يتوافد الأقباط الأرثوذكس ، اليوم الأربعاء، إلى كنيسة السيدة العذراء في منطقة الزيتون، للمشاركة في فعاليات برنامج النهضة الروحية بمناسبة "صوم العذراء مريم" بدءًا من الساعة 

يترأس الفعاليات نيافة الأنبا سيداروس، الأسقف العام لكنائس عزبة النخل، ويتناول العظة بعنوان "كونو مستعدين" ويتخلل اللقاء تفسير المعاني والأهداف من مزمور (مت 24: 44)  بمشاركة الآباء الكهنة واحبار الكنيسة والمصلين.

 

 يعتبر هذا اللقاء ضمن فعاليات "صوم العذراء مريم" الذي بدأ الإثنين الماضي ويستغرق 15 يمًا متضمنة اقامة نهضة روحية في جميع الكنائس القبطية ويختتم 22 أغسطس الجاري باقامة عيد روحي للعذراء.

ويعد صوم العذراء من العبادات والأصوام  التي تحتل مكانة خاصة لدى الأقباط وتعكس قدر محبة تقدير شخصية السيدة البتول أم النور التي وعانت في سيرتها من الظلم وتحملت بالإيمان صعوبات ترسخ في النفس أهية القوة بالله والعقيدة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأقباط الأرثوذكس صوم العذراء مريم

إقرأ أيضاً:

المرقسية في الإسكندرية تواصل دورها الرعوي للأقباط..تفاصيل

تواصل الكاتدرائية المرقسية الأرثوذكسية في محطة الرمل بالإسكندرية، غدًا الخميس، دورها الرعوي من خلال استضافة فعاليات روحية للأقباط الأرثوذكس بمناسبة الاسبوع السادس من الخمسين المقدسة تبدأ من تمام الساعة السادسة صباحًا.

القديس سينوسيوس..رمز الثبات الخالد في التراث المسيحي تكريس كنيسة القديس لاونديوس الشامي.. ذكرى خالدة بالتاريخ القبطي

ومن المقرر أن يشهد اللقاء تطبيق بعض الطقوس الخاصة بفترة الخمسين ودورة القيامة ومافيها من مراسم ذات"الطقس الفريحي" ذلك بمشاركة الأباء الكهنة وأحبار الكنيسة وبحضور عدد من المصلين وأبناء الكنيسة.

يستمر اأقباط في ممارسة  هذه الطقوس حتى اليوم 39 من الخمسين  حيث تشهد فيما بعد هذا التاريخ تطبيق طقس دورة القيامة داخل الهيكل فقط، ومن المعروف أن هذه الأيام هى مدة فرح لا يوجد بها صوم ولا مطانيات خلال هذه الأيام.

آخر احتفالات ومناسبات الأقباط

احتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، السبت 1 يونيو الموافق 24 بشنس حسب التقويم القبطي، بمناسبة ذكرى دخول العائلة المقدسة مصر هروبًا من بطش هيرودس الملك، والذي يتفرد به الاقباط من تراث وتاريخ عريق. 

الخمسين المقدسة..فترة فرحة متواصلة بقيامة المسيح

تقوم الكنائس طوال مدة الاسبوع الخامس من فترة الخمسين المقدسة بطقوس خاصة يغب عليها الطابع الفرايحي، وهى أيام روحية يعتز بها الأقباط، تحتفل فيها بذكرى قيامة السيد المسيح وهى 50 يومًا منحصر بين عيدي الفصح والعنصرة المقرر اقامته 23 يونيو المقبل، وتُعد رحلة ممتدة للفرحة المسيحية التي شهدت العديد من الأحداث الخالدة في وجدان الأقباط. 

يروي الأقباط على مدار أسابيع هذه الفترة قصصًا أحداثًا مؤثرة  وتدور حول مفهوم ملكوت الله، كما يحمل الأحد من كل اسبوع اسم مختلف، عرف الاسبوع الأول باسم أحد توما ثم أحدالخبز، ثم أحد الماء الحي، مرورًا بأحد النور ، ثم الإيمان، وتعتبر أيام احتفالات واعلان الفرحه الروحية وتعلو الألحان الفريحية، وتعليق الستائر البيضاء، كما تسود الورود التي تتزين بها الساحات داخلها كثيرًا ما تشهد اقامة الأفراح وتمتلأ الأجواء بالبهجة والزغاريد.

أيام الخمسين المقدسة

تقسم الخمسين المقدسة عبارة عن ٤٠ يوم قبل ذكرى صعود  المسيح، ١٠ يوم بعد الصعود  وهى الفترة التي شهدت في إتمامها  حلول الروح القدس علي التلاميذ، وأما عن كلمة "الخماسين" تعني في معجم اللغة العربية هي إسم رياح مصرية حارة جافة  متربة أي هي أسم رياح مصرية مصحوبة بحرارة جافة ومصحوبة بأتربة ، لذلك تكتب الخمسين في الكنيسة نسبةً لهذه الذكرى المجيدة. 

مقالات مشابهة

  • الاب أرسانيوس فيليب يترأس فعاليات النهضة الروحية في كنيسة أبي سيفين بالإسكندرية
  • المرقسية في الإسكندرية تواصل دورها الرعوي للأقباط..تفاصيل
  • تزامنًا مع مولد العذراء.. رفع كفاءة الطريق السياحي المؤدي لدير جبل الطير بالمنيا
  • تفاصيل لقاء الرئيس السيسي برئيس وزراء سلوفينيا.. ثمن موقفهم لاعترافهم بالدولة الفلسطينية
  • المبدأ الأساسي هو الحوار.. لقاء بين اللقاء الديموقراطي والتوافق الوطني
  • محافظ الأقصر يستقبل مطران الأقباط الكاثوليك للتهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك
  • تاريخ عريق يعود لـ 1696 عامًا.. معالم كنيسة السيدة العذراء بدير جبل الطير بالمنيا
  • فرحة وزفة تملأ الأجواء.. تعميد الأطفال في مولد السيدة العذراء بالمنيا
  • لقاء شقيقين جمعهما الحج بعد فراق 14 عام.. فيديو
  • احتفالات دير السيدة العذراء بسمالوط