بوابة الوفد:
2024-06-13@22:27:43 GMT

فيتامينات تساعد في الحفاظ على صحة العين

تاريخ النشر: 24th, August 2023 GMT

الفيتامينات A وC وE ضرورية للحفاظ على صحة العين الجيدة، يمكن أن تكون فيتامينات ب والمواد المغذية الأخرى مفيدة أيضًا للعيون.

 

يمكن أن يؤدي نقص فيتامينات معينة إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أمراض العين، مثل إعتام عدسة العين، والزرق، والضمور البقعي المرتبط بالعمر، وتشير الأبحاث إلى أن بعض مكملات الفيتامينات والمعادن قد تساعد في الحماية من هذه الحالات أو إبطاء تطورها.

 

نقص فيتامين "أ" يسبب مشاكل في العين وتأخر النمو فيتامين A

 

فيتامين A ضروري للرؤية الجيدةK وهو أحد مكونات بروتين رودوبسين، الذي يسمح للعين بالرؤية في ظروف الإضاءة المنخفضة. وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، فإن نقص فيتامين (أ) يمكن أن يؤدي إلى العمى الليلي.

 

كما يدعم فيتامين أ وظيفة القرنية، وهي الطبقة الخارجية الواقية للعين. قد يجد الشخص الذي يعاني من نقص فيتامين أ أن عينيه تنتج كمية قليلة جدًا من الرطوبة بحيث لا تتمكن من البقاء مشحمة.

 

بيتا كاروتين هو المصدر الرئيسي لفيتامين Aفي النظام الغذائي للإنسان. البيتا كاروتين هو نوع من الصبغات النباتية يسمى كاروتينويد ويوجد في العديد من الفواكه والخضروات الملونة. عندما يستهلك الشخص الكاروتينات، يقوم جسمه بتحويل الأصباغ إلى فيتامين أ.

 

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين A

يمكن للأشخاص إضافة فيتامين أ إلى نظامهم الغذائي عن طريق تناول الأطعمة التالية:

 

بطاطا حلوة

جزر

فلفل أحمر

يقطين

قرع

 

 

فيتامين E

 

ألفا توكوفيرول هو أحد أشكال فيتامين Eالذي يتمتع بخصائص قوية مضادة للأكسدةK تساعد مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة التي تلحق الضرر بالأنسجة في جميع أنحاء الجسم. في بعض الأحيان، قد تؤدي الجذور الحرة إلى إتلاف البروتينات داخل العين. يمكن أن يؤدي هذا الضرر إلى ظهور مناطق غائمة — إعتام عدسة العين — على عدسة العين.

 

خلصت التحليلات التلوية لعام 2015 إلى أن تناول كميات كبيرة من فيتامين E، سواء من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية، قد يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.

 

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين Eما يلي:

لوز

بذور زهرة عباد الشمس

الفول السوداني

زيت نبات القرطم

زيت فول الصويا والذرة وجنين القمح

نبات الهليون

اكتشف المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين Eهنا.

 

فيتامين C

يلعب فيتامين C دورًا مهمًا في العين نفسها، حيث يحمي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. في حين أن تركيز فيتامين C في العين يتناقص مع تقدم العمر، إلا أن النظام الغذائي والمكملات الغذائية يمكن أن تتصدى لذلك.

 

يساعد فيتامين C أيضًا على الحماية من الأضرار التأكسدية. يعد الضرر التأكسدي عاملاً رئيسياً في اثنين من إعتام عدسة العين الأكثر شيوعًا المرتبط بالعمر: إعتام عدسة العين القشري والنووي. يتطور إعتام عدسة العين القشري على حواف العدسة، بينما يحدث إعتام عدسة العين النووي عميقًا في مركزها.

 

بحثت دراسة طولية مدتها 10 سنوات في العوامل المختلفة التي قد تساعد في منع تطور إعتام عدسة العين النووي. وشملت الدراسة أكثر من 1000 زوج من التوائم الإناث. وفي نهاية فترة الدراسة، أظهر المشاركون الذين تناولوا المزيد من فيتامين Cانخفاضًا بنسبة 33٪ في خطر تطور إعتام عدسة العين. كان لديهم أيضًا عدسات أكثر وضوحًا بشكل عام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فيتامين A فيتامين E فيتامين C منوعات امراض العين نقص فیتامین فیتامین أ یمکن أن العین ا

إقرأ أيضاً:

كيف يمكن للتكنولوجيا إحياء المدن التاريخية

المواقع التاريخية غنية بالتراث المادي وغير المادي من الأشكال المبنية والفن والثقافة. وتضفي هذه الأصول قيمة اجتماعية وبيئية وثقافية كبيرة على البلدات والمدن.

من منظور اقتصادي، يمكن للإرث العميق للمدينة أن يجذب السياحة الثقافية، ويحفز الاقتصادات المحلية، ويوفر طرقًا للابتكار.

ومع ذلك، فإن الأحياء التراثية في جميع أنحاء العالم تتعرض للتهديد من التحديات العالمية التي تفرضها الكوارث الطبيعية وتغير المناخ والنمو السكاني والتوسع الحضري.

 

علاوة على ذلك، فإن تأثير هذه التحديات فريد من نوعه فيما يتعلق بالمدن التاريخية.

ويشكل النمو السياحي السريع، والافتقار إلى البنية التحتية، والقيود التنظيمية والاعتبارات المتعلقة بالحفاظ على الهوية الثقافية لمدننا التراثية، تحديات إضافية أمام سلطات تنمية المدن وصناع القرار.

في السنوات الأخيرة، بدأت دول الشرق الأوسط في تحديث المدن التاريخية والتراثية كعنصر حاسم في الحفاظ على الثقافة واستراتيجيات التنمية الاقتصادية.

نفذت الحكومات مبادرات التصميم الحضري والتدابير الإصلاحية، والاستثمار في التقنيات لتوثيق وحفظ وعرض التراث التاريخي الغني للمدن وجعلها في متناول الجمهور العالمي.

وتهدف المملكة العربية السعودية إلى تحويل بعض مدنها التاريخية وأحيائها التراثية إلى وجهات ثقافية وسياحية رئيسية، كجزء من برنامج التحول الوطني، بينما تستخدم الإمارات العربية المتحدة الأدوات الرقمية للحفاظ على أحيائها الثقافية وتقديمها.

وتجسد هذه الجهود التزام المنطقة بالابتكار مع الحفاظ على التقاليد، وبالتالي حماية التراث الثقافي للمنطقة، وتحفيز السياحة وتعليم الأجيال القادمة.


الفن الصخري القديم يجذب السياح المعاصرين إلى المملكة العربية السعودية
وتتعاون مدن مثل الدرعية في السعودية، ولوسيل في قطر، ومسقط في عمان مع اليونسكو، الذراع التربوي والعلمي والثقافي للأمم المتحدة، لمتابعة المبادرات التي تمزج بين التراث الغني والتحديث.

ركزت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي على تقنيات مثل المسح ثلاثي الأبعاد والأرشفة الرقمية للممارسات المستدامة في مجال التراث.

نجحت دبي المجاورة في دمج حي الفهيدي التاريخي والسوق القديم والعديد من المناطق التاريخية في مبادراتها الذكية.

وسط اتجاهات التحضر السريعة، تلعب التكنولوجيا دورًا حيويًا متزايدًا في تسليط الضوء على احتياجات الحفاظ على البيئة، والترويج الثقافي، والوعي العام، والتكامل المحلي، وتطوير الأصول للسكان المحليين والزوار.

تلعب الأساليب الذكية مثل إدارة حركة المرور الذكية وأنظمة إدارة مواقف السيارات والتحليلات المدمجة وأدوات التعرف على الوجه دورًا في تحقيق التنقل الذكي والسلامة للأصول التراثية.

ويمكن للشبكات الذكية والقياسات الذكية والتحكم الإشرافي والحصول على البيانات أن تساعد في تحقيق إدارة أفضل للمياه والطاقة، في حين يمكن استخدام الصناديق الذكية وأجهزة التتبع المعتمدة على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وكشف الروائح لإدارة النفايات.


يمكن استخدام أجهزة استشعار إشغال الغرفة، ومنظم الحرارة الذكي، والإضاءة التكيفية، والتحكم في المناخ لأتمتة المباني التاريخية. ويمكن استخدام أجهزة إنترنت الأشياء - أجهزة استشعار لجودة الهواء والمواد الكيميائية والضوضاء ودرجة الحرارة والرطوبة - لمراقبة الظروف المناخية الدقيقة.

ويمكن استخدام منصات التجارب الشخصية المدعومة بالذكاء الاصطناعي في السياحة الذكية، وأنظمة التصاريح الذكية للخدمات الحكومية. ويمكن لهذه التقنيات أن تساهم بشكل كبير في الإحياء المعرفي للمدن التاريخية والأحياء التراثية.

إن تنسيق الحلول التكنولوجية يمكن أن يعزز بيئة حضرية مستدامة وفعالة وغنية، ويحافظ على الجوهر الثقافي للمدن التاريخية مع تلبية متطلبات الحياة الحضرية الحديثة.

يمكن للمنصات المعرفية أن تعزز عملية صنع القرار من خلال توفير المعلومات الشاملةرؤى شاملة وفي الوقت الحقيقي حول الصحة الهيكلية للمباني التاريخية، واحتياجات التخطيط الحضري وفعالية جهود الحفظ.

فهو يتيح تخصيص الموارد بشكل أكثر كفاءة - مما يضمن أن تكون التدخلات في الوقت المناسب ومتوافقة مع أهداف الحفظ.

علاوة على ذلك، تعمل المنصة الموحدة على تسهيل مشاركة المجتمع والتخطيط التشاركي من خلال إتاحة المعلومات لجمهور أوسع، وبالتالي المساهمة في إحياء المدن التاريخية.

إن التعاون بين الحكومات وسلطات الحفاظ على التراث ومنظمات التنمية الدولية ومجموعات المواطنين، إلى جانب التقنيات المعرفية، أمر مهم في تشكيل الهوية المرنة لمدننا التراثية.

مقالات مشابهة

  • كيف يمكن للتكنولوجيا إحياء المدن التاريخية
  • مرض كرون.. أسبابٌ غير واضحة وخيارات عديدة للعلاج
  • مواد يؤدي نقصها إلى انخفاض القدرات المعرفية
  • أفضل وقت في اليوم لتناول الفيتامينات
  • أطعمة لخفض مستوى الكوليسترول في الجسم
  • منها العصائر.. مشروبات طبيعية تمنع جفاف البشرة خلال الصيف
  • ازاي تحمي عينك من أشعة الشمس الضارة؟.. 3 طرق بينها الدموع الصناعية
  • مع تزايد معدلات السرطان لدى فئة الشباب... كيف يمكن أن تحموا أنفسكم؟
  • هذه أبرز أنواع الأطعمة التي تُسبّب الأرق المزمن
  • نصائح للحفاظ على صحة المفاصل مع التقدم في العمر