كشفت مؤسسة التمويل الدولية، عن أن مصر ستتصدر بلدان القارة الأفريقية الواعدة بالنمو في مجال الاقتصاد الرقمي، إلى جانب المغرب ونيجيريا وجنوب أفريقيا وكينيا، وذلك بحلول عام 2025، في ظل امتلاك الدول الخمسة ما لا يقل عن 700 ألف مطور رقمي محترف.

زيادة حجم الاقتصاد الرقمي

وأشارت مؤسسة التمويل الدولية، في تقرير لها، بحسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء، إلى زيادة حجم الاقتصاد الرقمي في أفريقيا إلى أكثر من 180 مليار دولار أمريكي، بحلول عام 2025، أي ما يعادل 5.

2% من الناتج الإجمالي الكلي لأفريقيا.

واعتمدت الدراسة على بيانات النمو الكلي للنواتج المحلية الأفريقية خلال الفترة من 2010 حتى 2019، والذي كان بنسبة 4 % سنوياً، وهي النسبة التي تفوقت على معدلات نمو الاتحاد الأوروبي، خلال ذات الفترة والتي بلغت 1.7%، وأمريكا اللاتينية 1.7%.

انتشار الإنترنت في إفريقيا

وترى مؤسسة التمويل أن هناك مستوى متطور لانتشار خدمات الإنترنت في أفريقيا، لتصل إلى 40% من إجمالي السكان في القارة السمراء، كما أن معدلات نمو مبيعات الهواتف المحمولة تصل لنسبة 2.5% سنوياً، وهو المعدل الذي يفوق المعدل العالمي والذي يبلغ 2%.

وتشير المؤسسة إلى أن هذا التطور يمكن أن يسهم في نمو الاقتصاد الرقمي بنسبة لا تقل عن 2.5%، وزيادة نصيب المواطن الأفريقي من الناتج المحلي الكلي للقارة بحلول عام 2025، إذا ارتفعت معدلات انتشار الإنترنت ونفاذيته بنسبة 75%.

تطورات منتظرة وتمويلات عدة

وتتوقع مؤسسة التمويل الدولية أنه بحلول 2050 سيساعد الاقتصاد الرقمي في توفير 44 مليون فرصة عمل في أفريقيا، كما يسهم بما لا يقل عن 712 مليار دولار أمريكي في حجم الناتج المحلي الكلي لدول القارة.

وتشير إلى أنه حتى عام 2019، كان العائق الأهم بالنسبة لمطوري الأعمال والمشروعات الجديدة في أفريقيا، هو الخدمات الرقمية، وهو ما يشكل 82% من إجابات عينة من المستثمرين الجدد، استطلعت وحدة الأبحاث فى مؤسسة التمويل الدولية آراءهم آنذاك.

وترى مؤسسة التمويل الدولية أن الأعوام الـ5 الماضية، شهدت ضخ تمويلات قدرها 2.02 مليار دولار أمريكي في قطاعات الاقتصاد الرقمي في أفريقيا، منها 493.5 مليون دولار، تم ضخها في النصف الأول من العام 2020.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر إفريقيا المغرب الاقتصاد الرقمي مؤسسة التمویل الدولیة الاقتصاد الرقمی فی أفریقیا

إقرأ أيضاً:

النقل: 31 طائرة بأسطول الطائر الأخضر بحلول 2027

الاقتصاد نيوز _ بغداد

تدخل وزارة النقل خلال الشهر المقبل، طائرتين نوع (بوينغ) 737 و777، إلى الخدمة من جديد بعد تأهيلهما، معلنة أن عدد طائرات أسطول الطائر الأخضر، سيصل إلى 31، بحلول العام 2027.

وأفاد مدير المكتب الإعلامي للوزارة ميثم الصافي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، بأن مطارات البلاد تشهد حركة نقل جوي متواصلة ونشطة، لاسيما خلال الأشهر الخمسة الماضية، إذ بلغ عدد الرحلات الجوية القادمة إلى مطارات البلاد والمغادرة منها، 18 ألفا، من وجهات دولية مختلفة. 

وبشأن الطائرات الجاثمة في مطار بغداد الدولي البالغ عددها 24 وبحاجة إلى تأهيل وإصلاح، أعلن نجاح ملاكات الوزارة بإعادة تسع منها إلى الخدمة خلال المدة الماضية، بينما ستتم خلال الشهر المقبل إعادة اثنتين أخريين نوع (بوينغ) 737 و 777 إلى الخدمة بعد إتمام عملية صيانتهما.

وذكر الصافي، أن الخطوط الجوية العراقية، تمتلك 13 طائرة حديثة من مناشئ عالمية، بواقع طائرتين نوع (دريم لاينر)، وخمس من نوع (إيرباص)، وست نوع (ماكس)، كما تم التعاقد على شراء 18 طائرة جديدة، ثمان منها من نوع (دريم لاينر)، وعشر من نوع ماكس، ليصل عدد أسطول الطائر الأخضر إلى 31 طائرة بحلول العام 2027.

 

مقالات مشابهة

  • بقيادة روسيا.. سمير فرج يحذر من قرب اندلاع حرب نووية (فيديو)
  • النقل: 31 طائرة بأسطول الطائر الأخضر بحلول 2027
  • الإمارات تعتمد ميثاق تطوير الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي
  • تقرير دولي: عام 2023 شهد أكبر عدد من النزاعات المسلحة منذ 78 عاماً
  • طلب برلماني بتشريع خاص للذكاء الاصطناعي وتعزيز الاقتصاد الرقمي وتوفير فرص للشباب
  • النائب حازم الجندي يطالب بتشريع خاص للذكاء الاصطناعي وتعزيز الاقتصاد الرقمي
  • النائب حازم الجندي يطالب بتشريع خاص للذكاء الاصطناعي وتعزيز الاقتصاد الرقمي وتوفير فرص للشباب
  • «الصادرات السعودية» تختتم مشاركتها في معرض (البناء- أفريقيا)
  • العراق يبحث مع البنك الدولي خارطة الطريق لمشروع التمويل المستدام
  • العراق يتصدر الدول الاكثر استيراداً للحبوب التركية في 5 أشهر