شهد قرابة مليون شخص احتفالات السيدة مريم العذراء بدير درنكة بأسيوط والتي بدأت في 7 أغسطس وتستمر حتى 21 من الشهر ذاته وهي الاحتفالات التي تُقام كل عام لمدة 15 يوم وسط احتفالات و أجواء روحانية ودينية تزامناً مع ذكرى لجوء "العائلة المقدسة" إلى مغارة بحضن الجبل الغربي بأسيوط خلال رحلتها إلى مصر للاختفاء من بطش الرومان و الاحتماء من بطش الملك هيرودس حيث يعتبر أخر محطات رحلة العائلة المقدسة قبل بدء رحلة العودة إلى فلسطين.

وكان أبرز المشاهد والطقوس التي شهدتها الاحتفالات هي (الدورة ، النذور) حيث تنطلق زفة أيقونات السيدة العذراء مريم والسيد المسيح عيسى عليه السلام والمعروفة بموكب "الدورة" بصفة يومية منذ بدء الصيام وحتى نهاية الاحتفالات ، ويخرج الآباء والرهبان والقساوسة والشمامسة من كنيسة المغارة يحملون أيقونة كبيرة للسيدة العذراء خلفها عدد من الأطفال يرتدون أيضاً ملابس الشمامسة البيضاء وذلك خلف الأيقونة يصطفون في صفين وتتعالى أصوات الترانيم والتسابيح من أفواههم بقيادة نيافة الأنبا يوأنس مطران أسيوط وتوابعها بملابس الرهبان ويحمل في يده اليمنى صليبا ويشير به إلى شعب الكنيسة بالسلامة والبركة والمحبة مطلقاً "الحمام" ـ رمز السلام والمحبة والأمان ـ من داخل قفص لينطلق في السماء وسط ترحيب وتصفيق وزغاريد من النساء.

بينما يحرص آخرون على ذبح الذبائح والكباش وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين وتقديم النذور والقربان بالمكان المخصص لذلك بالإضافة إلى التبرك بمزار المتنيح الأنبا ميخائيل مطران أسيوط الراحل والذي يرقد في دير السيدة العذراء وكذلك التبرك من مقتنياته ومتعلقاته ويتوافد آخرين من المحبين سواء مصريين أو وفود أجنبية حاملين أملًا ورجاء في تحقيق أمانيهم وطموحاتهم ودعواتهم وصلواتهم حيث يقوموا بإنارة الشموع بجوار أيقونات السيدة العذراء والسيد المسيح عيسى عليه السلام داخل مغارة الدير ويطلبون التبرك والدعاء وشفاعة العذراء فضلًا عن أداء الصلوات والاستمتاع بالخلوات الروحية ويقوم آخرين بكتابة طلباتهم وأمانيهم على قصاصات ورقية ويضعونها داخل المغارة أسفل أيقونة العذراء حيث تكون معظم تلك الأوراق مجهلة بدون أي بيانات لصاحبها و يكتب الراغب في محبة السيدة مريم العذراء سواء كان رجلًا أو طفلًا أو شابًا أو امرأة ما يجول بخاطره من تعبير ومشاعر خالصة أملاً فى أن يتمجد عمل الله بشفاعة العذراء أم النور السيدة مريم ـ حسبما يعتقد ـ فمنهم من يردد ويكتب لافتات ("ربنا يشفى ابنى بحق محبتك يا عدرا" ، "جيتك من مكان بعيد يا عدرا متكسريش بخاطري .. عاوزه أشوف بنتي متجوزة وأفرح بيها بشفاعتك يا أم النور" و "يارب طفل بشفاعة أم النور" ، "أم النور تدبر الأمور .. بشفاعتها" ، "مريم يا ذات البتولية يا قوية وبالرب غنية" ،" مريم يا أمي إشفعي فيا".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط الرومان رحلة العائلة المقدسة دير درنكة الاحتفالات العذراء مريم أم النور

إقرأ أيضاً:

ريال مدريد ينتظر مبابي لاستكمال الاحتفالات

باريس (أ ف ب)
أنهى ريال مدريد الإسباني المتوج بطلاً لأوروبا للمرة الـ 15، موسماً ناجحاً آخر، بعد إحرازه بطولة إسبانيا أيضاً الشهر الماضي، لكن احتفالات أنصاره ستستمر مع اقتراب موعد الإعلان عن صفقة انضمام النجم الفرنسي كيليان مبابي مطلع الأسبوع المقبل، على الأرجح.
فمنذ أن أعلن النجم الفرنسي رحيله عن باريس سان جيرمان في 10 مايو، تتجه كل الأنظار نحو العاصمة الإسبانية، الوجهة الطبيعية لقائد فرنسا.
ولم يخف المهاجم البالغ من العمر 25 عاماً حبه لريال مدريد، الذي تزين ملصقاته جدران غرفة نومه في طفولته، ولم يتردد النادي الملكي في التواصل مع اللاعب على مدى السنتين الأخيرتين، لا سيما من قبل رئيس النادي فلورنتينو بيريس مباشرة، الذي جعل من التعاقد مع مبابي أولوية لفريقه.
ولطالما أعرب مبابي عن رغبته في أن يترك بصمة في تاريخ اللعبة، ولا شك أن انتقاله إلى صفوف ريال مدريد الاثنين أو الثلاثاء، كما أكد مصدر موثوق في نادي العاصمة الإسبانية، سيساعده في تحقيق هذا الهدف.
بطبيعة الحال، كان اهتمام ريال مدريد الأكبر هو التحضير لنهائي دوري أبطال أوروبا في الأيام الأخيرة قبل الإعلان الرسمي عن صفقة مبابي، لكن بعد الفوز على بروسيا دورتموند 2-0 على ملعب ويمبلي في لندن، أصبحت الأمور ممهدة للإعلان رسمياً عن ضم مبابي.
وقال مبابي خلال مقابلة مع قناة «سي إن إن» الأميركية: «الجميع يعلم أن الأمر سينتهي قريباً وسنرى ما سيحدث».
إذاً بات ريال مدريد صاحب 15 لقباً في المسابقة الأوروبية الأعرق، وبطل إسبانيا 36 مرة ولاعبوه على أهبة الاستعداد لاستقباله في مدريد، حتى أن بعض أنصار الفريق شوهد وهو يرتدي قميص فريقه وعليه اسم مبابي خلال الاحتفالات بلقب لا ليجا في 12 مايو الماضي.
من جانبه، أثار عمدة المدينة خوسيه لويس مارتينيس ألميدا فرحة خلال حفل البروتوكول في قاعة المدينة من خلال قيامه بذكر اسم مبابي بطريقة مازحة.
وقال ألميدا خلال تلك الاحتفالات: «أريد أن أشكر الرئيس فلورنتينو بيريز على كل العمل الرياضي الذي قام به، سانتياغو برنابيو الجديد، ثم أني سمعت الأطفال هنا يقولون له مبابي، مبابي، مبابي، والأطفال يقولون الحقيقة دائماً».
وبحسب الصحافة الإسبانية، فإن الخطوط العريضة للعقد محددة بالفعل، سيحصل بموجبها مبابي على أحد أعلى الرواتب في تاريخ النادي، بمبلغ يقدر بحوالي 35 مليون يورو في الموسم الواحد، أي أعلى بقليل من النجمين الحاليين البرازيلي فينيسيوس جونيور والإنجليزي جود بيلينجهام، لكن يبقى هذا الراتب بعيداً جداً عما كان يتقاضاه مع سان جيرمان والمقدر بـ 70 مليون يورو بخلاف العلاوات، وسيكون انتقاله المجاني مصحوباً بمكافأة توقيع تزيد على 100 مليون يورو وتوزيع غير مسبوق لحقوق صورته.

أخبار ذات صلة «سبيشال ون» يُنقذ بيلينجهام في الاحتفال بلقب «الأبطال»! كروس يتفوق على رويس في «مباراة الوداع»!

مقالات مشابهة

  • المهندس مينا إبراهيم.. اكتشفنا بردية تعود للقرن الرابع تحدد بدقة مسار العائلة المقدسة
  • الاستفادة من رحلة العائلة المقدسة
  • اليوم.. كنائس زويلة تحتفل بعيد دخول السيد المسيح أرض مصر
  • ريال مدريد ينتظر مبابي لاستكمال الاحتفالات
  • غدًا.. كنائس زويلة تحتفل بعيد دخول السيد المسيح أرض مصر
  • كنائس زويلة تحتفل بعيد دخول السيد المسيح أرض مصر.. غدًا
  • لوحات رحلة العائلة المقدسة.. أسهمت في تكوين فهم أعمق لتاريخ المسيحية
  • مقتل خمسة جنود من قوة لحفظ السلام في هجوم مسلح بنيجيريا
  • قداس لمناسبة اختتام الشهر المريمي بدعوة من المجلس العام الماروني
  • مسجد النور في الشارقة