قالت الدكتورة هدى الملاح مدير عام المركز الدولي للاستشارات ودراسات الجدوى الاقتصادية، أن الحكومة بالفعل اتخذت عددا من الإجراءات لتقليل أثر الأزمة الاقتصادية على المواطنين، مثل المبادرات التي تدعم متوسطي و محدودي الدخل.

و أضافت "الملاح" في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن تسهيل إجراءات استخراج التصاريح  لاصحاب المشروعات الصغيرة، و مؤسسي شركات الخدمات، من شأنها التخفيف من اثار الازمة الاقتصادية أيضا، بسبب ما تقدمه هذه المشروعات من فرص عمل، و ضخ بعض الأموال في خزينة الدولة على هيئة ضرائب.

هدى الملاح: ارتفاع أسعار السجائر بسبب التبغ .. والغلاء سلاح ذو حدين هدى الملاح: نتأثر بارتفاع أسعار القمح عالميا .. وعلينا إيجاد بدائل

و أوضحت مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية، ضرورة اهتمام الدولة بتوفير قروض ميسرة لاصحاب المشروعات، لتشجيع الشباب على العمل و الإنتاج و القضاء على بذور الجريمة الملازمة للبطالة، و بالتالي رفع المستوى الاقتصادي و الاجتماعي للمواطن، فضلا عن إنشاء بنك خاص للتعامل مع هذا النوع من القروض.

و لفتت، إلى القيام بمشروعات بين الوزارات و بعضها، تشرف عليها الدولة، لزيادة الإنتاج و فرص العمل، بالإضافة إلي الاهتمام بتدريب الشباب على التكنولوجيا الحديثة، و تيسيير بيئة ممارسة الاعمال للقضاء على الاقتصاد غير الرسمي.

كما أكدت على أهمية قيام البنك المركزي بعمل مشروعات إنتاجية من فائض أموال شهادات الاستثمار و الودائع، و تكون تحت اشرافة، و جمعه بين دوره التمويلي و دور آخر إنتاجي. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: آثار الأزمة الاقتصادية أصحاب المشروعات الصغيرة الأزمة الأقتصادي الاقتصاد غير الرسمى البنك المركزي التكنولوجيا الحديثة هدى الملاح

إقرأ أيضاً:

رئيس حزب الاتحاد: مبادرة بداية أحد أجنحة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة

قال المستشار رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، إن مبادرة بداية تمثل أحد أجنحة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة، التي تعمل الحكومة من خلالها لتوفير حياة كريمة للشعب المصري، مشيرا إلى أن المواطن تحمل أعباءً كثيرة، وعلى الحكومة أن تخفف من معاناته بتفعيل تلك المبادرات، التي تأتي بتوجيهات رئاسية للنهوض بمستوى معيشة المواطنين.

تحسين جودة حياة المواطن المصري 

وأضاف «صقر»، في بيان صادر عنه اليوم، أن مستوى جودة حياة المواطن المصري، في حاجة لأن ترتقي به الحكومة، ومن هنا تأتي أهمية مبادرة بداية، التي يمكن اعتبارها «بداية جديدة» لحياة تليق بشعار «الجمهورية الجديدة»، التي أطلقتها الدولة.

وأشار رئيس حزب الاتحاد، إلى أن مبادرة بداية تضاف لسلسلة المبادرات الرئاسية التي جرى إطلاقها للنهوض بحياة المواطنين، مثل «حياة كريمة، و100 مليون صحة، وابدأ»، مشددا على أن كل تلك المبادرات تتكامل معا من أجل حياة أفضل للمواطن المصري.

خطوة لتحقيق التنمية المستدامة

وذكر أن ما يميز مبادرة بداية، أنها خطوة لتحقيق التنمية المستدامة، من خلال الاستثمار في الإنسان، كما أنها تقدم حلولا متكاملة للتحديات الاقتصادية والاجتماعية، التي تواجه المجتمع المصري، عبر تحسين مستوى التعليم، وتعزيز الابتكار، وتحفيز ريادة الأعمال.

مقالات مشابهة

  • وفد من المركز الدولي الصيني للتبادل الاقتصادي يزور الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية
  • وزير الإسكان: الهدف الأول لرؤية مصر 2030 "الارتقاء بحياة المواطن
  • نشأت الديهي يكشف حقيقة انتشار وباء في أسوان
  • وزير الخارجية: نرفض أي إجراءات أحادية تضر بحصة مصر المائية
  • ندوة حوارية.. دور الإعلام في مواجهة الأزمات الاقتصادية بليبيا
  • المالية النيابية تدعو القوى السياسية إلى تدارك الأزمة الاقتصادية في البلاد
  • حزب الاتحاد: مبادرة بداية أحد أجنحة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة
  • رئيس حزب الاتحاد: مبادرة بداية أحد أجنحة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة
  • الدغاري: غياب التفاهم بين مجلسي النواب والدولة يسهم في تفاقم الأزمة الاقتصادية
  • «القومي لحقوق الإنسان»: الدولة تعمل على ضمان ممارسة المواطن لحقوقه بحرية