كشف الدكتور محفوظ رمزي، رئيس لجنة تصنيع الدواء بنقابة الصيادلة، طريقة معرفة الأدوية المغشوشة، مؤكدًا أن النقابة وجميع المؤسسات المعنية تسعى بكل قوة لتوفير الدواء الفعال والآمن لجميع المواطنين.

"الصيادلة" تقرر الرقابة المشددة على أدوية البرد بعد اكتشاف استخدامها كمواد مخدرة (فيديو) إطلاق مشروع وطني طموح لبدء توطين صناعة أدوية علاج الأمراض المناعية محليًا

وحذر خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "خط أحمر" الذي يذاع على قناة “الحدث اليوم”، المرضى من شراء الأدوية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، واصفا إياهم "بتجار الشنطة"، بخلاف الصيدليات التي تخضع لرقابة وتفتيش دقيق من الأجهزة المعنية.

وأشار إلى وجود حقن بانتازول مغشوشة في الأسواق، ويمكن اكتشافها من خلال اختلاف بسيط وجوهري على الحقنة إذ أن العبوة الأصلية مدون عليه تحفظ في درجة حرارة 25 درجة مئوية، بينما الحقن المغشوشة مدون عليها تحفظ في "25z" درجة مئوية.

نصائح عند شراء الأدوية

شراء الأدوية من مصدر موثوق: حاول دائمًا شراء الأدوية من صيدلية مرخصة أو من مصدر موثوق، سواء عبر الإنترنت أو في المتاجر الفعلية. تجنب شراء الأدوية من بائعي الشارع أو المواقع غير الموثوقة.

التحقق من العبوة والتغليف: قم بفحص العبوة والتغليف الخارجي للدواء. ابحث عن أي علامات غير طبيعية مثل الختم المكسور، أو العبوة المفتوحة، أو التغليف ذو جودة سيئة. قد تكون هذه علامات على أن الدواء قد تعرض للتلاعب.

المقارنة مع الدواء الأصلي: إذا كنت تتناول دواءً معروفًا بشكل جيد، قارن الدواء الذي تم شراؤه مع الدواء الأصلي. تحقق من الشكل واللون والحجم والعلامات والشعارات الموجودة على الدواء. إذا كان هناك أي اختلافات كبيرة، فقد يكون الدواء مغشوشًا.

الاهتمام بالأعراض الجانبية: إذا لاحظت أي تغيرات غير عادية في أعراضك بعد تناول الدواء المشتبه به، قد يكون هذا دليلاً على أنه مغشوش. ابحث عن أعراض غير معتادة أو زيادة في الأعراض الجانبية المعروفة للدواء.

استشارة الصيدلي: إذا كان لديك أي شكوك أو مخاوف بشأن الدواء الذي تتناوله، استشر الصيدلي. يمكن للصيدلي أن يساعدك في تحديد ما إذا كان الدواء أصليًا أم لا، وقد يقدم لك المشورة اللازمة.

استخدام تطبيقات الهواتف المحمولة: هناك تطبيقات متاحة تساعدك في التحقق من صحة الأدوية. يمكنك استخدام هذه التطبيقات لمسح رمز الباركود أو إدخال معلومات الدواء للتحقق من أصالته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أدوية ادوية مغشوشة الوفد بوابة الوفد نقابة الصيادلة

إقرأ أيضاً:

ضبط شركة أدوية دون ترخيص بالغربية

واصلت أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لا سيما جرائم الغش الصناعى والتجارى.

فقد أكدت معلومات قطاع الأمن العام بمشاركة مديرية أمن الغربية قيام شركة -لتجارة وتصنيع الأدوية - كائنة بدائرة قسم شرطة أول طنطا- بتصنيع أدوية دون ترخيص بإستخدام مواد خام مجهولة المصدر وغير مرخصة وغير مسجلة.

عقب تقنين الإجراءات تم إستهداف مقر الشركة بالتنسيق مع الجهات المعنية وضبط المدير المسئول (موظفة قائمة بإدارة الشركة- مقيمة بدائرة القسم) وبتفتيش مقر الشركة، عُثر على (أدوات التصنيع- أختام بأسماء شركات "مُحددة"- كمية من المواد الخام المستخدمة فى عملية التصنيع- كمية من العقاقير بعضها مدون عليها أسماء شركات بإجمالي عدد "18 كرتونة - 1618 علبة - 1208شريط - 95 أمبول- كمية من فوارغ علب الكرتون").

بسؤال المديرة المسئولة قررت بقيام مدير الشركة بتصنيع وتجهيز وتعبئة وتغليف تلك الأدوية بمعرفته وأضافت أنها تتولى  عملية التسليم والبيع.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء: مداهمة مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع أدوية جدول
  • «هيئة الدواء»: ضبط أدوية مخدرة بـ1.5 مليون جنيه في مخزن غير مرخص بالقليوبية
  • ضبط مخزن غير مرخص بالقليوبية يبيع أدوية مخدرة
  • ضبط مخزن غير مرخص يبيع أدوية «الجدول»المخدرة بالقليوبية
  • السودان: السلطات الصحية تسحب أدوية مجهولة المصدر
  • هيئة الدواء تعلن عن رقمنة 5 خدمات لتسهيل التواصل مع المواطنين
  • السودان..ضبط أدوية مجانية
  • شعبة الصيدليات: مستمرون في تقديم الخدمة للمرضى وحل أزمة النواقص خلال إجازة عيد الأضحى
  • ضبط شركة أدوية بدون ترخيص فى الغربية
  • ضبط شركة أدوية دون ترخيص بالغربية