حملت نقابة الصحفيين اليمنيين، الجمعة، جماعة الحوثي كامل المسؤولية عن حياة وسلامة الصحفي مجلي الصمدي، وما يتعرض له من مخاطر أو أذى، عقب اعتداء تعرض له من قبل مسلحين حوثيين في العاصمة صنعاء.

وقال بيان صادر عن نقابة الصحفيين اليمنيين بأنها تلقت بلاغا من "الزميل مجلي الصمدي مدير ومالك إذاعة صوت اليمن والتي سبق تعرضها للنهب والإيقاف من قبل جماعة الحوثي يفيد فيه تعرضه للاعتداء المبرح من عصابة مسلحة مكونة من خمسة أفراد مساء أمس الخميس أمام منزله بمنطقة الصافية بصنعاء وبرروا اعتداءهم بسبب كتاباته على موضوع رواتب الموظفين عبر مواقع التواصل الاجتماعي".

وأدانت نقابة الصحفيين الواقعة التي وصفتها بـ "الخطيرة" معتبرة الإعتداء "استمرارا لمسلسل الاستهداف الذي طال الصمدي منذ بداية اقتحام إذاعته ونهب محتوياتها مرورا بمنعه من حقه القضائي في استرداد حقوقه ومصدر رزقه والعاملين معه وصولا لهذا الإعتداء العنيف والخطر". 

 وقال البيان بأن "الترهيب الذي رافقه تحريض مباشر من قبل قيادات في جماعة الحوثي لدليل واضح على مستوى الضيق بالصحافيين والاعلاميين والتعامل معهم كأعداء واهدافا للقمع والسجن والتشريد والملاحقة والتضييق".

 ودعت النقابة، كافة المنظمات المعنية بحرية الرأي والتعبير وفي مقدمتها اتحاد الصحفيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين للتضامن مع الزميل مجلي الصمدي والضغط لاسترداد حقوقه وتوفير الحماية له ولأسرته ولجميع الصحفيين والاعلاميين..

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

“اكسبوجر” يفتح باب المنافسة على “جائزة المصور الصحفي المستقل”

أعلن المهرجان الدولي للتصوير “اكسبوجر”، الذي ينظمه “المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة”، عن فتح باب التقديم للمنافسة على “جائزة المصور الصحفي المستقل” أمام المصورين الصحفيين الهواة والمحترفين لغاية الثلاثين من سبتمبر للعام الجاري 2024 عبر الرابط الالكتروني  awards.xposure.net.

وتم تخصيص هذه الجائزة لتكريم ودعم المصورين الصحفيين المستقلين الذين تستهدف صورهم دعم القصص الإخبارية، وتعزيز الوعي حول القضايا المهمّة من كافة أنحاء العالم.

وتتضمن الجائزة ثلاث فئات هي “الصحافة الإخبارية”، التي تختص بتوثيق الأخبار العاجلة لحظة حدوثها، وفئة “الصحافة البيئية” التي تسلط الضوء على المشكلات والتحديات التي تواجه مستقبل الحياة على الكوكب، وفئة “صحافة الحلول” المتعلقة بالتصوير الصحفي الذي يتعامل مع القضايا الصعبة والمعقدة من خلال سرعة الاستجابة، وإيجاد الحلول الفعالة المناسبة لها.

وتتيح الجائزة للمصورين الراغبين في المشاركة تقديم 12 صورة كحد أقصى، للمنافسة على الجائزة.

ووفقاً لسعادة علياء السويدي مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، فإن جائزة المصور الصحفي المستقل تعكس التزام المهرجان الدولي للتصوير (اكسبوجر) بدعم الصورة الصحفية وتشجيع المصورين الصحفيين المستقلين على مستوى العالم لمساهماتهم في إحداث تأثير إيجابي من خلال أعمالهم بما يتوافق مع أخلاقيات ومهنية الصحافة المسؤولة.

وأكدت السويدي حرص المهرجان على دعم المواهب المتميزة التي تنقل الحقائق بموضوعية واحتراف مشيرة إلى أهمية الصورة الصحفية في توثيق ودعم المعلومات، بالإضافة إلى تسليط الضوء على القصص المهمة والقضايا الاجتماعية والإنسانية لتقديم الصورة الكاملة للعالم .

هذا ويتميّز التصوير الصحفي المستقل بأنه يتطلّب الالتزام بإطارٍ أخلاقي رفيع ويكون العمل صادقاً ومُحايداً ويسرد القصة بمصطلحاتٍ صحفية. وتُعرض القصص الصحفية بشكلٍ خاص من خلال الصُّور بوضوح بدلاً من الكلمات.

يذكر أن جوائز المهرجان الدولي للتصوير (اكسبوجر) تعد جزءاً رئيساً من المهرجان، لتكريم المصوّرين المتميّزين من جميع أنحاء العالم عبر مختلف الفئات. ويحصل الفائزون على جوائز نقدية وتقدير وفرص تسمح لهم بعرض أعمالهم خلال المهرجان.


مقالات مشابهة

  • مجلس نقابة محامي بيروت: الاعتداء على النقابة في طرابلس سابقة خطيرة
  • جماعة الحوثي تقول إن خطوة البنك المركزي بعدن "خطوة أمريكية" لجر السعودية إلى حرب تجويع ضد اليمنيين
  • مصير مجهول لصحفي سوداني اختطفته قوات «الدعم السريع»
  • نقابة الصحفيين السودانيين: نحمل قوات الدعم السريع مسؤولية سلامة الصحفي طارق عبد الله ونطالبها بإطلاق سراحه
  • “اكسبوجر” يفتح باب المنافسة على “جائزة المصور الصحفي المستقل”
  • جماعة الحوثي تعلن إسقاط طائرة تجسس أمريكية.. السادسة خلال أشهر (شاهد)
  • تنديد واسع بالحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر المعتقل في سجون الانتقالي بعدن.. حكم جائر بدوافع سياسية
  • صحفيات بلا قيود تدين الحكم الصادر بحق الصحفي أحمد ماهر وتعتبره مؤشرا خطيرا على تدهور حرية الصحافة في اليمن .. ما يحدث في مناطق سيطرة الانتقالي لا يختلف عما يحدث في مناطق الحوثي
  • نقابة الصحفيين تدين إقدام الحوثيين على مصادرة منزل "نصر طه" بصنعاء وعرضه للبيع
  • نقابة الصحفيين تطالب بالغاء الحكم الجائر بحق الصحفي أحمد ماهر