كيفية أداء مناسك الحج 2024.. تعد فريضة الحج، أحد أركان الإسلام الخمسة، ويستعد الكثير من المسلمين لـ أداء مناسك الحج 2024 خلال أيام قليلة، ولذلك أوضحت دار الإفتاء المصرية كيفية أداء مناسك الحج بالتفصيل.

ما هي مناسك الحج؟

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص خطوات أداء مناسك الحج وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

ما هي مناسك الحجفريضة الحج

ورد في حديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لـ أجر وثواب أداء فريضة الحج: «من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه»، وهذا يدل على مدى عظمة الأجر والمغفرة، التي يمنحها الله لمن يقوم بأداء مناسك الحج.

ما هي مناسك الحجمناسك الحج بالتفصيل

1 - تبدأ بالإحرام إذا نوى المسلم الحج فإنَّه يبدأ بالإحرام من الميقات بالنسك، الذي يريد أداء الحج عليه، فإذا أراد التمتع فإنَّه ينوي العمرة، ثُمَّ يتحلَّل منها، ثُمَّ يُحْرِم بالحج منْ داخل مكة المكرمة، وإذا أراد القِران فإنَّه ينوي العمرة والحج معًا ولا يتحلَّل إلا بعد نهاية النُسُكَيْنِ جميعًا، وإذا أراد الإفراد فإنَّه يُحْرِم بالحج فقط ثُمَّ بعد الانتهاء منه يخرج للحلّ، وليكن للتنعيم- وينوي العمرة ويأتي بها، وذلك كلّه في أشهر الحج.

2 - دخول مكة والطواف، ثم السعي بين الصفا والمروة حيث يسعى الحاج بين الصفا والمروة، ثم يوم التروية، يليه الذهاب إلى عرفة الذي يعد ركن الحج الأعظم، وبعد انتهاء يوم التروية وصلاة فجر يوم عرفة في منى، يأتي الوقف بعرفة، حيث ينفر إلى عرفة ضحى ويقف بها إلى غروب الشمس.

3 - ويلي ذلك وصول الحاج إلى المزدلفة، ويُصلي الحاج بها المغرب والعشاء جمع تأخير وقصرًا للعشاء ويبيت فيها، ثُمّ يُصَلّي الفجر ويدعو الله عند المشعر الحرام حتى قرب طلوع الشمس.

4 - يكون رمي جمرة العقبة يوم النحر وهو يوم عيد الأضحى، ثم يأتي دور الحلق أو التقصير، وبعد ذلك يٌؤيد الحاج وطواف الإفاضة، ثم مرحلة التحلل من الإحرام، ثُمّ بعد ذلك يبيت الحاجُّ بمنى ليلتي الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، لتأتي آخر خٌطوة وهي طواف الوداع.

اقرأ أيضاًلو مسافر الحج.. سعر الريال السعودي الآن في البنوك العاملة داخل مصر

غرفة شركات السياحة: بعض برامج الحج تصل إلى مليون جنيه «فيديو»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحج دار الإفتاء المصرية الافتاء مناسك الحج مناسك الحج بالتفصيل الحج 2024 أداء فريضة الحج 2024 كيفية أداء فريضة الحج خطوات أداء مناسك الحج أداء مناسک الحج

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد وفيات الحجاج من المنوفية خلال أداء مناسك الحج إلى 12 حالة

ارتفع عدد حالات الوفاة أثناء أداء مناسك الحج في الأراضي المقدسة من أبناء محافظة المنوفية، إلى 12 حالة، بعد أن توفي مُسن يدعى الحاج مصطفى أحمد عبد المقصود نجم، مقيم بكفر عليم التابعة لمركز بركة السبع بمحافظة المنوفية، وسط حالة من الحزن ودعوات أهالي قريته.

وانتشر بشكل واسع نبأ وفاة الحاج مصطفى نجم بين أهالي كفر عليم التابعة لمركز بركة السبع بمحافظة المنوفية، وسط مئات الدعوات بالرحمة والمغفرة، مؤكدين على حسن خلقه، داعين الله عز وجل أن تكون وفاته على حسن الخاتمة طريقه لدخول الجنة.

وشهدت محافظة المنوفية حتى الآن 12 حالة وفاة بين الحجاج هذا الموسم من مختلف المراكز، واتشحت جروبات وصفحات السوشيال ميديا حزنا على وفاتهم، مقدمين التعازي لأسرهم، مؤكدين أن ظروف الوفاة وحسن الخاتمة هو الذي يهون عليهم الوداع.

وكانت قد توفيت سيدة تدعى هالة عبد العزيز القاضي، ابنة قرية البتانون التابعة لمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية، في أثناء أداء مناسك الحج في المملكة العربية السعودية، وكذلك السيدة رقية عبد الحفيظ محمد خليفة من قرية طهواي التابعة لمركز أشمون بمحافظة المنوفية، بعد مرض شديد ولفظت أنفاسها الأخيرة في أثناء أداء مناسك الحج وتم دفنها مساء اليوم وصلاة الجنازة عليها بعد صلاة العشاء من المسجد الحرام.

كما توفي رضا محمد الفرماوي، ابن قرية منشأة سلطان التابعة لمركز منوف، الذي وافته المنية اليوم وهو يؤدي مناسك الحج. وهو موجود بمستشفى منى و الحاج محمد كامل البنا المقيم بمدينة سرس الليان، بمحافظة المنوفية ليكون ضمن الحالات المتوفاة من أبناء المحافظة، وتستعد أسرته لعمل تفويض لدفنه بالمملكة العربية السعودية.

وسادت حالة من الحزن بين أهالي مدينة سرس الليان، وأسرة الحاج محمد كامل البنا بعد التأكد من وفاته أمس على صعيد عرفات وإبلاغ ذويه، الذين قرروا دفن الجثمان في الأراضي المقدسة.

وفي وقت سابق توفي حاج من أبناء المنوفية، حيث أعلن زملاء الحاج أحمد جعفر الموظف بمحكة شبين الكوم، وفاته أثناء تأدية مناسك الحج على جبل عرفات، مشيرين إلى سفره إلى المملكة العربية السعودية منذ أسبوع لأداء فريضة الحج، وكان فرحا لأداء الفريضة، ولبى نداء ربه.

وتوفيت أيضا الحاجة شفيقة عمارة ابنة قرية سلامون قبلي التابعة لمركز الشهداء بمحافظة المنوفية العشرات من أبناء قريتها، داعين لها بالرحمة والمغفرة واصفين موتتها بحسن الخاتمة، وأنها ماتت في أعظم يوم خرجت في الشمس.

وتوفي الحاج سامي خليل، إبن مدينة شبين الكوم التابعة لمحافظة المنوفية، وذلك في أثناء تأدية مناسك الحج على جبل عرفات، وسيتم دفن الجثمان في المملكة العربية السعودية.

كما توفي الدكتور إبراهيم مهدي الأستاذ بقسم بحوث الزجاج في المعهد القومي للبحوث، ابن قرية طوخ طنبشا التابعة لمركز بركة السبع بمحافظة المنوفية، أثناء أداء مناسك الحج على جبل عرفات.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع وفيات الفيوم خلال أداء مناسك الحج إلى 7 حالات
  • موعد عودة الحجاج بعد الانتهاء من أداء الفريضة
  • ارتفاع عدد وفيات الحجاج من المنوفية خلال أداء مناسك الحج إلى 12 حالة
  • عبر الاتصال وخدمة “واتس آب”.. “الإفتاء”: إرشاد ضيوف الرحمن بـ420 ألف فتوى عن كيفية أداء نسكهم
  • حكم التعجل في الحج.. «الإفتاء» توضح ما جاء بالسنة النبوية
  • متى يتم فتح تأشيرة العمرة بعد الحج؟
  • وفاة شخص من المنيا أثناء أداء مناسك العمرة
  • رمي الجمرات في الحج: بين الفريضة والتقويم الديني
  • مفتي الجمهورية يوضح حكم التصوير أثناء أداء مناسك بالحج
  • «الإفتاء» توضح أعمال الحج يوم النحر.. من رمي الجمرات إلى طواف الإفاضة