أكد مندوب فلسطين لدى الجامعة العربية مهند العكلوك اليوم الاثنين ضرورة تعزيز صمود الشعب الفلسطيني عبر استصدار قرارات تتناسب مع حجم التحديات وخطورة الأوضاع والعدوان الإسرائيلي المستمر على الأراضي الفلسطينية.

وشدد العكلوك في تصريح صحفي قبيل انطلاق اعمال الدورة (160) لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة المغرب على أهمية حماية الشعب الفلسطيني في ظل وجود حكومة إسرائيلية “يمينية متطرفة غير مسبوقة تستهدف حقوقه”.

وفي هذا الصدد أشار مندوب فلسطين إلى إن القضية الفلسطينية تتصدر إهتمامات اجتماع مجلس الجامعة العربية في دورته (160) على مستوى وزراء الخارجية العرب بعد يوم غد الأربعاء إضافة إلى تصدرها الاجتماعات الوزارية العربية التي ستعقد على هامش أعماله ومن ضمنها الدورة الثالثة للاجتماع الوزاري ل(الحوار السياسي العربي – الياباني).

كما لفت إلى أن جدول أعمال الدورة تتصدره مستجدات القضية الفلسطينية ومن أهمها التطورات السياسية والاستيطان والأسرى واللاجئين ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وجدار الفصل العنصري والمقاومة الشعبية (الانتفاضة) والتنمية والدعم المالي لموازنة دولة فلسطين.

وذكر أن وزراء الخارجية العرب سيبحثون خلال أربعة اجتماعات وزارية على مدار يومين ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان متواصل وسبل الحراك العملي لمواجهة هذا العدوان وإنهاء الاحتلال وتمكين الشعب الفسطيني من ممارسة حقوقه المشروعة.

وأكد العكلوك حضور القضية الفلسطينية “بقوة” في أجندة الاجتماع الوزاري ل(الحوار السياسي العربي – الياباني) الذي سيتناول إنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس وحل جميع قضايا الوضع النهائي وفق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وأشار إلى أن هذا الاجتماع الوزاري سيذهب إلى التأكيد على عدم قانونية الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي وضرورة إنهائه.

وأفاد العكلوك بأن وزراء الخارجية العرب سيعقدون لجنتين وزاريتين خاصتين بالقضية الفلسطينية أقرتهما القمة العربية الأولى هي (لجنة دعم فلسسطين رباعية المهام) برئاسة السعودية لبحث عملية التحرك مع المجتمع الدولي بهدف حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وأضاف أن الأردن سيترأس (اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك لمواجهة الإجراءات الإسرائيلية بالقدس) لبحث وسائل مواجهة السياسات والممارسات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة بما فيها الاعتداءات على مقدسات المدينة الإسلامية والمسيحية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك.

وفي موازاة ذلك قال العكلوك إن مجلس الجامعة ينعقد في ظل عدوان إسرائيلي متواصل ومتصاعد على الشعب الفلسطيني في جميع المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية وعلى الخصوص ما تتعرض له مدينة القدس ومقدساتها والحملة “الممنهجة” التي تستهدف الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وسط أزمة مالية “كبيرة” تعاني منها موازنة دولة فلسطين.

وأشار إلى أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي “الفاشية” تصر على إستخدام قضية الأسرى لكسب الرأي العام الإسرائيلي والخروج من أزمتها الراهنة عبر فرض المزيد من القوانين والقرارات العنصرية بحقهم.

وطالب بضرورة التدخل وتوفير حماية مباشرة من المنظمات الحقوقية الدولية ومنظمة الصليب الأحمر الدولي عقب ما صرح به بعض وزراء حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة ضد الأسرى الفلسطينيين المتعلق بنظام زيارات عائلات الأسرى وتقليصها.

المصدر وكالات الوسومالاحتلال الإسرائيلي الجامعات العربية فلسطين

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي الجامعات العربية فلسطين الجامعة العربیة الشعب الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية تعرب عن استيائها من موقف الرئيس الأرجنتيني العدائي من فلسطين

أصدرت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم بيانًا تستنكر فيه عدول الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي عم حضور إجتماعا كان مقررًا أن يحضره مع مجلس سفراء المجموعتين العربية والإسلامية بحجة وجود القائم بأعمال سفارة فلسطين ضمن الحضور.

وجاء في بيان الجامعة العربية أن الأمانة العامة تابعت باستياء ودهشة شديدين قيام الرئيس الأرجنتيني "خافيير ميلي" بالعدول في اللحظات الأخيرة عن حضور اجتماعٍ كان مُقرراً أن يحضره يوم 7 يونيو الماضي، مع مجلس سفراء المجموعتين العربية والإسلامية بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، بحجة وجود القائم بأعمال سفارة فلسطين ضمن الحضور.

وأكدت الأمانة العامة في بيانها أن مثل هذا التصرف يعكس موقفاً عدائياً وغير مبرر ليس فقط حيال دولة فلسطين، وإنما حيال المجموعة العربية، كما تأسف لحدوث مثل هذا الموقف غير الدبلوماسي وغير المقبول من رئيس دولة يكن لها العرب احتراماً كبيراً لمواقفها الإيجابية السابقة من القضية الفلسطينية، والتي انقلبت مع الأسف الشديد على يد الإدارة السياسية الحالية.

ويشار في هذا الصدد إلى أنه كان قد سيق التنسيق مع وزارة الخارجية الأرجنتينية بشأن قائمة الحضور مع التأكيد على أنه لا سبيل لاستثناء ممثل الدولة الفلسطينية المعتمد لدى السلطات الأرجنتينية من أية لقاءات جماعية للمجموعتين العربية والإسلامية على نحو ما تقضي بذلك الأعراف الدبلوماسية المستقرة.

وتأمل الأمانة العامة للجامعة أن تقوم دولة الأرجنتين بمراجعة مواقفها الأخيرة من القضية الفلسطينية التي تنطوي على انحياز صارخ للاحتلال ووقوف على الجانب الخطأ من التاريخ، وذلك حرصاً على العلاقات الممتدة مع العالم العربي وعلى المصالح السياسية والاقتصادية المتبادلة بين الجانبين.

مقالات مشابهة

  • وزراء خارجية دول “البريكس” تؤكد دعمها لعضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة
  • على خلفية العدوان الإسرائيلي على غزة.. شركة إنتل الأمريكية تعلق مشروعاً لها في فلسطين المحتلة
  • وزير الخارجية الصيني يؤكد على ضرورة حماية السلام والأمن العالميين بقوة
  • الجامعة العربية تعرب عن استيائها من موقف الرئيس الأرجنتيني العدائي من فلسطين
  • لافروف وشكري يبحثان الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومسألة وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • وزير فلسطيني يؤكد ضرورة وقف الحرب في غزة وإغاثة الشعب وإعادة إعمار القطاع
  • عاجل| انفجارات وصفارات الإنذار تدوي شمالي الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • انفجارات وصفارات الإنذار تدوي شمالي الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • ألبانيز: “إسرائيل” تستغل قضية المحتجزين لارتكاب المزيد من المجازر بحق الفلسطينيين
  • الدور الشعبي في ظل التحولات الدولية ما بعد الطوفان