علق كبير الأثريين بوزارة الآثار المصرية الدكتور مجدي شاكر على استقالة مدير المتحف البريطاني الجمعة الماضية.

زاهي حواس يكشف لـRT تفاصيل تحركاته لإعادة آثار مصر المسروقة في بريطانيا وفرنسا

وفي تصريحات  على قناة المحور ، أوضح مجدي شاكر أن استقالة مدير المتحف البريطاني الجمعة الماضية، على خلفية قضية سرقة نحو أكثر من 2000 قطعة أثرية خلال الفترة من 2019 إلى 2023، ليست بالواقعة الأولى، لافتا إلى تنحي المدير السابق منذ 4 أشهر، بسبب تسهيل بيع الآثار.

وأكد شاكر أن المتحف البريطاني بالعاصمة لندن يحتوي 110 ألف قطعة من الآثار المصرية، بالإضافة 80 ألفا بمتحف بيتري، وأيضا 16 ألف قطعة بمتحف أكسفورد ومثلها بليفربول، بإجمالي أكثر من 220 ألف قطعة، موضحا أن المتحف البريطاني يضم قطعا أثرية من مختلف أنحاء العالم.

كما لفت إلى استحواذ بريطانيا على قطع أثرية من بلاد العالم كافة على غرار العراق وتشيلي وبنين واليونان والصين، وذلك أثناء حقبتها الاستعمارية التي سيطرت خلالها على ما يوازي نصف مساحة الكرة الأرضية، مشيرا إلى أن المملكة المتحدة لم تكتف بالسرقات الآثار الناجمة عن الحروب الاستعمارية وحسب، ولكن  الدبلوماسيون البريطانيون انتهزوا وظائفهم في سرقة ونهب الآثار، وأبرزهم سرقة تمثال رمسيس الثاني المعروض بالمتحف البريطاني والذي يزن 10 أطنان على يد القنصل البريطاني في مصر.

المصدر: "الشروق"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا آثار أخبار مصر أخبار مصر اليوم تويتر غوغل Google فيسبوك facebook لندن المتحف البریطانی

إقرأ أيضاً:

تعرف على مصير غادة والي بقضية سرقة لوحات الفنان الروسي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف المحامي أحمد العطار دفاع الفنان الروسي في بالقضية المعروفة إعلاميا سرقة غادة والي بعض الرسومات الخاصة بالفنان الروسي كوراسوف، بعد صدور قرار محكمة مستأنف الاقتصادية اليوم  بإلغاء قرار الحبس 6 أشهر والاكتفاء بالغرامة 10 آلاف جنيه .

إجراءات قانونية أخرى سيتم اتخاذها 


واضاف العطار بأن هناك إجراءات قانونية أخري سيتم اتخاذها بعد ايداع المحكمة لحيثيات حكمها الصادر اليوم بإلغاء قرار الحبس 6 اشهر والاكتفاء بالغرامة 10 آلاف جنيه، مؤكدا فور صدور الحيثيات بإقامة دعوي مدنية مطالباً فيه بالتعويض المالي نظراً لإدانتها بالقضية.

وقضت منذ قليل محكمة استئناف الاقتصادية بالغاء حكم حبس غادة والي 6 أشهر وتأييد غرامة قدرها 10 آلاف جنيه، وتعويض مؤقت قدره 100 ألف جنيه، لاتهامها بسرقة بعض الرسومات الخاصة بالفنان الروسي كوراسوف، واستخدامها دون الاستئذان أو علم صاحبها الأصلي.

وكانت قد قضت المحكمة الاقتصادية، بمعاقبة الفنانة غادة والي لاتهامها بسرقة فكرة لوحات محطة مترو كلية البنات، وتعديها على حق الفنان الروسي جورجي كوراسوف، بحبس 6 أشهر، وغرامة 10 آلاف جنيه وتعويض مادي مؤقت 100 ألف جنيه.

وجاء بقرار الإحالة في قضية رسومات المترو، أنه في غضون يوليو من العام 2022 وبناء على بلاغ من وكيل المجني عليه تمت إزالة اللوحات الملصقة بمعرفة شركة واليز ستوديوز والمنسوبة للمتهمة في محطة مترو كلية البنات وذلك لتعديها على حق المؤلف الخاص بالفنان الروسى جورجي كوراسوف.

وقالت النيابة، إن رسومات المترو موضوع الشكوى تتميز بعنصر الابتكار لكونها تتسم بالطابع الإبداعي الذي يضفي عليه الأصالة، وإن التصميمات المنسوبة للمتهمة مٌقلدة ومنسوخة من الرسومات الخاصة بالمجني عليه والمنشورة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ما يعد تعديًا على الحقوق المالية والأدبية.

مقالات مشابهة

  • الإفراج عن تحف تراثية ثمينة في جمهورية وسط إفريقيا
  • مليشيا الحوثي تقتحم 2 من كبريات الشركات الطبية وصناعة الأدوية باليمن وتنهب مئات آلاف الدولارات
  • حبس شخصين سنة مع الشغل لتنقيبهما عن الآثار بالجيزة
  • الحبس سنة مع الشغل لمتهمين بتهمة التنقيب عن الآثار في الصف
  • مصر.. احتجاز مشعوذ في شقة لفشله في طرد "العفاريت" من سيدة دفعت له مئات آلاف الجنيهات
  • تعرف على مصير غادة والي بقضية سرقة لوحات الفنان الروسي
  • تعرف على القطع الأثرية  المميزة لشهر يونيو بمتاحف الآثار 
  • المتحف الوطني في صنعاء: فرائد آثار ونقوش اليمن
  • 4 أماكن في أضحية الأضحى.. اعرف أفضل قطعية لحم لعمل ستيك زي المحترفين
  • مئات الآلاف يشاركون في مسيرة مناصرة للفلسطينيين في لندن