كشفت الدكتورة عبلة الألفي، المشرف العام على مبادرة رئيس الجمهورية «الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية»، تفاصيل المبادرة الجديدة التي من المقرر أن تنطلق اليوم.

وقالت «الألفي»، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، إن المبادرة تهتم بفترة الألف يوم الذهبية الأولى للمرأة والتي تقسم كالتالي 260 يوم حمل، بالإضافة إلى أول عامين في حياة الطفل، موضحة أنه جرى إطلاق المبادرة لأن تلك الفترة تمثل 85٪ من تكوين الطفل الذهنية والجسمانية والنفسية.

تأهيل المقبلات على الزواج وعلاج السيدات

كما تشمل أهداف المبادرة أيضا الحد من الولادة القيصرية التي تسجل أعلى نسب في مصر تصل إلى 72٪ بخلاف أغلب دول العالم، التي تشكل الولادة الطبيعية بها 50٪، بالإضافة إلى تأهيل المقبلات على الزواج وعلاج السيدات التي تعاني من الأنيميا أو مشكلات من شأنها أن تسبب خللا للطفل بعد الولادة.

وأكد المشرف على المبادرة، أنه لا يمكن تعويض ما يتلف لدى الأطفال مرة أخرى من استكمال النمو أو الخلايا وغيرها، موضحة أنه نظرا لقلة الأطباء جرى تأهيل فريق من الصيادلة والأسنان للمشاركة في تلك المبادرة من خلال تقديم المشورة تحت مسمى «مقدمي المشورة الأسرية أو مستشاري الأسرة »، وجرى تدريبهم وفقا برامج علمية معتمدة وتم اعتماد الخلية الأولى والمقدرة 2150 مقدم مشورة.

المبادرة تستمر لمدة 9 شهور تشمل 10 محافظات

وأشارت أن المرحلة الأولى من المبادرة تستمر لمدة 9 شهور تشمل 10 محافظات، بينما من المقرر أن تنطلق المرحلة الثانية آخر ديسمبر 2025، لافتة إلى أن المبادرة قائمة على غرفة مشورة في كل وحدة صحية ومركز رعاية أولية تقدم خدمات أبرزها مقابلة الأمهات وتقديم المشورة سواء ما قبل الزواج أو أثناء الحمل أو بعد الولادة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة وزير الصحة حياة الطفل الألف يوم الذهبية

إقرأ أيضاً:

طفل واحد فقط لكل امرأة.. انخفاض كبير في نسب المواليد في العالم فهل البشرية على وشك الانقراض؟ دراسة توضح


ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال)، أن العالم بأسره بدأ يواجه مشكلة قلة الأطفال، بعد أن انخفضت نسب المواليد الجدد بشكل خطير، ضمن أزمة تآكل سكان لم تعد منحصرة في مناطق أو بلدان معينة، وتظهر إيطاليا كواحدة من أدنى معدلات المواليد في الاتحاد الأوروبي، بل وفي العالم أجمع.
وأشارت (وول ستريت جورنال)، إلى أن العالم يمر بمرحلة ديمغرافية ليست معتادة، وقريباً سينخفض معدل الخصوبة العالمي إلى ما دون النقطة اللازمة لاستبدال الوفيات بمواليد جدد.
وذكرت، أن ركود المواليد يحدث بسرعة كبيرة وعلى نطاق واسع، من أربعة أطفال إلى طفلين، والعدد في انحدار.
ولفت خبراء في التنمية والديمغرافيا لصحيفة (وول ستريت جورنال)، أن انخفاض نسب المواليد سوف يؤثر مستقبلاً على قوى عظمى؛ مثل الصين والولايات المتحدة وروسيا التي قد تفقد مكانتها.
ويجتاح خطر انخفاض المواليد وتغير تركيبة السكان أوروبا بشكل عام و إيطاليا على وجه الخصوص، مسجلة أقل معدلات مواليد في العالم، بنسبة 1.2 مولود جديد لكل امرأة.
وكانت إحصائية للهيئة العامة للإحصاء في المملكة، قد رصدت تراجعاً ملحوظاً في معدلات خصوبة السعوديات على الرغم من التفاوت بنسب الخصوبة بين نساء المملكة في كل محافظة من محافظاتها، إلا أن السنوات الـ12 الماضية كشفت هذا التراجع المستمر.
لأول مرة منذ 1960م، انخفض عدد المواليد الأحياء في الاتحاد الأوروبي،، إلى أقل من أربعة ملايين، وهو أحد أدنى معدلات الخصوبة في العالم.

عكاظ

مقالات مشابهة

  • جامعة الفيوم ضمن قائمة الأعلى 7.1% جامعة وبين أفضل 2000 جامعة على مستوى العالم
  • تلفزيون لبنان يطلق نشرة أخبار بلغة الإشارة للمرة الأولى
  • تقرير: أسواق الأسهم الكبرى تسجل أعلى مستوياتها القياسية حول العالم
  • منذ عام 2013.. أسعار الفضة تصل إلى أعلى مستوياتها
  • طفل واحد فقط لكل امرأة.. انخفاض كبير في نسب المواليد في العالم فهل البشرية على وشك الانقراض؟ دراسة توضح
  • طعام لمليارات البشر.. أسعار الأرز في أعلى مستوى منذ 15 عاما فما هو السبب؟
  • اليوم العالمي للمتاحف| متحف ملوي يستقبل الزائرين بالمجان غدًا
  • لقاءات مغربية صينية على أعلى مستوى لتطوير العلاقات
  • فى الذكرى الـ61 لإنشائه.. مطار القاهرة يحقق أعلى معدلات تشغيل بتاريخه
  • «صحة كفر الشيخ» تحصد المركز الأول في عينات الغدة الدرقية لحديثي الولادة