تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي، ندوة مفتوحة للجمهور تحت عنوان "الجمهور والنقد المسرحي"، غد الأربعاء في تمام السابعة مساء، بمقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب، بالقاهرة.

ويحاضر في الندوة محسن الميرغني؛ الناقد المسرحي، والدكتور أحمد عامر؛ الناقد والمدرس بكلية الآداب قسم علوم المسرح جامعة حلوان، ويدير الندوة الكاتب والمترجم محمد رمضان حسين.

تدور الندوة حول كتاب: "مقالات في النقد" للأستاذ محسن الميرغني، من خلال تحليل الأفكار والمفاهيم المطروحة بالكتاب، وكذلك الكشف عن الرؤية والأسلوب والأهمية، كما تسلط الندوة الضوء على النقد المسرحي ما بين الماضي والحاضر في ظل التطورات والتغيرات السريعة في عالم اليوم. 

وتأتي الندوة في إطار الحرص على نشر الثقافة والفنون وترسيخ القيم والمبادئ الإنسانية، وكذلك تعزيز الاحترام المتبادل والتسامح والتفاهم، فضلا عن توفير بيئة مناسبة لتبادل لخبرات والمعارف والتشجيع على القراءة والتفكير والتعلم.

جدير بالذكر أن محسن الميرغني؛ كاتب وناقد مسرحي، مساعد مخرج مسرحي بمسرح الشباب التابع للبيت الفني للمسرح بوزارة الثقافة، حاصل على ماجستير الدراما والنقد المسرحي 2018، دبلوم التنمية الثقافية كلية الآداب جامعة القاهرة 2016، دبلوم الدراسات العليا الدراما والنقد المسرحي 2011، بكالوريوس الدراما والنقد المسرحي من المعهد العالي للفنون المسرحية - أكاديمية الفنون 2009. صدر له كتاب: "مقالات في النقد - قراءات وأفكار" 2020، نشر العديد من الدراسات النقدية بمجلات وصحف مختلفة.

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية

إقرأ أيضاً:

محمد فاضل.. فارس الدراما

يبدو أن مقولة "أن تأتي متأخرًا خير من ألا تأتي أبدا" تنطبق حرفيًا على "جائزة النيل للفنون" التي ذهبت مؤخرًا إلى المخرج الكبير محمد فاضل، والتي كان يستحقها - كإحدى أرفع جوائز الإبداع المصرية- منذ سنوات.

ومخرجنا الكبير، المولود عام 1938م.. وخريج كلية الزراعة العريقة، يظل بأعماله التي لا تمحوها الذاكرة أحد أبرز فرسان الدراما التليفزيونية عبر التاريخ، فمن منا ينسى مسلسلات: أبنائي الأعزاء شكرًا (بابا عبده)، القاهرة والناس، أحلام الفتى الطائر، صيام صيام، سكة الهلالي، للعدالة وجوه كثيرة، وقال البحر، أبو العلا البشري، الراية البيضاء، أنا وأنت وبابا في المشمس، عصفور النار، وغيرها.

وعلى صعيد الأفلام، لا ننسى: شقة في وسط البلد، حب في الزنزانة، طالع النخل، كوكب الشرق، والفيلم الأيقوني "ناصر 56" تأليف الراحل العظيم محفوظ عبد الرحمن، وبطولة النجم أحمد ذكي.

وهذا الفيلم ساعة عرضه عام 1994م حقق في أول ليلة عرض له بالسينمات (14) مليون جنيه، في الوقت الذي كان أعلى الأفلام إيرادات - وقتئذٍ- لا تتعدى إيراداته حيز الـ (10) ملايين جنيه، علمًا بأن فاضل قد تعرض أثناء تصوير الفيلم لمعوقات كثيره بهدف وقف تصويره، إلا أنه صمم على استكماله حتى يتم عرضه، والغريب أنه مع نجاح الفيلم المدوي تم إيقاف عرضه لـ "أسباب مجهولة"، ولم يتم إعادة عرضه إلا بعد تدخل وزيرة الإعلام الليبية آنذاك، والتي عرضت على التليفزيون المصري دفع تكاليف الفيلم كاملة والسماح بعرضه، وهو ما عجّل بإعادة العرض خوفًا من "الإحراج"!

ومن المواقف الشهيرة لفاضل، تكريمه من قِبل الزعيم خالد الذكر جمال عبد الناصر بعد إخراجه لسهرة تليفزيونية طويلة عن الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري، حيث فوجئ باتصال من السيد/ محمد فايق.. وزير الإرشاد القومي (الإعلام) وقتها.. يخبره فيها بأن الرئيس شاهد السهرة وأعجب بها، ووجه بصرف مكافأة (100 جنيه)، فيما كان مرتب فاضل الشهري وقتئذٍ (17) جنيهًا، مع خطاب شكر.

وقد قدًم فاضل عبر الدراما التليفزيونية العديد من النجوم الذين لمعوا فيما بعد، ومنهم: نور الشريف، وصلاح السعدني، وبوسي، وغيرهم، علمًا بأنه قدم عددًا قليلًا من المسرحيات، لعل أشهرها "البحر بيضحك ليه" تأليف المبدع أسامة انور عكاشة، وبطولة النجوم: يحيى الفخراني، وصفية العمري، وصلاح السعدني.

ومن علامات الوفاء اللافتة لمخرجنا الكبير أنه أهدى جائزته الأخيرة "النيل للفنون" لزوجته الفنانة الكبيرة فردوس عبد الحميد، وفاءً وتقديرًا لرحلة الحياة المشتركة بينهما.

مقالات مشابهة

  • شاهد.. القسام تعرض مخلفات تدمير جيبين إسرائيليين ببيت لاهيا
  • نقابة الصحفيين تنظّم ندوة لمناقشة كتاب "اقتصاديات الطائرة الورقية"
  • نقابة الصحفيين تنظم ندوة لمناقشة كتاب "اقتصاديات الطائرة الورقية"
  • محمد فاضل.. فارس الدراما
  • 22 منتسباً للدفعة الثالثة من دبلوم المرونة والحد من المخاطر
  • شرطة دبي تطلق الدفعة الثالثة من دبلوم المرونة
  • وزير التموين يكشف حقيقة طلب صندوق النقد لخفض الدعم على المواطن
  • الحصادي: علينا التفرقة بين حرية التعبير والنقد والنصح وبين الفتنة وإثارة الكراهية
  • جمعية تبيان لتحفيظ القرآن الكريم بالعقيق تكرم عدداً من حفظة كتاب الله
  • %10.3 نمو قاعدة النقد في الدولة خلال 5 أشهر