قال الدكتور سمير أيوب، خبير في الشؤون الروسية، إن التاريخ يعيد نفسه، فحين العودة للوراء إبان الحرب الروسية التركية في القرن الثامن عشر، سنجد روسيا مهيمنة على البحر الأسود، لكن هذا لم يرض فرنسا وبريطانيا، فتحالفوا ضدها وهزموها.

أخبار متعلقة

روسيا تتصدى لهجمات أوكرانية على موسكو وسفن مدنية

روسيا: إسقاط مروحية أوكرانية من طراز Mi-24 في خيرسون

زيلينسكي: لا نحصل على مساعدات كافية من الغرب لمحاربة روسيا

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب من سان بطرسبرج مع الإعلامية مارينا المصري في برنامج «مطروح للنقاش» على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن السيطرة على البحر الأسود ليس فقط لتأمين الحدود ولكن فتح طريق تجاه البحر المتوسط.

ولفت إلى أن روسيا خسرت مرتين نفوذها في البحر الأسود، مرة بعد الهزيمة من التحالف الفرنسي البريطاني في القرن الثامن عشر، والثانية بعد تفكك الاتحاد السوفييتي واستقلال الدول السوفييتية المطلة على البحر الأسود.

وأوضح أن روسيا الآن تحاول تصحيح هذا الوضع في البحر الأسود، فهي قد لا تكتفي بضم القرم، بل قد تضم أوديسا أيضا، ففي حال سيطرت روسيا على البحر الأسود قد تكسر أسطورة القطب الواحد في العالم.

الدكتور سمير أيوب خبير في الشؤون الروسية الحرب الروسية التركية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين زي النهاردة على البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

«بوغدانوف» يؤكد استمرار الاتصالات بين روسيا والسودان بشأن القاعدة العسكرية

قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، “إن الاتصالات مستمرة، ولكن لا توجد أي اتفاقات محددة بعد، بما في ذلك بين العسكريين، حسبما أعرف”.

التغيير:(وكالات)

أكد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أن الاتصالات مستمرة بين روسيا والسودان بشأن قاعدة عسكرية روسية هناك.

وقال بوغدانوف للصحفيين، يوم الثلاثاء، نقلا عن وكالة “تاس الروسية”، ردا على سؤال بشأن القاعدة العسكرية الروسية على ساحل البحر الأحمر في السودان، التي يبحث البلدان إقامتها منذ فترة، إن “الاتصالات مستمرة، ولكن لا توجد أي اتفاقات محددة بعد، بما في ذلك بين العسكريين، حسبما أعرف”.

وتعليقا على الوضع في السودان، أكد بوغدانوف أن من الضروري “الجلوس إلى طاولة المفاوضات ووقف تدمير البلاد قبل كل شيء، وإنهاء هذا النزاع الدموي الذي يهدد البلاد بالتفكك”.

وتابع: “هذا كله خطير للغاية على وحدة أراضي السودان. وما كنا ندعو إليه دائما هو تعزيز وحدة البلاد، وهذا لا يمكن تحقيقه إلا عن طريق المفاوضات”.

وأكد بوغدانوف استعداد روسيا للمساعدة على عملية التفاوض من أجل تسوية النزاع بأسرع ما يمكن. وقال: “نحن نؤيد المفاوضات في جدة ووساطة السعودية ونحن مستعدون لتنظيم بعض اللقاءات بأنفسنا إن طلبوا منا ذلك”.

وكان سفير حكومة بورتسودان لدى موسكو، محمد سراج، صرح في الأول من يونيو، لوكالة “ريا نوفوستي” بالتزام حكومته السماح ببناء قاعدة عسكرية روسية على الأراضي السودانية المطلة على البحر الأحمر، استناداً على اتفاق مسبق موقع من قبل حكومة المخلوع البشير عام ٢٠١٨م.

وجاء التصريح وقتها، تأكيداً لتصريحات مشابهة صدرت مؤخراً عن مساعد القائد العام للجيش السوداني الفريق أول ياسر العطا.

ويعيش السودان منذ 15 أبريل من العام الماضي، حربا ضارية بين الجيش وقوات الدعم السريع، شملت عدة ولايات سودانية.

وأدت الحرب في السودان إلى نزوح ولجوء حوالي 8 ملايين شخص داخليا وخارجياً إلى دول الجوار، ومقتل أكثر من 13 ألف سوداني بحسب منظمات الأمم المتحدة.

الوسومآثار الحرب في السودان أمن البحر الأحمر العلاقات السودانية الروسية حرب الجيش و الدعم السريع

مقالات مشابهة

  • «بوغدانوف» يؤكد استمرار الاتصالات بين روسيا والسودان بشأن القاعدة العسكرية
  • القوات الجوية الروسية تستهدف مواقع عسكرية أوكرانية في مقاطعتي بولتافا ودنيبروبتروفسك
  • خبير استراتيجي يحذر من حرب نووية وشيكة
  • تركيا تعلن بدء إزالة الألغام المنفلتة في البحر الأسود بالتعاون مع بلغاريا ورومانيا
  • تركيا تعلن بدء إزالة الألغام المنفلتة في البحر الأسود بالتعاون مع بلغاريا ورمانيا
  • القاعدة الروسية في السودان موازنة المحفزات والتهديدات
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 4 مسيرات أوكرانية فوق مقاطعة بريانسك
  • سكاي نيوز: لأول مرة مقاتلات أوكرانية تضرب عمق المناطق الروسية
  • للمرة الأولى.. طائرة أوكرانية تقصف هدفاً داخل روسيا
  • التصعيد بدأ.. أول ضربة جوية أوكرانية عبر مقاتلة داخل روسيا