطلعوا وقولوا للناس كلام معقول».

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يعلق على "الهدنة".. وجيش إسرائيل
  • إسرائيل وحرب الجبهتين.. تقرير يتحدث عن "مأزق نتنياهو"
  • إسرائيل وحربي لبنان وغزة.. تقرير يتحدث عن مأزق نتنياهو
  • ‏إسرائيل هيوم: نتنياهو انتقد قرار الهدنة التكتيكية التي أعلنها الجيش في مناطق
  • مصطفى بكري يتحدث عن أسوأ وزير سيغادر التشكيل الوزاري الجديد «فيديو»
  • حراك مصر وخطة بايدن.. إنهاء حرب إسرائيل ومنع توسع الصراع
  • "نتنياهو سيحاول المراوغة".. بكري يكشف تفاصيل المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)
  • منذ طوفان الأقصى حتى الآن.. كيف تطورت مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة؟
  • تواصل المشاورات حول الصفقة وحماس تدعو بايدن للضغط على إسرائيل
  • ما هي الضمانات التي تطلبها حماس من أجل القبول باتفاق الهدنة المقترح؟