موقع 24:
2024-06-03@01:27:23 GMT

هل توسع كييف حرب المسيّرات على روسيا؟

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

هل توسع كييف حرب المسيّرات على روسيا؟

بدأت أوكرانيا في الفترة الأخيرة استخدام أنواع جديدة من الطائرات من دون طيار لضرب عمق روسيا، لكن خبراء يحذرون من أن توسيع إنتاجها أمر صعب.

من الصعب العثور على المكونات والإلكترونيات الرخيصة ومتخصصي الطيران

في وقت مبكر من صباح يوم 25 أغسطس (آب)، توجه مطوّرو طائرات من دون طيار إلى منصة إطلاق في جنوب أوكرانيا للقيام بواحدة من أكثر المهمات الجوية جرأة فوق الأراضي التي تسيطر عليها روسيا حتى الآن: هجوم على قاعدة عسكرية في عمق شبه جزيرة القرم.

وتقول مجلة "إيكونوميست" في تقرير لها إن العملية وصفت بأنها إطلاق تجريبي، إذ تمت تجربة العديد من النماذج الأولية في سرب الطائرات من دون طيار.

وقعت انفجارات داخل القاعدة وسقط عدد من القتلى، وشوهد جنود جرحى يتدفقون إلى المستشفى المحلي، بحسب مصادر محلية.. وكان ذلك أسبوعاً بائساً بالنسبة للكرملين، الذي عانى في التعامل مع ضربات أكثر من 12 طائرة من دون طيار على قلب موسكو، والإغلاق المتكرر للمطارات الرئيسية والانفجارات غير المبررة في مصانع الأسلحة والمطارات ومستودعات الوقود والسكك الحديدية.

موروك.. "المعجزة"

ويقول مصدر مقرب من مطوري طائرة موروك ("الروح المظلمة")، وهي إحدى النماذج الأولية للطائرات من دون طيار المستخدمة في عملية القرم، إن قدرة أوكرانيا الجديدة على الضربات الجوية هي ثمرة "البذور التي زرعت منذ عدة أشهر"، وكان تطوير موروك بمثابة "معجزة": فبعد اختبار خطير على بعد بضعة كيلومترات من الحدود الروسية، نجا المطورون من الصواريخ الروسية الآتية.. وهم الآن يحاولون زيادة الإنتاج.

I take a look at Ukraine’s drone war against Russia. These last few weeks shows they are on the cusp of serious new aerial capabilities. But it will be a struggle to scale up and stay ahead. https://t.co/9fLxUOIyEO

— Oliver Carroll (@olliecarroll) August 27, 2023

 وتقول المجلة البريطانية إن طائرة "موروك" سريعة وقادرة على حمل حمولة ثقيلة لمسافة عدة مئات من الكيلومترات، وهي تعد من بين تصاميم الكاميكازي ذات الأجنحة الثابتة الواعدة التي تدرسها أوكرانيا.

وأمكن تطوير هذه المسيّرات إلى حد كبير من دون تمويل حكومي، وبالاعتماد على العمل الجاد وعدد قليل من المتبرعين.. ولكن مثل المطورين الآخرين، يواجه فريق موروك الآن مهمة صعبة في الحصول على الموارد اللازمة لتوسيع نطاقها.

التفوق الروسي

ويعتبر برنامج الطائرات من دون طيار في أوكرانيا ضرورة ملحة.. فقد بدأت روسيا، القوة الصاروخية العظمى، الحرب بتفوق واضح في القدرة الهجومية بعيدة المدى، وراحت لاحقاً تشتري طائرات من دون طيار من طراز "شاهد" انتحاري رخيصة وفعالة من إيران. 

 وفي المقابل، لم يُسمح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة التي تبرع بها الغرب داخل روسيا ، ولذلك كانت تبحث عن طرق أخرى للرد.

كان جزء من الحل هو تطوير صواريخ جديدة، أو إعادة استخدام الصواريخ القديمة: يُستخدم الآن صاروخ أرض-جو القديم من طراز s-200 في وضع أرض-أرض.

وكانت طائرات إس-200 المحدثة مسؤولة عن بعض الهجمات الأخيرة في المناطق التي تسيطر عليها روسيا.. وفي الوقت نفسه، تتسابق شبكة من المتطوعين والمجموعات الحكومية لتطوير طائرات من دون طيار محلية الصنع بشكل أفضل.

تأثير نفسي

وكثفت أوكرانيا أخيراً حملة الطائرات من دون طيار لعدد من الأسباب، ذلك أن الهدف من الضربات التي تتصدر عناوين الأخبار على موسكو هو إحداث تأثير نفسي، من خلال تقريب المواطنين الروس العاديين من واقع الحرب.. لكن المطلعين على شؤون الجيش الأوكراني يقولون إن معظم عملياتهم تدعم بشكل مباشر الهجوم المضاد المستمر منذ ثلاثة أشهر.

ولفتت المجلة إلى أن القدرات الروسية الواسعة في مجال الدفاع الجوي والحرب الإلكترونية، تعني أن أي هجوم أوكراني يتطلب تخطيطاً دقيقاً، إذ طورت أوكرانيا خوارزميات تبدو ناجحة، وينطلق المشغلون في الصباح الباكر (عندما يكون تركيز المدافعين ضعيفاً) ويستخدمون أمراً بالهجوم مصمماً لإبقاء الدفاعات الجوية منشغلة.. ثم يجمعون معلومات استخباراتية (غالباً من شركاء غربيين) حول الرادارات والحرب الإلكترونية وأصول الدفاع الجوي.

Sources tell @TheEconomist that Ukrainian drone attacks *inside* Russian territory rely on intelligence about radars, electronic warfare, and air-defense assets that is "often from *Western partners*." https://t.co/BA8CXeb8wO

— Kevin Rothrock (@KevinRothrock) August 27, 2023

وتوضح المجلة أن روسيا لا تستطيع إغلاق كامل أراضيها الشاسعة، يقول مصدر: "إذا تمكنت من تجاوز 60 كيلومتراً من محطات التشويش على الحدود، فأنت في المناطق النائية الروسية وتبدأ اللعبة".

يتم تجميع التعليقات حول نجاح الضربة من الأقمار الاصطناعية وأجهزة التتبع، وتقارير وسائل التواصل الاجتماعي والوكلاء المحليين.

عوائق

وعلى الرغم من نجاح البرنامج، تقول المجلة إن التمويل ليس العائق الوحيد أمام التوسع.. فمن الصعب العثور على المكونات والإلكترونيات الرخيصة وكذلك متخصصي الطيران، وتلفت إلى أن أداء روسيا أفضل على هذه الجبهة: فعلى الرغم من بطئها، قامت الآن بتعزيز الإنتاج الضخم.. ومع ميزانيات غير محدودة، أعطت المؤسسات الحكومية الروسية الأولوية للأسلحة الأكثر فعالية في الحرب.. وتشمل هذه صواريخ كروز Kh-101 متعددة الاستخدامات، وأجنحة لتحويل قنابل السقوط الحر إلى قنابل انزلاقية وطائرات لانسيت الهجومية من دون طيار، القادرة على تدمير الدروع والدفاعات الجوية الأوكرانية و"شاهد" الإيرانية، التي يقال إنه يتم إنتاجها الآن في مصنع جديد في تتارستان.

وقال مصدر كبير في الاستخبارات الأوكرانية إنه من المرجح أن تقوم روسيا بتخزين المعدات، قبيل حملة متجددة على البنية التحتية للطاقة في الشتاء المقبل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

أبرز الأسلحة الغربية التي "ستوجهها" أوكرانيا نحو روسيا

تطور مثير شهدته الحرب الروسية الأوكرانية، بعد قرار القوى الغربية بقيادة أميركا، السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحتهم لضرب مواقع داخل روسيا.

تفصيلا، حصلت أوكرانيا على إذن من الولايات المتحدة لاستخدام الأسلحة الأميركية والألمانية لضرب الأراضي الروسية.

ومنحت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن "سرا" أوكرانيا، الإذن بضرب الداخل الروسي باستخدام الأسلحة الأميركية، في تطور جديد في النزاع الروسي الأوكراني، وفق موقع بوليتيكو الأميركي.

وبحسب التقرير، رضخت الحكومة الأميركية للضغوطات الأوكرانية، وأعطت "الضوء الأخضر" للجيش الأوكراني، لاستخدام الأسلحة الأميركية لضرب النار في مناطق داخل روسيا، بالقرب من منطقة خاركيف فقط، حسبما قال مسؤول أميركي وشخصان آخران مطلعان.

التأثير الفوري

وقال عدد من المسؤولين والخبراء لنيويورك تايمز، إن إطلاق الصواريخ على روسيا، وضرب قواتها وقواعدها ومطاراتها وخطوط إمدادها، قد يؤدي إلى نتائج إيجابية فورية في أرض المعركة.

في الواقع، يبدو أن الجيش الأوكراني يستعد بالفعل لشن بعض الضربات الأولية، "لاختبار الرد الروسي"، حسبما قال رافائيل لوس، خبير الأسلحة في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية.

ما هي أبرز الأسلحة التي سيتسنى لأوكرانيا استخدامها الآن للهجوم على الأراضي الروسية؟

ستورم شادو

تستطيع أوكرانيا ضرب روسيا بصواريخ "ستورم شادو" التي تزودها بها بريطانيا وصواريخ SCALP ذات الصلة الوثيقة بها من فرنسا.

ويبلغ مدى الصواريخ حوالي 240 كم ويتم إطلاقها من الأسطول الأوكراني القديم من الطائرات المقاتلة ذات التصميم السوفييتي.

قاذفات وصواريخ أميركية

وزودت عدة دول، مثل بريطانيا وألمانيا والنرويج والولايات المتحدة، أوكرانيا بقاذفات أرضية يمكنها إطلاق صواريخ بعيدة المدى.

تعرف هذه الأنظمة باسم قاذفات HIMARS وMLRS، ويمكنها أيضا إطلاق صواريخ ATACMS الأمريكية، وهي صواريخ يصل مداها إلى 300 كم.

وقال لوس لنيويورك تايمز: "إذا أعطوا الضوء الأخضر لاستخدام أنظمة ATACMS، فإن ذلك قد يقلل من قدرة روسيا على استخدام أراضيها كملاذ للعمليات البرية".

صواريخ متوسطة المدى

بالإضافة إلى ذلك، زودت بريطانيا وكندا والولايات المتحدة أوكرانيا بصواريخ متوسطة المدى أو قنابل أرضية صغيرة القطر يمكن أن تصل إلى روسيا على بعد 80 إلى 140 كم.

الصراع الجوي هو الفيصل

لكن القرارات الجديدة قد يكون لها الأثر الأكبر في حرب التفوق الجوي، خاصة إذا سمح الحلفاء لطائراتهم المقاتلة، والطائرات بدون طيار التي تبرعوا بها بالهجوم داخل المجال الجوي الروسي.

طائرات سوفييتية

وقدمت أربع دول أخرى على الأقل، بولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا ومقدونيا الشمالية، طائرات مقاتلة من الحقبة السوفيتية. وأرسلت بريطانيا وتركيا طائرات بدون طيار هجومية بعيدة المدى يمكنها أيضا الطيران مباشرة إلى روسيا.

طائرات إف-16

ليس من الواضح ما إذا كانت الدنمارك أو هولندا ستسمحان لطائرات إف-16 التي ترسلها إلى أوكرانيا بالتحليق فوق الأراضي الروسية، حيث يمكن إسقاطها.

على الأقل، قال السيد لوس، إن أسطول طائرات F-16 الذي سيصل قريبا سيأتي مزودا بصواريخ بعيدة المدى يمكن أن تستهدف الطائرات الروسية "من خلف حدودها"، مع ما يترتب على ذلك من آثار على القوة الجوية لأوكرانيا في المستقبل.

وقال: "لم نصل إلى هذه النقطة بعد"، مشيرا إلى أن الطيارين الأوكرانيين لم يتقنوا بعد الطائرة الحربية بالمهارة الكافية لمواجهة التفوق الروسي، لكنه أكد: "هناك بعض الإمكانية لأسطول طائرات F-16 الأوكراني المستقبلي لضرب الأراضي الروسية".

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام تكشف وجود طيار يوناني في أوكرانيا لتدريب قوات كييف على طائرات "إف-16"
  • عن التطور التاريخي في الحرب الروسية الأوكرانية
  • أوستن يزعم أن توسع الناتو لم يكن سبب الصراع الأوكراني
  • ما هي الأسلحة التي سمح لأوكرانيا استخدامها  على الأراضي الروسية؟
  • أبرز الأسلحة الغربية التي "ستوجهها" أوكرانيا نحو روسيا
  • برلين تعطي كييف الإذن باستخدام أسلحة ألمانية لضرب أهداف داخل روسيا
  • بايدن يسمح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية.. ما خلفية وتداعيات هذا القرار؟
  • منعا لسقوط خاركيف.. بايدن يمنح كييف ضوءا أخضر لاستخدام أسلحة أمريكية دقيقة
  • منعا لسقوط خاركيف.. بايدن يمنح كييف ضوء أخضر لاستخدام أسلحة أمريكية دقيقة
  • منعا لسقوط خاركيف.. ضوء أخضر أمريكي لاستخدام أوكرانيا أسلحة أمريكية دقيقة