أكد مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، دخول اعتراف إسبانيا والنرويج وأيرلندا بالدولة الفلسطينية، حيز التنفيذ 28 مايو المقبل.

اتهامات حادة للولايات المتحدة في مجلس الأمن بعرقلة عمل الأمم المتحدة.. ومطالب بحماية دولية للفلسطينيين الأمم المتحدة: التقارير الواردة من الفاشر بالسودان مروعة

وأضاف خلال حواره عبر "سكايب" مع برنامج "كل يوم" المذاع على قناة "ON"، الخميس، أن الاعتراف له مكاسب عديدة، فكلما ازدادت الوحدة العربية استطاعت جذب المجموعة الإسلامية ثم مجموعة عدم الانحياز، وهكذا، مشددًا على أن دولة فلسطين يجب أن تحظى بموقعها الطبيعي والقانوني، بالعضوية الكاملة.

وأشار إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة وافقت بالأغلبية الساحقة من قبل 143 عضوا من إجمالي 193 في الأمم المتحدة على قرار عضوية فلسطين، مقابل رفض 9 وامتناع 25 عن التصويت، وبناء عليه طلبت الجمعية العامة من مجلس الأمن أن يعيد النظر في موقفه إزاء قبول عضوية فلسطين،  وأعطت المزيد من الصلاحيات لدولة فلسطين تقربها أكثر من العضوية الكاملة.

من حق شعوب العرب الغضب من الأمم المتحدة

وتابع: "كل الدول التي حذت حذو فلسطين، تمكنت في نهاية المطاف من أخذ العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وعلى سبيل المثال كوريا الشمالية وجنوب إفريقيا، والأمر مسألة وقت، قبل أن تنصاع أمريكا تحت هذا الاقتناع الهائل والجهود الدبلوماسية والسياسية وصمود فلسطين والعرب، وصولًا للحظة القشة التي ستقسم ظهر البعير وتزاح هذه العقبة من الطريق، وتحصل فلسطين على عضوية مجلس الأمن، ونراها بعيدة ولكن نراها قريبة".

وقال :"أنا لا ألوم الشارع الفلسطيني، والعربي، لغضبه الشديد من الأمم المتحدة، إذ أنه عندما تقرر الأمم المتحدة قرارات معينة لا يتم تنفيذ جزء كبير منها، وبالتالي الغضب مبرر،  ولكن علينا أن نستمر في جهودنا، ونضاعف الجهود على قاعدة هذا الغضب".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة إسبانيا أيرلندا فلسطين الوفد بوابة الوفد الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

مساعد وزير الخارجية الأسبق: جوتيريش تحدث بشكل إنساني لإنقاذ الحياة في قطاع غزة (فيديو)

قال السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، تحدث في مؤتمر الاستجابة الطارئة لغزة، بلسان شعوب العالم أجمع وليس الدول الأعضاء في الأمم المتحدة فقط، وجاء ذلك بعد يوم من موافقة مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار تقدمت به الولايات المتحدة دعم اقتراحا طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة يوم 31 مايو الماضي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية له عبر فضائية إكسترا نيوز مع الإعلامية يارا مجدي، أنّ هذا القرار صدر بموافقة 14 عضو من 15 لأعضاء مجلس الأمن، لافتا أن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا قال إن المجلس يعطي تفويضا مطلقا ويدعم خطة لا يعرف تفاصيلها، فالمشروع ليس القرار المثالي وبه بعض النقاط الغامضة.

وتابع مساعد وزير الخارجية الأسبق، أنّ هذا القرار هو الـ4 لمجلس الأمن من أحداث الـ7 من أكتوبر، مؤكدا أنّ هذا القرار يمثل نقطة تحول في موقف المجتمع الدولي من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • حركة المستقبل للإصلاح والتنمية: هناك تساهل من مجلس الأمن بخصوص التدخل الخارجي في السودان
  • ترحيب أممي بقرار مجلس الأمن حول الفاشر ومطالبة بوقف التصعيد
  • مسؤولة أممية تحذر أمام مجلس الأمن من خطاب الكراهية
  • دول مجلس التعاون الخليجي تجدد دعمها لوحدة الأراضي المغربية في الأمم المتحدة
  • الغابون تجدد باللجنة الـ24 بالأمم المتحدة دعمها لمغربية الصحراء
  • السنغال تجدد بالأمم المتحدة دعمها الثابت للوحدة الترابية المغربية ولمبادرة الحكم الذاتي كحل لقضية الصحراء
  • السودان..مجلس الأمن يصوّت على قرارٍ يطالب الدعم السريع بالتوقف عن حصار الفاشر
  • في إحاطة لـ "مجلس الأمن".. غروندبرغ يحذر من مغبة التحديات الاقتصادية التي تواجه اليمن "نص الإحاطة"
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: جوتيريش تحدث بشكل إنساني لإنقاذ الحياة في قطاع غزة (فيديو)
  • ملف اليمن على طاولة اجتماع لمجلس الأمن الدولي