قال الدكتور عبد المسيح سمعان، أستاذ الدراسات البيئية، إن ظاهرة الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والسيول والجفاف التي تشهدها بلدان مختلفة، بما في ذلك ولاية كاليفورنيا التي تعتبر إحدى أكبر ولايات أمريكا، التي اجتاحتها عاصفة مدارية "هيلاري" ونتجت عنها فيضانات وأمطار غزيرة، تحدث لطبيعة الأحوال الجوية والمناخية الطبيعية وتحدث في العادة بعدة مناطق في العالم.

ومع ذلك، فإن تأثير هذه الكوارث ليس بنفس القوة أو المكان الذي يحدث فيه الآن.

وأضاف أستاذ الدراسات البيئية، خلال مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز"، أن التغيرات المناخية ساهمت بشكل كبير في زيادة عدد وقوة هذه الكوارث، بالإضافة إلى تغير مكان حدوثها. وأوضح سمعان أن مكان حدوث الأعاصير تغير بفعل تغير المناخ، ففي الماضي كانت تضرب مناطق غير مأهولة بالسكان، لكن الآن تحركت وأصبحت تضرب مناطق سكانية، وتضعف قوتها كثيرًا.

وأشار سمعان إلى أن ارتفاع درجات الحرارة على مستوى الكرة الأرضية جراء التغيرات المناخية أدى إلى ارتفاع مستوى سطح البحار والمحيطات وزيادة درجة حرارتها، حيث يمتص كميات كبيرة من الحرارة، ما يساعد على تغذية وتقوية هذه الكوارث، إلى جانب وجود دفء في الهواء مع الرطوبة.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التغيرات المناخية الكوارث الطبيعية الأعاصير السيول امطار

إقرأ أيضاً:

هل تزيد أسعار الأدوية في مصر؟.. أستاذ اقتصاديات الصحة يوضح

أكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن فكرة غلاء سعر الدواء مرتبط بالتسعيرة ذاتها، لافتا إلى أن مصر لها مرجعية لـ36 دولة في تسعير الدواء، ودخل المواطن من أسس دراسة زيادة أسعار الدواء، وذلك وفق اتفاقية دولية.

رونالدو يخطف الانظار في لفتة إنسانية خلال تدريبات منتخب البرتغال "حرفتك صنعتك "انطلاق ورشة تدريبية لتعليم خياطة الملابس بأجا في الدقهلية مصر من أقل الدول تسعيرا للدواء عالميا

وقال الدكتور إسلام عنان خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير”، والمذاع على قناة صدى البلد، إن مصر من أقل الدول تسعيرا للدواء عالميا، وهيئة الدواء هي التي تقيم سعر الدواء وتغليه، وهي الهيئة المنوطة بقبول زيادة سعر الدواء من عدمه بشأن الشركات.

زيادة الدواء في بعض المنتجات من 40 لـ60%

وتابع الدكتور إسلام عنان: “زيادة الدواء في بعض المنتجات من 40 لـ60% والدولة لديها تحكم في سعر الدواء، ومصر تنتج 92% من احتياجاتها للأدوية، والمشكلة ليست في الإنتاج وإنما مدخلاته تكون بالعملة الدولارية”.

وأضاف الدكتور إسلام عنان قائلا: كل دولة بها هيئة دواء وتسعير الدواء يكون كل عام تقريبا أو كل فترة تسعير سواء بالزيادة أو النقصان، وأي منتج مصري يكون سعره أقل بكثير عن السعر في الدول الخليجية أو الأجنبية.

أنواع الأدوية البيولوجية سيزيد سعرها أكثر من 60%

واختتم قائلا: هناك بعض أنواع الأدوية البيولوجية سيزيد سعرها أكثر من 60%، والهند والصين هما أكبر دولتين حول العالم في صناعة المادة الخام والدواء، ومصر يمكن أن تكون مركزا للمادة الخام في إفريقيا.

 

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية
  • «الفاو» تعلن ارتفاع سعر الغذاء عالميا للشهر الثالث.. هل تغير الطقس السبب؟
  • هل تزيد أسعار الأدوية في مصر؟.. أستاذ اقتصاديات الصحة يجيب
  • هل تزيد أسعار الأدوية في مصر؟.. أستاذ اقتصاديات الصحة يوضح
  • تسببت في وفاة حاج سوداني.. 7 نصائح لتفادي هبوط الدورة الدموية
  • وصلت 50 درجة مئوية.. ما وراء موجة “الطقس شديد الحرارة” في مصر؟
  • وصلت 50 درجة مئوية.. ما وراء موجة الطقس شديد الحرارة في مصر؟
  • وزارة العمل تنظم ورش حول عمل التغيرات المناخية على العمال والمنشآت بالشرقية
  • أستاذ صحة عامة: التعرض لأشعة الشمس هذه الأيام خطر
  • أستاذ «صحة عامة» يوجه نصائح مهمة للحماية من التعرض لضربات الشمس