أرسلت دولة الإمارات، طائرة مساعدات إلى تشاد تحمل على متنها 13 طنا من الإمدادات الغذائية لتوفير الاحتياجات الإنسانية الضرورية للمواطنين السودانيين اللاجئين إلى تشاد.

الخرطوم _ التغيير

وتشمل المساعدات أيضاً دعم المجتمع المحلي، خاصة الفئات الأكثر احتياجا من المرضى والأطفال وكبار السن والنساء.

وصرح  مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية سلطان الشامسي، بأن إرسال هذه الإمدادات، يأتي “بتوجيهات القيادة الرشيدة وضمن استجابة دولة الإمارات ومدّها يد العون لإغاثة المدنيين المتضررين في السودان ودعمها الأشقاء السودانيين اللاجئين في دول الجوار وتوفير احتياجاتهم الضرورية، والذي يأتي انسجاما مع نهج دولة الإمارات في الوقوف إلى جانب دول العالم وشعوبها وقت الحاجة”.

وأوضح الشامسي أنّ جهود دولة الإمارات على مدار الأشهر الماضية تضمنت إرسال المساعدات الغذائية، إضافة إلى توفير الخدمات الطبية من خلال تشييد المستشفى الميداني في أمدجراس الذي يقدّم خدماته العلاجية للسودانيين في تشاد وللمجتمع المحلي للتخفيف من آثار الوضع الإنساني الناتج عن توافد أعداد كبيرة من اللاجئين السودانيين، حيث استقبل المستشفى منذ افتتاحه 3509 حالات مرضية.

كما أشار الشامسي إلى افتتاح مكتب تنسيقي للمساعدات الخارجية الإماراتية في أمدجراس وذلك في إطار جهود دولة الإمارات المتواصلة لدعم الشعب التشادي، وتعزيز الجهود المبذولة لتوفير كافة أوجه الدعم الإنساني والإغاثي للمؤسسات الإنسانية الإماراتية التي تقوم بتوفير الدعم للاجئين السودانيين في تشاد.

أعداد كبيرة

و لا توجد  إحصاءات دقيقة لعدد اللاجئين السودانيين الذين نزحوا إلى تشاد بعد اندلاع الاشتباكات في بلادهم منتصف أبريل الماضي، لكن وفقا لأرقام صادرة عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مطلع يونيو الماضي، تجاوز عدد السودانيين الذين وصلوا إلى تشاد مئة ألف شخص.

وتفرض الأعداد المتزايدة للاجئين السودانيين في تشاد ضغطا كبيرا على الخدمات والموارد العامة التشادية التي وصفتها الأمم المتحدة في تقرير لها بأنها “مستنزفة” من الأصل، إذا يقيم في تشاد بالفعل ما يقرب من 590 ألف لاجئ من الدول المجاورة؛ من بينها السودان وإفريقيا الوسطى والكاميرون.

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قد طالبت المنظمات الدولية بالحصول على تمويل يضاهي نحو 470 مليون دولار لدعم نحو مليون شخص، بمن فيهم اللاجئون ممن تأثروا بالحرب في السودان، ولكن لم يتوفر سوى نسبة قليلة من هذا المبلغ مع مطلع الشهر الماضي.

بدورها، أعلنت الإمارات في التاسع من الشهر الجاري افتتاح مستشفى ميداني في مدينة أم جرس شمالي تشاد، لدعم اللاجئين السودانيين.

 

الوسومالإمارات تشاد مساعدات إنسانية نازحين

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الإمارات تشاد مساعدات إنسانية نازحين

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: ارتفاع عدد النازحين قسرياً إلى 120 مليون نسمة في مايو

جنيف (د ب أ) 

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة: ارتفاع قياسي لعدد النازحين حول العالم الأمم المتحدة تطالب بإيقاف العمليات العسكرية في غزة «فوراً»

كشف تقرير صادر أمس عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن ارتفاع عدد النازحين قسرياً في جميع أنحاء العالم بسبب الحرب والصراع والعنف وصل120 مليون نسمة في مايو الماضي. 
وقالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: إن عدد النازحين قسرياً ارتفع بنحو10% ليصل إلى 120 مليون نسمة على مستوى العالم، في مايو الماضي، مقارنة بالعام السابق.
ويمثل 120 مليون نازح قسرياً في جميع أنحاء العالم نحو 1.5 % من سكان العالم، حسبما ذكرت المفوضية.
وأضافت المفوضية أن أكثر من ثلثي اللاجئين نزحوا داخلياً، فيما استقر ثلثا الذين فروا إلى الخارج في البلدان المجاورة، في ظل ظروف صعبة في كثير من الأحيان، على أمل العودة بسرعة إلى بلدانهم الأصلية.
يشار إلى أن الولايات المتحدة وألمانيا كانتا الوجهتين الرئيسيتين لأولئك الذين يطلبون الحماية طويلة الأجل في العام الماضي، حيث تلقت ألمانيا ثاني أكبر عدد من طلبات اللجوء بعد الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • يفضلونها على المصرية.. الخراف السودانية تغزو أسواق القاهرة
  • برنامج الأغذية العالمي: تحويل 1.43 مليون دولار لليبيين الشهر الماضي
  • الأغذية العالمي: أكثر من 40 ألف لاجئ سوداني في ليبيا
  • وصول 45 شاحنة مساعدات إنسانية أردنية إلى غزة عشية العيد
  • مساعدات إنسانية للشعب السوداني..الولايات المتحدة توجه دعوة جديدة للجيش والدعم السريع
  • واشنطن تعلن تقديم 315 مليون دولار مساعدات إنسانية للسودان
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. «التضامن»: مصر استقبلت 791 طائرة و212 مركبا تحمل مساعدات إنسانية لقطاع غزة
  • هجرة غير شرعية.. ترحيل 700 سوداني من مصر إلى السودان
  • الأمم المتحدة: ارتفاع عدد النازحين قسرياً إلى 120 مليون نسمة في مايو
  • مفوضية اللاجئين للجزيرة نت: 57% من المسجلين لدينا في مصر من السودانيين