مسقط- العُمانية

بلغ عدد جرعات تحصين الحيوانات بنهاية عام 2022، أكثر من 4 ملايين جرعة موزعةً على محافظات سلطنة عُمان، مقارنة مع 3 ملايين جرعة خلال عام 2021، وبلغ عدد المستفيدين من خدمات التحصين لعام 2022م من مربي الثروة الحيوانية 35624 مستفيدًا.

وتواصل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلةً بدائرة الصحة الحيوانية والعيادات البيطرية الحكومية جهودها لحماية الثروة الحيوانية من خلال استراتيجية وقائية، تهدف إلى فرض سيطرة قوية على الأمراض المعدية والوبائية؛ من خلال المشروع الوطني لتحصين الثروة الحيوانية الذي يعد أحد أهم ركائز تلك الاستراتيجية.

ويهدف المشروع الوطني لتحصين الثروة الحيوانية إلى السيطرة على بعض الأمراض الوبائية والمعدية بخفض نسب الإصابة بها تمهيدًا للتخلص من بعضها نهائيًّا، ووقاية الإنسان من الأمراض المشتركة مع الحيوان، وكذلك توفير منتجات حيوانية ذات قيمة غذائية عالية آمنة وصحية، والعمل على خفض تكلفة الخدمات العلاجية وحماية البيئة المحلية وجعلها خالية من الأمراض المعدية والوبائية ذات الخطورة الصحية والاقتصادية.

ويستهدف التحصين في الضأن والماعز والأبقار عددًا من الأمراض؛ تشمل: جدري الأغنام والماعز، وطاعون المجترات الصغيرة، والتسمم المعوي، والحمى القلاعية، والتهاب الجلد العقدي، والتسمم البخصي والبروسيلا (بمحافظة ظفار)، وداء الكلب (السُعار) حسب الحالة الوبائية.

يُشار إلى أن كافة الخدمات الوقائية والعلاجية لقطاع الثروة الحيوانية تُقدَّم من خلال القطاع الحكومي والمنشآت البيطرية الخاصة. وتنبّه الوزارة مُربّي الثروة الحيوانية بأن التحصين ليس بديلًا عن الاهتمام بحيواناتهم (رعايتها وتغذيتها بصورة جيدة)، كما تدعوهم لمراجعة العيادات البيطرية إذا لاحظوا أي تغيّر في سلوك الحيوان مثل انعزاله عن القطيع أو امتناعه عن الطعام، وكذلك التواصل مع فريق التحصين قبل زيارتهم للمساهمة في نجاح عملية التحصين.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

جامعة الزقازيق وبيطري الشرقية تنظمان قافلة طبية بيطرية توعوية وقائية بمركز كفر صقر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها وضرورة الاستفادة من القوافل الطبية البيطرية التى تجوب القرى الأكثر احتياجا، بهدف زيادة الوعى البيطرى وتوفير أفضل درجات الرعاية البيطرية للثروة الحيوانية من خلال إجراء الكشف البيطرى وتقديم العلاج المجانى، وكذلك تحصين الحيوانات ضد الأمراض المختلفة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

أشار اللواء دكتور إبراهيم محمد متولي وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري أنه بالاشتراك مع جامعة الزقازيق و بالتعاون مع القطاع الخدمى بالمحافظة، قامت المديرية بتنظيم قافلة طبية بيطرية توعوية وقائية مجانية بقرية سنجها التابعة لمركز ومدينة كفرصقر وذلك بحضور عدد كبير من القيادات التنفيذية والعلمية والشعبية من جامعة الزقازيق والقطاع الخدمي وأطباء إدارة كفرصقر البيطرية ومدير وأطباء وحدة سنجها البيطرية كبار المربين بالقرية تم من خلالها تقديم كافة الخدمات البيطرية لتخفيف العبء علي كاهل المواطنين.

وأشار مدير مديرية الطب البيطري إلى أن القافلة قامت برش (١٠٢) رأس ماشية لمكافحة الطفيليات الخارجية وتجريع (٢٦) رأس أغنام لمكافحة الطفيليات الداخلية و ترقيم وتسجيل (١٠) رأس ماشية بالمجان.

وأضاف مدير المديرية أنه تم عقد ندوتين وعدد من اللقاءات الإرشادية لزيادة الوعي لدى المربيين والتوعية بأهمية التأمين على الماشية ومشروع التحسين الوراثي لسلالات الماشية (أبقار- جاموس ) ومشروع تمويل شراء عجلات عشار ثنائية الغرض عالية الإنتاجية وأهمية التحصين للوقاية من الأمراض الوبائية الخطيرة والمشروع القومي لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان ومشروع تسمين عجول البتلو ومشروع تحصين الثروة الداجنة ضد مرض أنفلونزا الطيور.

قافلة بيطرية بالشرقية IMG_7926 IMG_7925

مقالات مشابهة

  • "وقاء" يفحص قرابة 400 ألف رأس من المواشي قبل دخولها العاصمة المقدسة
  • جامعة الزقازيق وبيطري الشرقية تنظمان قافلة طبية بيطرية توعوية وقائية بمركز كفر صقر
  • بدعم قطاع الإبليات.. المملكة تعزز إسهامها في استدامة الثروة الحيوانية
  • أزمة أضاحي شرق ليبيا مع اقتراب عيد الأضحى
  • بيطري الجيزة: تنظيم قوافل مجانية لرش وتحصين الثروة الحيوانية بمركزي الصف والواحات
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل والثروة الحيوانية والداجنة
  • نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للثروة الحيوانية
  • القصير يوجه بتوعية المزراعين لتخفيف تأثير الحرارة الشديدة على المحاصيل
  • «القصير» يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزراعين بسبب ارتفاع الحرارة
  • وزير الزراعة يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزارعين