شهد مجمع البحوث الإسلامية فعاليات تكريم الفائزين في مسابقة «ثقافة بلادي» بحضور كل من، الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، ونائب وزير السياحة وبعض سفراء الدول.

وقدم فضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، خلال كلمته في حفل تكريم الفائزين بالمسابقة، مجموعة من الرسائل.

رسائل الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر

قال الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، إن مصر تعيش حالة فريدة من التعايش بين أبنائها في ظل دعم الرئيس ودعوته للحوار الهادف الذي تتضافر فيه جهود الجميع لإعلاء قيم التعايش والتسامح، ومد جسور التفاهم والإخاء، والتصدي لخطاب الكراهية.

وأضاف وكيل الأزهر مسابقة «ثقافة بلادي» خُطوة في طريق حماية الفكر وصيانة الهوية من محاولات الاختطاف أو التشويه من قبل أفكار مغلوطة أو مشروعات منحرفة.

وتابع الدكتور محمد الضويني: «ثقافة بلادي» لبنة نافعة في بناء متين أرسى قواعده الأزهر الشريف بما يبثه في نفوس أبنائه المصريين والوافدين من تأكيد أن الإيمان والأوطان لا يفترقان.

واستكمل الضويني أن الأزهر الشريف يؤكد أن «المواطنة» مصطلح أصيل في الإسلام وأنه يتجاوز التنظير الفلسفي إلى سلوك عملي.

وكيل الأزهر ووزيرة الثقافة ونائب وزير السياحة يشاركون في تكريم الفائزين في مسابقة ثقافة بلاديرسائل وكيل الأزهر في حفل تكريم الفائزين في مسابقة ثقافة بلادي

وأوضح محمد الضويني أن «المواطنة الحقيقية» لا إقصاء معها ولا تفريق فيها وتستلزم بالضرورة إدانة التصرفات والممارسات التي تفرق بين الناس بسبب من الأسباب والتي يترتب عليها ازدراء أو تهميش أو حرمان من الحقوق.

وأشار الضويني إلى أن الأزهر استطاع من خلال التواصل الفعال مع المؤسسات الدينية الرسمية داخل مصر وخارجها تحقيق نجاحات كبيرة من خلال حوارات دينية حضارية حقيقية، تركت نتائج ملموسة في سبيل تحقيق الأمن والسلام للبشرية كافة.

وأضاف وكيل الأزهر «استطاعت مصر بالأزهر أن تصل حضارة اليوم بحضارة الأمس ووصلت به حاضرها الإسلامي بتراثها الحضاري القديم فامتلكت المجد الديني والحضاري من أطرافه».

وكيل الأزهر ووزيرة الثقافة ونائب وزير السياحة يشاركون في تكريم الفائزين في مسابقة ثقافة بلاديحفل تكريم الفائزين في مسابقة ثقافة بلادي

وأكد الضويني أن الشعوب التي تتحاور ثقافيا لن تلجأ إلى الحروب وافتعال الصراعات المسلحة، لأن لغة الحوار أشد تأثيرا ورقيا من الفعل العسكري، ومفردات السلام أقوى من مفردات الحرب.

وأضاف الضويني «يجب تبني ثقافة منفتحة تكون نافذة واسعة تمكن الشعوب من تحديد هويتها وتبين خصوصيتها والاستفادة من ثقافات الآخرين بما لا يعارض الخصوصيات ولا يهدد الهويات» مشيرا إلى أن الحوار الراقي يبدأ عندما يبدي كل شعب احترامه لثقافة الشعوب الأخرى ونمط حياتها ومعتقداتها.

اقرأ أيضاًمستشار شيخ الأزهر يؤكد على دور الأزهر الشريف محليا وإقليميا وعالميا

« بوثائق نادرة » الأزهر الشريف يشارك بالمعرض الدولى للكتاب بمكتبة الإسكندرية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفائزين في مسابقة ثقافة بلادي مسابقة ثقافة بلادي وكيل الأزهر الأزهر الشریف وکیل الأزهر

إقرأ أيضاً:

وكيل الأزهر: البناء الحقيقي للإنسان يكون باتباع سنة الرسول

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نقل الدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، تحيات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، لنقابة الأشراف والحضور في احتفال نقابة الأشراف بالمولد النبوي الشريف، الخميس، بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر.

وقال، إن النبي كان صاحب رسالة حقا، وكان لا يفرق بين عربي وأعجمي فكلهم أمام الله سواء، وكان النبي السنة المطهرة الشارحة والأساس لبناء الإنسان .

وتابع إنه إذا أردنا بناء الإنسان بناء حقيقا علينا بسنة النبي ـصلى الله عليه وسلم- وعلى المسلم وكل الأحبة اللجوء لكتاب الله وسنة رسوله، موضحا أن حب سيدنا رسول الله صلى عليه وسلم يأتي بأتباع سنته.

ويحضر الحفل، محمود الشريف نقيب الأشراف، والدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، والدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر، والدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية، والدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية السابق، والدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق، والدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء، والشيخ عدنان ميساوي من أشراف مكة، وزير الأوقاف الصومالي السابق الشيخ عبدالقادر شيخ علي إبراهيم، وأعضاء المجلس الأعلى لنقابة الأشراف، والكثير من قيادات الأزهر والأوقاف.

مقالات مشابهة

  • غداً.. تكريم الفائزين بـ "العويس للإبداع" في دبي
  • وكيل الأزهر يهنئ طلاب معاهد الشروق بانطلاق العام الدراسي
  • القائمة الكاملة لأسماء الفائزين في مهرجان مسرح الهواة
  • مركز الإبداع التكنولوجي يُعلن الفائزين في مسابقة الحاضنات التكنولوجية
  • وكيل الأزهر: النبي أرسى دعائم الدعوة على التيسير والحكمة والموعظة الحسنة
  • وكيل الأزهر: ميلاد النبي كان نقطة تحول تاريخية للبشرية جمعاء
  • وكيل الأزهر: البناء الحقيقي للإنسان يكون باتباع سنة الرسول
  • وكيل الأزهر يهنئ وزير أوقاف الصومال السابق بعد تكريمه من الرئيس السيسي
  • نعيمة والليلة قصة ماكبث ضمن مهرجان مسرح الهواة بمسرح السامر
  • وكيل الأزهر يستقبل وزير الأوقاف الصومالي السابق