شدد قادة بلدان المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا (إيكواس)، الخميس، على أنهم سيجعلون التفاوض مع القادة العسكريين الذين استولوا على السلطة في النيجر "أساس" مساعيهم لنزع فتيل الأزمة، في تراجع عن التهديد بالتدخل عسكريا لإعادة الحكومة المنتخبة.

وقال الرئيس النيجيري، بولا تينوبو، الذي يترأس القمة الطارئة لـ إيكواس، في أبوجا "نمنح أولوية للمفاوضات الدبلوماسية والحوار كأساس لنهجنا".

وكان زعماء غرب إفريقيا الذين اجتمعوا في قمة استثنائية، الأحد، 30 يوليو الماضي،  في العاصمة النيجيرية قد دانوا الانقلاب وأمهلوا الانقلابيين أسبوعا لإعادة الرئيس المحتجز، محمد بازوم، من دون أن يستبعدوا إمكان استخدام القوة.

كما فرضت ذات الدول حصارا اقتصاديا على النيجر، وعلّقوا "جميع التبادلات التجارية والمالية" مع هذا البلد.

وقبل نحو أسبوع أرسلوا  وفدا إلى نيامي  لإيجاد مخرج للأزمة، لكنه غادر البلد بعد ساعات قليلة من دون لقاء قائد الانقلابيين.

انقلاب النيجر.. العسكريون الانقلابيون يعلنون "تشكيل حكومة" شكلت السلطات العسكرية المنبثقة عن الانقلاب في النيجر "حكومة"، بحسب ما أفاد بيان صادر عن الرجل القوي الجديد في البلاد الجنرال، عبد الرحمن تياني، بثه التلفزيون الوطني، ليل الأربعاء الخميس.

وبالموازاة مع قمة "إيكواس" الجارية، أعلن انقلابيو النيجر، عن تشكيل حكومة،  بحسب ما أفاد بيان صادر عن عبد الرحمن تشيانيK قائد الانقلاب الذي أعلن نفسه رئيسا للمجلس الانتقالي ليل الأربعاء الخميس.

وتتألف الحكومة التي أعلن تشكيلها، من 21 عضوا وهي بقيادة رئيس الوزراء الذي سبق أن عينه الانقلابيون الإثنين علي الأمين.

وهذه الحكومة، تضم عشرين وزيرا، ووزيرا الدفاع والداخلية فيها هما الجنرالان ساليفا مودي ومحمد تومبا من المجلس العسكري الذي استولى على السلطة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الخميس المقبل.. إنطلاق قطار المشاعر لخدمة ضيوف الرحمن

أعلنت الخطوط الحديدية السعودية "سار" عن جاهزية قطار المشاعر المقدسة لخدمة حجاج بيت الله الحرام؛ لبدء التشغيل الفعلي لموسم الحج لعام 1445هـ، والذي ينطلق صباح يوم الخميس المقبل السابع من شهر ذي الحجة على أن يبدأ بنقل الحجاج من مشعر منى إلى مشعر عرفات مساء يوم التروية (الثامن من شهر ذي الحجة).

وكان قطار المشاعر المقدسة قد شهد خلال الفترة الماضية أعمال التشغيل التحضيري، وهي المرحلة التي شهدت تسيير 7852 رحلة للقطار، في حين تم إجراء أربع عمليات محاكاة كاملة لموسم الحج؛ وذلك لاختبار جاهزية القطار لخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل تنقلاتهم بين المشاعر المقدسة، حيث جاء ذلك إثر انطلاق التجارب على مرحلتين: الأولى والتي استمرت لشهر كامل تم خلالها اختبار الأنظمة والمعدات والقطارات.

في حين جاءت المرحلة الثانية والتي استمرت لستين يومًا، تم خلالها اختبار القطارات بشكل تدريجي وصولًا إلى الجاهزية التامة من خلال التشغيل الكامل المحاكي لتشغيل موسم الحج.

وأكدت "سار" أنها كثفت خلال الثلاثة أشهر الماضية تحضيراتها، حيث قامت بإجراء عمليات الصيانة والاختبار لجاهزية قطار المشاعر المقدسة ومحطاته، وذلك بتطبيق أعلى معايير السلامة ومتطلبات الجودة؛ لضمان تشغيل القطار بين تسع محطات موزعة في المشاعر المقدسة (ثلاث في كل مشعر من مشاعر الحج في عرفات ومزدلفة ومنى الذي تصل آخر محطاته إلى الدور الرابع من جسر الجمرات).

وشهدت هذه المراحل إجراء 24 فرضية؛ بهدف التأكد من جاهزية القطار التشغيلية وقدرة فرق الطوارئ على التعامل مع أي حادث -لا قدر الله- فور وقوعه، انتهاءً بإجراء التدريب المتكامل بمشاركة كافة الجهات ذات العلاقة.

يُذكر أن قطار المشاعر المقدسة تم تدشينه عام 2010م، وهو الذي يعمل بأسطول يبلغ 17 قطارًا تربط تسع محطات في مشعر عرفات ومزدلفة ومنى، في الوقت الذي تبلغ به سعة القطار الواحد ثلاثة آلاف راكب وبطاقة استيعابية تصل إلى 72 ألف راكب في الساعة الواحدة.

 

مقالات مشابهة

  • عاجل - "الخميس أم بعد العيد".. آخر تطورات التشكيل الوزاري الجديد 2024 وموعد حلف اليمين أمام الرئيس السيسي
  • "سار" تؤكد جاهزية قطار المشاعر لخدمة ضيوف الرحمن
  • النيجر مهتمة بنشر قاعدة عسكرية روسية على أراضيها
  • حكومة غزة تؤكد عدم جدوى الرصيف العائم
  • الخميس المقبل.. إنطلاق قطار المشاعر لخدمة ضيوف الرحمن
  • البقاء أم الاستبدال أم الحل.. كيف سيكون شكل حكومة نتنياهو بعد استقالة غانتس؟
  • الحقائق تغير معادلات السياسة
  • كيف أفسد انسحاب غانتس وتكتيكات حماس نشوة نتنياهو العابرة؟
  • جانتس وايزنكوت يستقيلان من حكومة الطوارئ الإسرائيلية
  • حكومة الإقليم: مشكلة الرواتب تتجه نحو الحل النهائي